رئيس بعثة مجلس التعاون يبحث مع وفد التحالف الوطني للأحزاب اليمنية تطورات الأوضاع     محافظ المهرة يناقش وضع آلية لتنمية تحصيل الموارد للمكاتب الإيرادية     هروب سجناء بظروف غامضة من أحد السجون في شبوة     رئيس الحكومة يتحدث عن توقف "خارطة الطريق" المعلنة من قبل المبعوث الأممي     سلسلة غارات أمريكية بريطانية تستهدف مناطق متفرقة في الحديدة     زلزال بقوة 5.2 درجات يضرب سواحل مدينة عدن     مجلس الأمن يدعو الحوثيين لوقف الهجمات في البحر الأحمر فورا     جماعة الحوثي تعلن مقتل ثلاثة من جنودها     مجددا.. المبعوث الأممي بالرياض يبحث التطورات الراهنة في اليمن     إصابة مواطن دعسا بدورية عسكرية في أبين     ناشط سقطري يتحدث عن الاستغلال الذي يتعرض له أبناء الأرخبيل من طيران اليمنية     السفير السعودي يبحث مع المبعوث الفرنسي للقرن الأفريقي جهود تحقيق السلام في اليمن     الأرصاد يتوقع أجواء حارة وهطول أمطار متفرقة     الهجرة الدولية تعلن نزوح 32 أسرة يمنية خلال الأسبوع الفائت     جماعة الحوثي تعلن عن تنفيذ غارة أمريكية بريطانية شمال تعز    
الرئيسية > أخبار اليمن

الحوثيون يصفون القرار الأممي الجديد بــ"الإنقلاب" على المساعي السلمية


المبعوث الأممي في صنعاء - أرشيف

المهرة بوست - متابعات
[ الأحد, 20 يناير, 2019 - 01:35 صباحاً ]

علق قيادي حوثي، على قرار مجلس الأمن الدولي المتعلق بزيادة عدد المراقبين. واصفا إياه بــ"الإنقلاب على جهود السلام، التي يبذلها الأمين العام للأمم المتحدة".

وقال اللواء يحيى المهدي، رئيس لجنة الدفاع وا?من بمجلس الشورى اليمني في صنعاء،التابع للحوثيين، في تصريح لوكالة سبوتنيك الروسية، "إن جهود الأمم المتحدة من أجل التهدئة في اليمن، جاءت وفقا لمهام الأمين العام للأمم المتحدة، التي نص عليها ميثاقها الخاص بفض المنازعات بين الدول بالطرق السلمية".

وأضاف المهدي، "مهام مجلس الأمن معروف أنها تأتي في نطاق الفصل السابع لميثاق الأمم المتحدة ويقوم هذا الاختصاص عندما يهدد النزاع بين الدول أو داخل الدولة الأمن والسلم الدوليين، وهذا الشرط لم يتحقق في تدخل مجلس الأمن بالنسبة للحالة القائمة في اليمن منذ بداية العدوان على اليمن وحتى آخر قرار له".

وتابع: "ثم إن الأمم المتحدة سواء كانت ممثلة بمجلس الأمن أو الجمعية العمومية أو الأمانة العامة ليس لها الحق في تحديد من هي السلطة الشرعية في أي بلد، والمبدأ المعروف أن الشرعية تستمد من الشعوب، واعتراف الدول أو الكيانات الدولية بأي سلطة أو دولة، ليس منشئا لها وإنما يكون له أثر كاشف".

وكان مجلس الأمن الدولي قد صوت بالإجماع الأربعاء الماضي 16 يناير، على القرار رقم 2452 لسنة 2019 حول اليمن، المتضمن إنشاء "بعثة سياسية خاصة"، تابعة للأمم المتحدة لدعم تنفيذ اتفاق الحديدة الذي تعذر تنفيذه حتى الآن رغم مرور الفترة المحددة لتنفيذ المرحلة الأولى، بناء على مشاورات السويد، منتصف ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

وينص القرار 2452، على إنشاء "بعثة سياسية خاصة" تابعة للأمم المتحدة لدعم تنفيذ الاتفاق المتعلق بمدينة الحديدة وموانئ المحافظة الثلاثة في السويد ودعم للقرار الأممي السابق 2451، ويستمر عملها لفترة أولية مدتها ستة أشهر اعتبارا من تاريخ اتخاذ هذا القرار.
 



مشاركة الخبر:

تعليقات