"حضرموت الجامع" يحمل الرئاسي والحكومة مسؤولية تردي الأوضاع في المحافظة     الأرصاد: أمطار رعدية وأجواء حارة خلال الساعات القادمة     مسؤول حكومي يكشف عن وجود علاقة للانتقالي بتفاقم أزمة الكهرباء في عدن     القوات الأمريكية تعلن اعتراض وتدمير 4 مسيرات بمناطق سيطرة الحوثيين     البعثة الأوروبية: الوضع في اليمن سيء وغير مسبوق لكن الجهود السياسية مستمرة     عدن.. متعاقدو الداخلية يطالبون بصرف رواتبهم مع العلاوات     تحذير أممي جديد من ارتفاع مخاطر الأعاصير باليمن خلال الأيام القادمة     غزة.. مقتل وجرح 20 جنديا صهيونيا  في تفجير مبنى مفخخ بجباليا     بريطانيا تعلن عن تعزيز تمويل المساعدات الغذائية لليمن     لحج.. احتراق حافلة نقل ركاب ولا إصابات     حضرموت.. تنفيذ حكم القصاص بالإعدام لمدان بالقتل     الريال اليمني يواصل التذبذب فوق حاجز الـ 1700 للدولار الواحد     جماعة الحوثي تعلن استهداف مدمرة وسفينة أمريكيتين في البحر الأحمر     العليمي يغادر عدن للمشاركة في قمة البحرين     عناصر مسلحة تخطف مالك محطة وقود في عدن    
الرئيسية > أخبار اليمن

"مجلس الأمن" يستمع اليوم الأربعاء لإحاطتين بشأن الوضع الإنساني في اليمن وتنفيذ اتفاق السويد

المهرة بوست - متابعة خاصة
[ الاربعاء, 09 يناير, 2019 - 03:02 مساءً ]

يعتزم وكيل أمين عام الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، مارك لوكوك، ومبعوث الأمين العام إلى اليمن، مارتن غريفيث، تقديم إحاطتين بشأن اليمن، اليوم الأربعاء، أمام أعضاء مجلس الأمن الدولي.

وقالا المندوبة البريطانية الدائمة لدي الأمم المتحدة السفيرة، كارين بيرس، في مؤتمر صحفي عقدته، الثلاثاء، بمقر المنظمة الأممية، في نيويورك، إن لوكوك سيقدم إفادة إلي أعضاء المجلس، حول الأوضاع الإنسانية في اليمن، فيما سيتحدث غريفيث عن تنفيذ الاتفاق الذي تم التوصل إليه في السويد".

وأضافت "بيرس" من الضروري أن يعمل المجلس على منح التفويض اللازم لفريق مراقبة وقف إطلاق النار في الحديدة".

وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي اعتمد مجلس الأمن قرارا يأذن للأمم المتحدة بنشر فريق لمراقبة، وتسهيل تنفيذ اتفاقات العاصمة السويدية ستوكهولم، وعلى إثر ذلك تم تشكيل لجنة إعادة تنسيق الانتشار ومراقبة وقف إطلاق النار في الحديدة، غربي البلاد.

وعيّنت الأمم المتحدة الجنرال (المتقاعد) باتريك كاميرت، رئيسا للجنة، وضمّت إليه 30 آخرين، وصل منهم 8 إلى الحديدة، بالإضافة إلى الأعضاء الستة من الحوثيين والحكومة، وتتركز مهمة اللجنة على مراقبة وقف إطلاق النار وسحب قوات الطرفين من مدينة وميناء الحديدة، ومينائي "الصليف" و"رأس عيسى" إلى مواقع متفق عليها خارج المدينة والموانئ خلال 21 يوما من سريان الهدنة التي بدأت في 18 ديسمبر 2018.

كما تراقب اللجنة التزام الطرفين بعدم جلب أي تعزيزات عسكرية للمدينة، وللموانئ الثلاثة، والالتزام بإزالة أي مظاهر عسكرية من المدينة، إلى جانب القيام بدور رئيسي في عمليات الإدارة والتفتيش في الموانئ، وتعزيز وجود الأمم المتحدة فيها وفي المدينة.

وعقدت الأطراف اليمنية، برعاية الأمم المتحدة الشهر الماضي، جولة مشاورات في السويد، انتهت بالتوقيع على اتفاق ستوكهولم، واتفق الطرفان على حلول لملفي الأسرى والحديدة، وتوصلا إلى تفاهمات حول ملف تعز.



مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات