أبين.. تنفيذ حكم الإعدام رميا بالرصاص بحق مدان بقتل مواطن     موظفو المنطقة الحرة بعدن يطالبون بصرف مرتباتهم ويهددون بالتصعيد     العليمي يشدد على أهمية تعزيز دور البنك المركزي في عدن     تقرير دولي حديث يحذر من تفشي وباء الكوليرا في اليمن     اليمن يدين الهجمات الإسرائيلية على رفح الفلسطينية     الصليب الأحمر في اليمن تحذر من الرسائل والمواقع الاحتيالية التي تنتحل صفتها     واشنطن تعلن تقديم 220 مليون دولار من المساعدات الإضافية لليمنيين     الاتحاد الدولي للصحفيين يطالب بفتح تحقيق فوري بحادثة استهداف أمين عام نقابة الصحفيين اليمنيين     حادثة مؤلمة.. وفاة 3 أطفال اختناقا داخل سيارة في حضرموت     مانحون يقدمون نحو 791 مليون دولار لمعالجة حالات الطوارئ الأكثر إلحاحا في اليمن     اليونيسف: أكثر من 4.5 مليون طفل يمني بلا تعليم     قطر تدعو لتحرك دولي لمنع وقوع إبادة جماعية في رفح     وفاة شاب غرقًا بسيول الأمطار في إب     مباحثات روسية إماراتية بشأن سبُل دفع خارطة الطريق لتسوية الصراع في اليمن     اليمن تشارك في مؤتمر دول الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد في القاهرة    
الرئيسية > أخبار اليمن

الخارجية اليمنية تتهم الحوثيين بإفشال اتفاق "ستوكهولم" وتطالب بخطة مزمنة في الحديدة

المهرة بوست - متابعة خاصة
[ السبت, 26 يناير, 2019 - 11:25 صباحاً ]

اتهمت وزارة الخارجية اليمنية، جماعة الحوثي المسلحة بإفشال اتفاق "ستوكهولم" وطالبت بخطة مزمنة في الحديدة، غربي اليمن.

جاء ذلك خلال لقاءات جمعت وزير الخارجية اليمني "خالد اليماني"، بوزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، ووكيل الأمين العام للشؤون السياسية روزماري ديكارلو، يوم الجمعة، لمناقشة مستجدات تنفيذ اتفاقات ستوكهولم بشأن محافظتي الحديدة وتعز، وكذا واتفاق الأسرى والمعتقلين.

وطالب "اليماني" خلال اللقائات بإعلان خطة مزمنة لإعادة الانتشار في الحديدة، والالتزام بوقف إطلاق النار من قبل الحوثيين، والتوقف عن حفر الخنادق و تعزيز التحصينات العسكرية، وعرقلة وصول المساعدات الإنسانية.

واعتبر الوزير اليمني، تعثر تنفيذ اتفاق الحديدة وموانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى، بسبب تعنت الحوثيين ورفضهم تنفيذ أيًا منها مع دخول الاتفاقية الشهر الثاني من حيز التنفيذ، وشدد على أهمية الإسراع بإنجاز خطوات تنفيذية مزمنة وملموسة لتنفيذ اتفاق ستوكهولم، لما من شأنه المحافظة على المسار السياسي الذي تم استئنافه خلال مشاورات السويد.

وكان دبلوماسيون في الأمم المتحدة أكدوا يوم الخميس، أن رئيس بعثة المنظمة الدولية المكلفة بالإشراف على اتفاق السلام في مدينة الحديدة يعتزم التنحي الشهر المقبل، وسيحلّ محله جنرال دنماركي، وقال دبلوماسيون طلبوا عدم الكشف عن أسمائهم إن الأمم المتحدة تعتزم تعيين الميجر جنرال الدنماركي مايكل أنكر لوليزغارد، بدلاً من كاميرت، مطلع الشهر المقبل.

ورغم مرور أكثر من 40 يوماً على اتفاق السويد القاضي بالوقف الفوري لإطلاق النار في مدينة وموانئ ومحافظة الحديدة، وانسحاب القوات الحكومية والحوثيين إلى خارج المدينة، إلا أن كاميرت عجز عن تحقيق تقدم في ذلك.



مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات