بالصور.. وكالة تكشف تفاصيل جديدة عن بناء الإمارات مهبط طائرات في سقطرى     هولندا تنشر فرقاطة لحماية الملاحة في البحر الأحمر من الهجمات الحوثية     واشنطن تعلن تدمير أربع مُسيّرات حوثية كانت تستهدف إحدى سفنها الحربية في البحر الأحمر     موسكو تبحث مع غروندبرغ سبل حل أزمة اليمن والتصعيد في البحر الأحمر     الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية وضباب أو شبورة مائي     صحة غزة تعلن ارتفاع شهداء العدوان الإسرائيلي إلى 32 ألفا و490 منذ أكتوبر     الخدمة المدنية بعدن تعلن موعد بدء وانتهاء إجازة عيد الفطر     الطيران الأمريكي البريطاني ينفذ غارة على صعدة     سيول الأمطار تقطع الخط الرابط بين حضرموت وعدن في شبوة     شركة بحرية تتحدث عن توقف رحلاتها عبر البحر الأحمر حتى مطلع 2025     أمهات المختطفين تطالب الحوثيون بالإفراج عن أبنائهن     غزة.. المقاومة تقنص جنديا وتستهدف تجمعات الاحتلال بمحيط مجمع الشفاء     البنك المركزي بعدن يوجه بإستئناف التعامل مع خمسة بنوك موقفة     سفير اليمن بقطر يعلن استجابة الدوحة  لاجلاء العالقين اليمنيين في غزة     الحديدة.. إصابة شاب بانفجار جسم من مخلفات الحرب بالدريهمي    
الرئيسية > أخبار اليمن

المجلس الانتقالي الجنوبي في ضيافة سلطنة عمان لأول مرة


هاني بن بريك

المهرة بوست - متابعات خاصة
[ الاربعاء, 26 ديسمبر, 2018 - 01:56 صباحاً ]

قالت مصادر في المجلس الانتقالي الجنوبي، إن نائب رئيس المجلس، هاني بن بريك، وصل إلى سلطنة عمان، يرافقه عضو هيئة الرئاسة لطفي شطارة، أمس الأول الإثنين، في زيارة رسمية هي الأولى من نوعها .

وقال لطفي شطارة في أول تعليق له عقب يوم من وصوله مسقط، في تغريدة على صفحته في تويتر "إن العالم بدأ يصغي للصوت الجنوبي، ويعي بأنه لا يمكن حل الملف اليمني حلاً سياسياً؛ إلا بتحقيق إرادة الجنوبيين".

وأضاف  "بدأ الصوت الجنوبي تحت قيادة موحدة، ولا أقول وحيدة، ومتمثلة بالمجلس الانتقالي، يجد أذانا تصغي له، خاصة وأنه يحمل هدف كل أبناء الجنوب، في استعادة دولتهم الجنوبية، بدأ العالم يعي أن التوصل إلى حل سياسي لا يحقق للجنوبيين إرادتهم يعني استمرار حالة اللا استقرار في المنطقة".

وبالرغم من عدم الإفصاح عن تفاصيل كثيرة حول أسباب الزيارة وأهدافها، إلا أن المتحدث الرسمي للمجلس سالم ثابت العولقي قال في منشور على صفحته في فيس بوك إن الزيارة "تأتي في إطار تحركات المجلس لكل الدول العربية والأجنبية لنقل توجهات المجلس ورؤاه حول الحل للوضع الآني والمستقبلي والتأكيد على حفظ شعب الجنوب للجوار والمصالح المشتركة".

وقال القيادي الجنوبي والكاتب السياسي أحمد عمر بن فريد على صفحته في تويتر "إن هذه الزيارة خطوة في الاتجاه الصحيح".

وأضاف: "تربطنا مع سلطنة عمان الشقيقة علاقات جوار وحدود وثقافة وتاريخ مشترك وحتما مصالح متبادلة ، من المهم جدا أن ننفتح على مختلف دول العالم ونعرف بقضيتنا ورؤيتنا لمستقبل بلادنا خصوصا مع الجوار العربي". 

ويعد المجلس الانتقالي أحد الكيانات الجنوبية التي تم تأسيسها في منتصف 2017، من قبل عدد من الشخصيات والمسؤولين في الحكومة الشرعية والذين تم إقالتهم من قبل الرئيس هادي، ويعد أحد الأدوات الإماراتية في اليمن.

وبحسب مراقبين فإن دعم الامارات لهذا المجلس الذي يحمل مطالب انفصالية، يتناقض مع ما تم إعلانه فور التدخل السعودي الاماراتي في اليمن لما أسمى في حينه لإعادة الشرعية.

جدير بالذكر أن سلطنة عمان باتت هي القبلة الأولى لمختلف الأطراف السياسية في اليمن، حيث أثبتت أنها دولة محورية، وتمتلك رؤية حكيمة أثبتتها الأحداث الأخيرة التي تعيشها في اليمن، حين رفضت الانخراط فيما يسمى بالتحالف، واعتبرت الحوار السياسي كأساس لحل الأزمة في اليمن. 



مشاركة الخبر:

تعليقات