تركيا توقف تعاملاتها التجارية بالكامل مع إسرائيل     توقعات أممية بتكاثر الجراد الصحراوي بين حضرموت والجوف خلال الأسابيع القادمة      40 منظمة حقوقية تطالب بوقف الانتهاكات ضد الصحفيين في اليمن     صندوق النقد الدولي يحذر من تفاقم الوضع الهش في اليمن خلال العام 2024     رئيس المجلس العام يناقش احتياجات مكتب المرأة بالمهرة ويقدم له دعما ماليا     وفاة وإصابة نحو 30 شخصا بحادث مروري في عمران     جماعة الحوثي تعلن مقتل وإصابة 75 يمنيا جراء الغارات الأمريكية والبريطانية منذ يناير     توجهات صينية لافتتاح قسم لتعليم اللغة الصينية بجامعة عدن     وفاة وإصابة 378 شخصا بحوادث مرورية بمناطق الحكومة خلال الشهر الماضي     زعيم الحوثيين: نحضّر لجولة رابعة من التصعيد     وزير الدفاع يصل إلى المهرة في مستهل زيارة تفقدية للوحدات العسكرية     مباحثات يمنية أردنية بشأن تعزيز التعاون المشترك في المجال الدبلوماسي والمصرفي     الطيران الأمريكي البريطاني يشن 5 غارات على مطار الحديدة     صحة غزة: ارتفاع حصيلة شهداء العدوان الإسرائيلي إلى 34 ألفا و596 منذ 7 أكتوبر     وزارة الداخلية تعلن وفاة وإصابة 378 شخصاً جراء الحوادث المرورية خلال أبريل الفائت    
الرئيسية > أخبار اليمن

استعدادات لأول دفعة تبادل أسرى والحوثيون يتحدثون عن ضغوط على الشرعية لافشال الاتفاق


أعضاء من وفدي الحكومة والحوثيين خلال مشاورات السويد- ارشيفية

المهرة بوست - متابعات خاصة
[ الخميس, 27 ديسمبر, 2018 - 06:50 مساءً ]

تستعد الأطراف اليمنية لتبادل الأسرى والمختطفين لديها  بوساطة اللجنة الدولية للصليب الأحمر، وتنفيذاً للآلية الموقعة بين الطرفين خلال مشاورات السويد. 

وقال المسؤول في لجنة الأسرى والمعتقلين عضو الوفد الحكومي المفاوض هادي هيج، في تصريحات صحافية الخميس، إن الجانب الحكومي يجري في مدينة سيئون بمحافظة حضرموت استعدادات لتجميع الأسرى وأماكن استقبالهم.

ومن المقرر وفقاً لآلية اتفاق تبادل الأسرى والمعتقلين الموقعة في مشاورات السويد، أن يكون كل من مطاري صنعاء وسيئون مقرين محددين لتجميع وتبادل الأسرى والمعتقلين، على أن يتم نقلهم على متن طائرات تابعة للجنة الدولية للصليب الأحمر. 

ويتضمن الاتفاق تسليم كافة الأسرى والمحتجزين، وكل من قبض عليه على ضوء الأحداث الدائرة في البلاد منذ سنوات، وكان الطرفان، أي الحكومة وجماعة الحوثي، وقعا الاتفاق قبيل انطلاق مشاورات استوكهولم، ثم وافقا على آلية التنفيذ خلال المشاورات. 

إلى ذلك تحدث رئيس اللجنة الوطنية لشؤون الأسرى التابعة للحوثيين عبد القادر المرتضى عن وجود ضغوط إماراتية وسعودية من أجل التنصل من اتفاق الأسرى والمعتقلين في مشاورات السويد  متهما وفد الحكومة بـ "ضم 111 عنصرا من القاعدة وداعش ضمن الكشوفات المقدمة"، بحسب زعمه.

 المرضى في تصريحات لقناة "الميادين" قال إن هناك المئات من الأسرى لدى الإمارات والسعودية لم يعط وفد الشرعية كشوفات عنهما .

وفي بيان له، الخميس الماضي، قال المرتضى "إن مجموع الأسماء المقدمة في كشوفات الطرف الأخر بلغت 9147 غالبيتها تشوبها الاختلافات".

وبحسب قوله فإن الحكومة "قدمت 2171 أسماء مكررة، و1144 تم إطلاقهم مسبقا، و1460 اسما وهميا وغير مستكمل البيانات، و47 اسماً لأشخاص متهمين بقضايا جنائية وأخلاقية".





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات