طائرة تابعة لليمنية تضطر لتحويل مسارها من صنعاء إلى مطار جيبوتي     حريق يلتهم مخيم للنازحين شمال مأرب     الحرب على غزة.. سوء التعذية يهدد حياة أكثر من مليون طفل بالقطاع     الحكومة ترفض دعوة للأمم المتحدة ومبعوثها بشأن جولة مفاوضات جديدة في مسقط     لجنة اعتصام المهرة ترفض أي استحداث أو إنشاء مليشيات جديدة في المحافظة     في الذكرى السادسة لتأسيسها.. لجنة الاعتصام في المهرة تعقد اجتماع استثنائي برئاسة الشيخ علي الحريزي     منتخب اليمن للشباب يستعد لمواجهة السعودية في افتتاح غرب آسيا     الريال اليمني يسجل انهيارا جديدا أمام العملات الأجنبية     حريق هائل يلتهم عشرات المساكن لمواطنين في الحديدة     مقتل رجل أعمال يحمل الجنسية الأمريكية بظروف غامضة في عدن     الهجرة الدولية تعلن نزوح 42 فرد يمني خلال الأسبوع الماضي     منظمة أنقذوا الطفولة: فقدان نحو 21 ألف طفل في غزة     الحديدة.. أونمها تعلن مقتل وإصابة 9 مدنيين خلال مايو الماضي جراء حوادث الألغام     شيخ مشائخ سقطرى يبحث مع وجهاء المحافظة مجمل القضايا التي يعانيها أهالي الأرخبيل     هيئة بريطانية: سفينة تجارية أبلغت عن انفجار على مقربة منها قبالة ميناء نشطون    
الرئيسية > أخبار اليمن

غريفيث يعترف بفشل مساعيه ويعبر عن قلقه البالغ من التصعيد في الحديدة


غريفيث غادر صنعاء دون الادلاء بأي تصريحات

المهرة بوست - متابعات خاصة
[ الخميس, 31 يناير, 2019 - 08:01 مساءً ]

أعترف المبعوث الخاص لأمين عام الأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن غريفيث، اليوم الخميس بفشل مساعيه لإنقاذ اتفاق السويد بين الأطراف اليمنية.

وعبر غريفيث في تغريدات له على حسابه في تويتر عن بالغ قلقه إزاء تصاعد القتال بين طرفي الصراع في محافظة الحديدة، غربي اليمن.

وطالب غريفيث طرفي النزاع بـ "ممارسة أعلى درجات ضبط النفس"، مشددا على "ضرورة التنفيذ السريع لإعادة انتشار قوات الجانبين الذي اتفق عليه الطرفان خلال مشاورات السلام التي جرت بينهما في السويد خلال ديسمبر الماضي".

وقال إنه "قلق للغاية بشأن الأعمال العدائية الأخيرة في اليمن. يدعو المبعوث الخاص أطراف النزاع لممارسة أعلى درجات ضبط النفس، والعمل على خفض التوتر. ما نحتاجه الآن هو التنفيذ السريع لإعادة الانتشار طبقاً لخطة تضعها لجنة تنسيق إعادة الانتشار في الحديدة".

وكان غريفيث، قد غادر اليوم الخميس، العاصمة اليمنية صنعاء بعد زيارة استمرت أربعة أيام، التقى خلالها بزعيم جماعة الحوثيين (أنصار الله)، وقيادات أخرى في الجماعة، بالإضافة إلى زيارة مدينة الحديدة.

ويوم أمس الأربعاء اندلعت اشتباكات عنيفة في أطراف مدينة الحديدة ولا تزال مستمرة حتى مساء اليوم الخميس، بين قوات يمنية مشتركة موالية للحكومة "الشرعية" المعترف بها دولياً والتحالف العربي بقيادة السعودية الذي يدعمها، وجماعة الحوثيين التي تسيطر على المدينة منذ 2014.

واستخدم الطرفان كافة أنواع الأسلحة الثقيلة والمتوسطة مع مشاركة طيران التحالف في استهداف مواقع للحوثيين ما أدى إلى مقتل وإصابة العشرات من الطرفين.

ويشهد اليمن، حرباً منذ 2014 بين جماعة الحوثي المدعومة من إيران والقوّات الموالية للرئيس هادي المدعومة من التحالف السعودي الإماراتي، ومذّاك، قُتل في الحرب نحو 10 آلاف شخص، وفق منظّمة الصحّة العالميّة، بينما تقول منظّمات حقوقيّة مستقلّة إنّ عدد القتلى الحقيقي قد يبلغ خمسة أضعاف ذلك.





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات