روسيا تؤكد على أهمية استمرار العمل على خارطة الطريق في اليمن     200 يوما من العدوان.. القسام: العدو عالق في غزة ولن يحصد إلا الخزي والهزيمة     وفاة وإصابة 19 شخصا بحوادث مرورية في عدة محافظات     مباحثات أممية سعودية حول "خارطة الطريق" في اليمن     العثور على جثة شخص في مجرى سيل بحضرموت     الأمم المتحدة تعلن وفاة 16 شخصا وفقد 28 بعد انقلاب قارب قبالة جيبوتي     غرق قارب يقل 77 مهاجراً قبالة سواحل جيبوتي     عدن.. وفد أممي يختتم مناقشات حول التحديات الاقتصادية والتوترات في اليمن      إصابة مدنيين بانفجار جسم حربي جرفته السيول في شبوة     الزنداني يبحث مع غروندبرغ الخطوات التصعيدية للحوثيين على المستويين العسكري والاقتصادي     وفاة وإصابة نحو 20 شخصا بحوادث سير خلال يوم واحد     الهجرة الدولية تعلن غرق قارب يقل 77 مهاجراً قبالة سواحل جيبوتي     تعز.. تدشين حملة الرش الضبابي بالمدينة لمكافحة حمى الضنك     الأرصاد.. توقعات بهطول أمطار رعدية على محافظات عدة     متحدث أوروبي: مهمة أسبيدس رافقت 70 سفينة تجارية وصدت 11 هجوماً للحوثيين    
الرئيسية > تقارير

احتجاجات المهرة خلال 2018م .. ما الذي حققته وإلى أين تتجه ؟؟ "تقرير خاص"


مجموعة من قبائل المهرة في ساحة الاعتصام الرافض للسعودية

المهرة بوست - خاص
[ الجمعة, 28 ديسمبر, 2018 - 08:44 مساءً ]

لم يتعب صوت أيوب طارش الصادر من مكبرات الصوت في ساحات اعتصام أبناء المهرة، طيلة أكثر من عام مضى، والمعلن على الدوام تمسك اليمني بأرضه وحقه فيها مهما جار عليه الزمن وتكالب حوله الخصوم.

وكثبات تلك الأغاني الوطنية الخالدة ثبت أبناء المهرة حاملين مطالبهم التي هي مطلب كل يمني، والمتمثلة في انسحاب القوات السعودية من مطار الغيضة وميناء نَشْطُون، وإعادة قوات الجيش والأمن اليمنية إلى منفذي شحن وصرفيت، وإقالة المحافظ عقب جرائم قتل أبرزها حادثة "الأنفاق" ورعاية للفوضى في محافظة المهرة، الواقعة شرقي اليمن والمتاخمة للحدود الغربية لسلطنة عمان.

وبحجم صمود أبناء المحافظة طيلة العام 2018 كانت المراوغة السعودية التي يوازيها تواطئ حكومي مخجل تجاه قضية لا تعني أبناء المهرة فقط بل تعني مصير بلاد وشعب بأكمله.

لم تتوقف الفعاليات المناهضة للسعودية أسبوعا واحدا طيلة العام الموشك على الانتهاء، ولم تتمكن السعودية في خضمها من تنفيذ شيء مما لأجله دفعت بقواتها إلى المهرة، وكان أبرز ما جاءت لأجله تمرير أنبوب نفطي عبر المهرة إلى بحر العرب، الأمر الذي فشلت في البدء به بفضل احتجاجات أبناء المهرة وتصدي القبائل للقوات السعودية والشركة المخصصة لإنشاء علامات المشروع أكثر من خمس مرات خلال 2018.

لكن وعلى الرغم من هذا واصلت القوات السعودية استفزازاتها وتحركاتها في المحافظة كما كثفت وتكثف من محاولات إيجاد شرخ بين أبناء المحافظة عبر الزج بمحافظ المحافظة راجح باكريت ومجموعات تابعة له في مواجهة مع أبناء المهرة، والعمل بشتى الوسائل على تلميع صورة السعودية الملطخة في المحافظة.

