شركة النفط تبدأ إرسال أول شحنة بترولية إلى سقطرى     الريال اليمني يسجل أدنى قيمة له في مناطق سيطرة الحكومة     مسؤول إيراني: حياة الرئيس ووزير الخارجية في خطر عقب حادث المروحية     حملت الأطراف مسؤولية حياة المختطفين.. رابطة حقوقية تستنكر ما يتعرض له المحامي "سامي ياسين" في سجون الانتقالي     "هبوط صعب" لمروحية الرئيس الإيراني في شمال غرب البلاد.. عمليات البحث مستمرة     شركة إماراتية تقطع التيار الكهربائي عن منازل المواطنين في سقطرى     اليمن في "قمة البحرين"... تجاذب مفرد نحو السلام     الأرصاد يتوقع أمطار رعدية ومتفرقة ويحذّر من الأجواء الحارة     اللجنة الدولية للصليب الأحمر تدعم الهلال اليمني بثلاث سيارات للأنشطة الإنسانية     وفاة السفير اليمني "عبدالوهاب العمراني" في أحد مستشفيات تركيا     المهرة.. وضع حجر الأساس لمشروع بناء وتجهيز مدرسة للتعليم الأساسي بسيحوت بتمويل كويتي     الأوقاف توقع اتفاقية مع الخطوط اليمنية لتفويج 12.400 حاج عبر 5 مطارات     لحج.. قبائل الصبيحة تدعو للنكف تضامنا مع رجل أعمال اختطفته مليشيا الانتقالي     الداخلية تعلن ضبط 37 متهما على ذمة قضايا جنائية في عدة محافظات     تشكيلات العمالقة تعلن صد هجومًا للحوثيين جنوبي مأرب    
الرئيسية > أخبار اليمن

المغرب تعرب عن أسفها للمأساة الانسانية في اليمن وتكشف سر خروجها من التحالف


وزير الخارجية المغربي

المهرة بوست - متابعات خاصة
[ الخميس, 24 يناير, 2019 - 12:02 صباحاً ]

عبر وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطه، عن أسفه للوضع الانساني في اليمن والتي تعد الأسوأ في العالم، بحسب تقارير الأمم المتحدة.

وقال وزير الخارجية، في تصريحات نقلتها قناة الجزيرة، الأربعاء، "يحز في النفس أن تعتبر الأمم المتحدة الأزمة في اليمن الأسوأ من نوعها في العالم".. مشيرا إلى سبب ترك بلاده للتحالف العربي الذي أطلقته السعودية في اليمن، أواخر آذار/ مارس 2015.

وأشار إلى أن بلاده شاركت في أنشطة التحالف العربي في اليمن. مؤكدا أنها غيرت لاحقا مشاركتها في هذا التحالف، بعد تقييمها للأمر. دون أن يكشف عن تفاصيل أكثر في هذا الموضوع.

وأكد وزير الخارجية، "أن بلاده لم تشارك في المناورات وبعض الاجتماعات الوزارية للتحالف العربي في اليمن".

وفيما يتعلق بالأزمة الخليجية، قال الوزير المغربي، إن "دور بلاده المغرب في الأزمة الخليجية ليس الاصطفاف بل التقريب بين الدول". مؤكدا أن بلاده  "لا ننظر إلى العلاقات مع دول الخليج بشكل مرحلي، بل نراها استراتيجية".

وأضاف: "علاقاتنا مع إيران كانت متذبذبة ودخلنا في العديد من الأزمات قبل قطع العلاقات معها". مشيرا إلى أن بلاده "دخلت في تفاهمات مع إيران أكثر من مرة؛ لكن رأينا أنها دخلت في قضايا تمس مصالحنا".

وأشار إلى أن السياسية المغربية، "قائمة على الاستقلالية والحياد". مؤكدا أن قطع بلاده علاقاتها مع إيران لا علاقة له بالدول الخليجية". حسب قوله.

وكانت السلطات المغربية قد أمرت، مطلع نيسان/ إبريل 2018، بسحب 6 طائرات مقاتلة من نوع "إف-16″ مرتكزة في السعودية ضمن إطار التحالف العربي ضد الحوثيين في اليمن.
 
وحسب الموقع المغربي "لوديسك"، الذي كشف عن هذه المعلومة، لن يغير هذا القرار شيئاً من التزام المغرب بالتحالف مع الرياض، بل إن هذه الخطوة تعود إلى ارتفاع حدة التوتر مع جبهة البوليساريو في الصحراء الغربية.
 
وقال الموقع، إن الملك محمد السادس سحب سراً ست طائرات مقاتلة من نوع "إف-16″ من السعودية، وتشارك هذه الطائرات ضمن التحالف العربي الذي كونته الرياض خلال شهر مارس/آذار سنة 2015 للسيطرة على التمرد الحوثي في اليمن، بحسب تقرير لصحيفة Geopolis الفرنسية.



مشاركة الخبر:

تعليقات