محافظ المهرة يناقش جملة من القضايا المتعلقة بتطوير كرة القدم     الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة وتشكل الضباب في المرتفعات     الحلف العالمي للقاحات يوافق على مواصلة دعمه لبرامج التحصين في اليمن لمدة ثلاثة أعوام إضافية     الهجرة الدولية تعلن نزوح أكثر من 260 يمنيا خلال الأسبوع الفائت     هل في الإمكان إحياء العملية السياسية في اليمن؟     تواصل أعمال فتح الطرق المتضررة من المنخفض الجوي في المهرة     إصابة ثلاثة أطفال بانفجار قذيفة في الضالع     روسيا تؤكد على أهمية استمرار العمل على خارطة الطريق في اليمن     200 يوما من العدوان.. القسام: العدو عالق في غزة ولن يحصد إلا الخزي والهزيمة     وفاة وإصابة 19 شخصا بحوادث مرورية في عدة محافظات     مباحثات أممية سعودية حول "خارطة الطريق" في اليمن     العثور على جثة شخص في مجرى سيل بحضرموت     الأمم المتحدة تعلن وفاة 16 شخصا وفقد 28 بعد انقلاب قارب قبالة جيبوتي     غرق قارب يقل 77 مهاجراً قبالة سواحل جيبوتي     عدن.. وفد أممي يختتم مناقشات حول التحديات الاقتصادية والتوترات في اليمن     
الرئيسية > أخبار اليمن

غريفيث: لسنا بحاجة الى قرار وفق البند السابع ولا علاقة لهجوم "العند" باتفاق ستوكهولم


مارتن غريفيث خلال لقاء له على قناة RT

المهرة بوست - متابعات خاصة
[ الجمعة, 11 يناير, 2019 - 10:00 مساءً ]

قال المبعوث الاممي إلى اليمن مارتن غريفيث إن الحل في اليمن لا يمكن الا بتفاهم الأطراف اليمنية، وبدون تدخل خارجي، موضحا أن لا علاقة لحادثة "العند" باتفاقات السويد بين الأطراف اليمنية.

وأوضح في لقاء له مع قناة "RT" الروسية، مساء اليوم الجمعة، أن حادث المنصة في قاعدة العند بمدينة لحج الذي أودى بحياة عدد من العسكريين بقصف طائرة مسيرة امس ، لا ينبغي ان يؤثر على اتفاق ستوكهولم بين الفرقاء اليمنيين؛ مؤكدا أن الاتفاق يتعلق بوقف العمليات العسكرية في ميناء الحديدة.

وأشار إلى ان مقترح ارسال عدد محدود من المراقبين الدوليين الى اليمن، يخص تحديدا مراقبة وقف العمليات في الحديدة، ولا يشمل عموم مناطق اليمن.

وأشاد بخبرة الدبلوماسية الروسية في منطقة الشرق الأوسط عموما واليمن تحديدا، موضحا أنه يحرص على الاستماع الى وجهات نظر الدبلوماسيين الروس، باستمرار، وانه يزور موسكو لهذا الهدف.

إلى ذلك أعلنت الخارجية الروسية في بيان لها، عن لقاء جمع بين غريفيث ونائب وزير الخارجية الروسية سيرغي فيرشينين.

وجاء في البيان أن "الجانبين بحثا خلال اللقاء الأوضاع العسكرية والسياسية والإنسانية في اليمن مع التركيز على حالة وآفاق تنفيذ الاتفاقات التي تم التوصل إليها خلال المشاورات اليمنية التي جرت في السويد برعاية أممية في 6 ? 13 ديسمبر عام 2018، والتي استحسنها مجلس الأمن الدولي بقراره رقم 2451".

وأشار البيان إلى أن الجانبين أكدا على أهمية مواصلة العمل الجماعي على تثبيت مسار الطرفين المتنازعين في اليمن نحو تنفيذ التزاماتهما بموجب الاتفاقات المذكورة.

وأكد الجانب الروسي على "دعمه لجهود المبعوث الأممي الرامية إلى وقف العنف وإراقة الدماء في اليمن بأسرع ما يمكن، والبحث عن تسوية سياسية شاملة طويلة الأمد، تأخذ بعين الاعتبار مصالح جميع اليمنيين".

يذكر أن الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي اتفقتا خلال المشاورات في السويد في ديسمبر الماضي على سحب القوات من الحديدة وفتح بعض الطرق الاستراتيجية وغير ذلك من الأمور.

وتوترت الأوضاع في اليمن في أعقاب هجوم الحوثيين على قاعدة العند في محافظة لحج. وأعرب غريفيث عن قلقه إزاء ما حدث، ودعا كل الأطراف إلى التهدئة.





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات