القوات الأمريكية تعلن اعتراض وتدمير أربع طائرات مسيرة حوثية بالبحر الأحمر     مقتل مغترب يمني برصاص مسلحين في أمريكا     حضرموت.. اعمال شغب احتجاجا على انقطاع الكهرباء     سلطة مأرب تعلن تعرض قرى لاستهداف بصاروخ باليستي أطلقه الحوثيون     مصدر مسؤول بمأرب يؤكد بأن طريق "مأرب - البيضاء - صنعاء" مفتوحة     الحكومة تتفقد سفينة "روبيمار" الغارقة بالبحر الأحمر     مفوضية اللاجئين تعلن خفض تدخلاتها الإنسانية في اليمن     معارك ضارية برفح وغزة وجباليا والاحتلال يوسع عمليات الترحيل     وفاة شاب غرقا في أحد سواحل شبوة     "أبو عبيدة" يعلن وفاة أسير إسرائيلي متأثرا بجراحه في قطاع غزة     جماعة الحوثي ترحب بقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن فلسطين     جماعة الحوثي تعلن فتح طريق "البيضاء الجوبة مدينة مأرب"     لم تتمكن من عبور باب المندب.. تكدس وازدحام للسفن عند موانئ جيبوتي على البحر الأحمر     "واشنطن" والدب الروسي.. صراع النفوذ في البحر الأحمر     سلطنة عُمان ترحّب بقرار يدعم حصول فلسطين على العضوية الكاملة بالأمم المتحدة    
الرئيسية > أخبار اليمن

"وباء الحصبة" يقتل 231 يمني ويصيب أكثر من 15 ألف خلال عام واحد

المهرة بوست - متابعة خاصة
[ الأحد, 03 فبراير, 2019 - 03:46 مساءً ]

قال المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان الخاضعة لسيطرة الحوثيين، يوسف الحاضري، إن إجمالي عدد الحالات المصابة بفيروس الحصبة والحصبة الألمانية خلال العام الماضي، بلغ أكثر من 15 ألف شخصا، توفي منهم 231 حالة.

وأضاف الحاضري في تصريح لـ"العربي الجديد" أمس السبت: "أضعاف هذا العدد توفوا في منازلهم لعدم قدرتهم على الذهاب إلى المستشفيات والمرافق الصحية لتلقي العلاج"، لافتاً إلى أن "الحرب والحصار الذي يفرضه التحالف، أدى إلى توقف وتدهور كثير من المرافق الصحية خلال السنوات الأربع الماضية"، وبيّن الحاضر، أن محافظة عدن جنوب البلاد، تتصدر بعدد الحالات المُصابة، يليها محافظة صعدة (شمال) ثم محافظتا لحج وشبوة (جنوب).

وأكد الحاضري أن الحصبة والحصبة الألمانية يعدان من الأمراض الفيروسية الخطيرة، التي تنتقل بالعدوى، ومن أعراضهما ارتفاع درجة حرارة الشخص المصاب وإصابته بطفح جلدي، إضافة إلى التهابات الرئة وإسهال حاد يؤدي إلى جفاف مزمن، وقد يصل الالتهاب إلى الدماغ. وأشار إلى أن الحصبة ظهرت أخيراً جراء تدهور المنظومة الصحية في البلاد بسبب الحرب.

وتعتزم السلطات الصحية في اليمن بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، تنفيذ حملة وطنية للتحصين ضد مرض الحصبة، يوم 9 فبراير/ شباط الجاري، وتستمر ستة أيام، وتستهدف الأطفال من عمر 6 أشهر إلى 15 عاماً، تنفذها فرق ثابتة ومتحركة من أجل ضمان تحصين جميع الأطفال، وأطلقت منظمة "يونيسف" في مارس/ آذار 2018، حملة للتحصين ضد الحصبة والحصبة الألمانية في 15 مديرية، بمحافظات عدن ولحج وشبوة وحضرموت، ووصفت حينها المرض بأنه أحد أمراض الطفولة القاتلة.

ووفقاً للمنظمة يمكن الوقاية من المرض عبر تحصين الطفل بجرعتين من لقاح الحصبة والحصبة الألمانية حسب موعد جدول التطعيم الروتيني؛ الأولى عند سن 9 أشهر، والثانية عند سن 18 شهراً، وبحسب الأمم المتحدة، فإن أكثر من نصف المرافق الصحّية في اليمن باتت خارج الخدمة، جراء الحرب المتصاعدة منذ مارس/ آذار 2015



مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات