الإعلان عن موعد تشييع الرئيس الإيراني     ما هي الدول التي أعلنت الحداد العام على رئيسي ومرافقيه؟     الأرصاد.. توقعات بهطول أمطار متفاوتة ومتفرقة وأجواء حارة     الهجرة الدولية تعلن نزوح 48 أسرة يمنية خلال الأسبوع الماضي     فضائل: جماعة الحوثي ترفض تنفيذ التزاماتها في الكشف عن مصير المخفيين قسرا وعلى رأسهم قحطان     القوات الأمريكية تعلن إطلاق الحوثيين صاروخ مضاد للسفن فوق خليج عدن     الإعلان عن وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته والوفد المرافق بتحطم مروحية بمحافظة أذربيجان الشرقية     الجانب الحكومي يتهم الحوثيين بالتعنت في ملف الأسرى والمختطفين     إصابة مواطن برصاص مسلحين غربي عدن     مانشستر سيتي يتوّج بطلاً للدوري الإنجليزي الممتاز     تفاقم الأزمات مع انهيار الريال أمام الدولار جنوب اليمن     مارب.. تنفيذ حكم الإعدام بحق مدان بقتل مواطن     شبوة.. نجاة مسؤول محلي من محاولة اغتيال ومقتل نجله واحد مرافقيه     شركة النفط تبدأ إرسال أول شحنة بترولية إلى سقطرى     الريال اليمني يسجل أدنى قيمة له في مناطق سيطرة الحكومة    
الرئيسية > أخبار اليمن

صحفي جنوبي يشن هجوما عنيفا على السفير السعودي ويصفه بـ «بريمر اليمن»


آل جابر خلال استقباله السفير الرئيس هادي في المهرة

المهرة بوست - متابعات
[ الإثنين, 28 يناير, 2019 - 02:42 صباحاً ]

شن الكاتب والصحفي الجنوبي صالح بن عوذل هجوما عنيفا على السفير السعودي في اليمن، محمد آل جابر. واصفا اياه بـ"بول بريمر"، في اشارة للحاكم الأمريكي للعراق عقب الغزو الأمريكي لبغداد في 2003.

وقال بن عوذل في مقال له بعنوان "رسائل آل الجابر للجنوبيين" تعليقا على مقابلة لأل جابر مع شبكة "إيرين" الانسانية : "كتب الكثير من الكتاب والصحافيين والناشطين الجنوبيين حول تصريحات سفير السعودية لدى اليمن، محمد آل الجابر "بريمر اليمن" الجديد، وهي التصريحات التي اتفق الكثير من الجنوبيين على انها مستفزة لهم ولقضيتهم.

وبحسب “بن عوذل” فقد قال “آل جابر” انه “لن يسمح للحكومة الشرعية بفرض أي حلول عسكرية، لكنه في ذات الوقت ألمح الى ان لا خيار امام الجنوبيين الا القبول بمشروع الاقلمة، التي قدمت لوأد القضية الجنوبية.

وفسر “بن عوذل” قول “آل جابر” :”ان القضية الجنوبية معقدة، وانه لا يمكن حلها عسكريا”؛ بانه السفير اراد القول ان هناك أكثر من طرف في الجنوب، وكل طرف يريد حل حسب مزاجه، فمنهم من يطالب بالاستقلال ومنهم من يطالب بدولة الأقاليم الستة والبعض يطالب بالوحدة اليمنية”.

وأضاف “بن عوذل” : “استعرض السفير السعودي قدرته كحاكم فعلي لليمن من خلال القول “انه قد تم تسليم محافظات المهرة وحضرموت وشبوة لسلطات اليمن الشرعية، وانه لم يتبق الا محافظات أبين وعدن ولحج لتسليمها”.

واستطرد ” “وجه آل الجابر تهديدات مبطنة للجنوبيين، وخيرهم بين الموافقة على مشروع الحكومة الشرعية او الفوضى وداعش والقاعدة، بل انه قال ان داعش والقاعدة انتقلت الى اليمن”.

واعتبر رئيس تحرير اليوم “الثامن” تصريحات ومواقف آل الجابر ضد الجنوبيين، هي بكل تأكيد لي ذراع، فهو اظهر موقفا مناهضا للجنوبيين، ومرحبا بالحوثيين وبالشراكة في حكومة وحدة وطنية (ان هم) وافقوا على الحلول السياسية المطروحة”.

واكد في مقالته ان موقفهم ضد تحركات ما وصفه بـ “بريمر اليمن” أظهروه منذ اول يوم استقبل فيه الرئيس هادي في المهرة، يومها قال للجميع “انا من يحكم”. وفقا لما نقله موقع "الخبر".



مشاركة الخبر:

تعليقات