المنتخب اليمني يقيم معسكرا تدريبيا في سيئون استعدادا لمواجهة السعودية     خبير اقتصادي يمني: الانقسام المالي ساهم بشكل كبير بالإثراء غير المشروع لمسؤولين محليين     جو بايدن يؤدي اليمين الدستورية رئيسا للولايات المتحدة     موظفو المنطقة الحرة بعدن ينفذون وقفة احتجاجية للمطالبة بصرف مستحقاتهم     المعينون أكاديميا في جامعة عدن ينفذون إضرابًا شاملًا عن العمل     تعز.. شرطة السير تواصل رفع البسطات العشوائية من شوارع المدينة     ترامب يغادر البيت الأبيض.. ماهي الرسالة الأخيرة التي تركها لبايدن؟     المهرة.. كلية التربية تدشن مناقشة رسائل الماجستير في الفقه والأدب     وكالة: إدارة بايدن تعهدت إعادة النظر بقرار تصنيف الحوثيين منظمة إرهابية     رئيس ريال مدريد يلتقي رونالدو في إيطاليا     المهرة.. المحافظ بن ياسر يترأس اجتماعا لمناقشة إجراءات إعداد موازنة المحافظة للعام الجاري     أزمة مشتقات نفطية في عدن     سقطرى.. أهالي شوعب يزيلون استحداثات عسكرية تابعة لمليشيا الانتقالي     بايدن يذرف الدموع مغادرا ولايته نحو حفل التنصيب     بمشاركة إماراتية وبحرينية.. الاحتلال الإسرائيلي يُحيي ذكرى الهولوكوست    
الرئيسية > أخبار اليمن

المجلس الانتقالي الجنوبي في ضيافة سلطنة عمان لأول مرة


هاني بن بريك

المهرة بوست - متابعات خاصة
[ الاربعاء, 26 ديسمبر, 2018 - 01:56 صباحاً ]

قالت مصادر في المجلس الانتقالي الجنوبي، إن نائب رئيس المجلس، هاني بن بريك، وصل إلى سلطنة عمان، يرافقه عضو هيئة الرئاسة لطفي شطارة، أمس الأول الإثنين، في زيارة رسمية هي الأولى من نوعها .

وقال لطفي شطارة في أول تعليق له عقب يوم من وصوله مسقط، في تغريدة على صفحته في تويتر "إن العالم بدأ يصغي للصوت الجنوبي، ويعي بأنه لا يمكن حل الملف اليمني حلاً سياسياً؛ إلا بتحقيق إرادة الجنوبيين".

وأضاف  "بدأ الصوت الجنوبي تحت قيادة موحدة، ولا أقول وحيدة، ومتمثلة بالمجلس الانتقالي، يجد أذانا تصغي له، خاصة وأنه يحمل هدف كل أبناء الجنوب، في استعادة دولتهم الجنوبية، بدأ العالم يعي أن التوصل إلى حل سياسي لا يحقق للجنوبيين إرادتهم يعني استمرار حالة اللا استقرار في المنطقة".

وبالرغم من عدم الإفصاح عن تفاصيل كثيرة حول أسباب الزيارة وأهدافها، إلا أن المتحدث الرسمي للمجلس سالم ثابت العولقي قال في منشور على صفحته في فيس بوك إن الزيارة "تأتي في إطار تحركات المجلس لكل الدول العربية والأجنبية لنقل توجهات المجلس ورؤاه حول الحل للوضع الآني والمستقبلي والتأكيد على حفظ شعب الجنوب للجوار والمصالح المشتركة".

وقال القيادي الجنوبي والكاتب السياسي أحمد عمر بن فريد على صفحته في تويتر "إن هذه الزيارة خطوة في الاتجاه الصحيح".

وأضاف: "تربطنا مع سلطنة عمان الشقيقة علاقات جوار وحدود وثقافة وتاريخ مشترك وحتما مصالح متبادلة ، من المهم جدا أن ننفتح على مختلف دول العالم ونعرف بقضيتنا ورؤيتنا لمستقبل بلادنا خصوصا مع الجوار العربي". 

ويعد المجلس الانتقالي أحد الكيانات الجنوبية التي تم تأسيسها في منتصف 2017، من قبل عدد من الشخصيات والمسؤولين في الحكومة الشرعية والذين تم إقالتهم من قبل الرئيس هادي، ويعد أحد الأدوات الإماراتية في اليمن.

وبحسب مراقبين فإن دعم الامارات لهذا المجلس الذي يحمل مطالب انفصالية، يتناقض مع ما تم إعلانه فور التدخل السعودي الاماراتي في اليمن لما أسمى في حينه لإعادة الشرعية.

جدير بالذكر أن سلطنة عمان باتت هي القبلة الأولى لمختلف الأطراف السياسية في اليمن، حيث أثبتت أنها دولة محورية، وتمتلك رؤية حكيمة أثبتتها الأحداث الأخيرة التي تعيشها في اليمن، حين رفضت الانخراط فيما يسمى بالتحالف، واعتبرت الحوار السياسي كأساس لحل الأزمة في اليمن. 



مشاركة الخبر:

تعليقات