ما الذي حققته الاحتجاجات؟

رأى الكاتب والمحلل السياسي أحمد الزرقة بأن احتجاجات المهرة سلطت الضوء على "الصراع الإقليمي على المحافظة والاطماع الإماراتية التي اشعلت تلك الاحتجاجات وأدت لتدخل السعودية بديلا عن القوات الإماراتية وقيامها بالانتشار العسكري".
يضيف الزرقة في تصريحات لـ "المهرة بوست" بأن السعودية استخدمت أساليب لشرعنة تواجدها في المحافظة منها "إعلان مشاريع وهمية، والضغط لإجبار الرئيس هادي على تغيير قادة المحافظة ممن لهم موقف مناهض للتواجد السعودي الاماراتي في المحافظة".
أما الصحافي والكاتب عدنان هاشم فاعتبر بأنه يكفي تلك الاحتجاجات أن "حققت اجماعا شعبيا وسياسيا لمطالبها".
وأضاف هاشم في تصريح خاص لـ "المهرة بوست" إن "صدى الاحتجاجات ستصل إلى السلطة وسترغمها على اتخاذ خيار المواجهة ولو لاحقا".

انضمام أحزاب وقوى سياسية للمعتصمين..

في خطوة مهمة أعلنت الخميس 27 ديسمبر/كانون الأول 2018، أحزاب وقوى سياسية في محافظة المهرة، تأييدها لاعتصام أبناء المحافظة.
الأحزاب، وهي اتحاد الرشاد اليمني وحزب البعث العربي الاشتراكي والمؤتمر الشعبي العام والتنظيم الوحدوي الشعبي الناصري، أصدرت بيانات أدانت فيها تدخلات السعودية ومواقف الحكومة الشرعية المتواطئة معها.
كما طالبت القوات السعودية بالانسحاب من كل مديريات ومناطق محافظة المهرة، مشددة على ضرورة تلبية مطالب المعتصمين الوطنية والمشروعة والتي تمثل كل أبناء المحافظة.
بيانات الأحزاب لاقت ترحيبا واسعا من قبل أبناء المهرة باعتبارها تطورا يعكس تنامي الرفض للوجود السعودي والعبث الجاري في المحافظة.

من جهتها رحبت لجنة تنظيم اعتصام أبناء المهرة 
بقيادات وأعضاء الأحزاب والمكونات السياسية التي انظمت بمواقفها الشعبية إلى لجنة الاعتصام والإنضمام إليها، داعية التجمع اليمني للإصلاح والحزب الإشتراكي اليمني إلى اتخاذ مواقف مماثلة. 



مستقبل الاحتجاجات..

تابع الكاتب والصحافي أحمد الزرقة حديثة بالقول إنه "لا يمكن التنبؤ بمستقبل الاحتجاجات في المهرة لكن الأكيد انها ستتواصل رغم محاولة السعودية احداث اختراق ودعم وتعزيز الانقسام المجتمعي في المهرة وجر المواطنين للتصادم فيما بينهم.
وأوضح الزرقة: إلى اليوم أظهر أبناء المهرة الكثير من الصمود والتماسك وذلك هو الضامن الوحيد لعدم قدرة السعودية أو غيرها على تنفيذ مخططاتها دون موافقة المجتمع المحلي في المحافظة ودون الاضرار بالمصالح اليمنية.
وأشار الزرقة إلى أن الأطماع السعودية تستهدف الانتقاص من السيادة وتهدف لاقتطاع مساحة كبيرة من الأراضي لتنفيذ مشروع خط الانابيب السعودي عبر المهرة وصولا لبحر العرب.
إلى ذلك أبدى المحلل السياسي عدنان هاشم تخوفه من أن تلجأ القبائل في محافظة المهرة للكفاح المسلح في محافظة ظلت بعيدة عن الاقتتال الداخلي منذ2014.
هاشم أشار إلى أنه وبدلا من أن الذهاب نحو الكفاح المسلح على السعودية الاستجابة والانسحاب من المهرة، وإن أرادت العودة فعبر اتفاق معلن وواضح وشفاف مع الحكومة تحت حماية القوات اليمنية بما فيه مصلحة الشعبين.




مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات