هيئة بحرية: سقوط صاروخ بالقرب من سفينة تجارية جنوبي عدن     إيران: الضربات الأمريكية البريطانية على اليمن استفزاز غير مبرر     قوات الاحتلال تعلن سقوط طائرة مسيّرة في إيلات     الأرصاد يتوقع هطول أمطار واضطراب البحر وأجواء حارة     الحكومة تتهم الحوثيين باحتجاز أربع طائرات للخطوط اليمنية في مطار صنعاء     الفريق الحكومي يعلن عن توجيهات عليا بالمشاركة في مباحثات مسقط بشأن الأسرى والمختطفين     منتخب اليمن يتعادل إيجابيا مع نظيره السعودي في بطولة غرب آسيا للشباب     جماعة الحوثي تعلن استهداف سفينة إسرائيلية في عملية عسكرية بالبحر العربي     جماعة الحوثي تعلن عودة أكثر من 1800 حاج برا إلى صنعاء ومناطق سيطرتها     يؤدي إلى المزيد من الفرقة والفوضى.. الحراك الثوري يرفض قرار الثقلي بإلغاء صفة شيخ مشايخ سقطرى     قبائل سقطرى ترفض قرار المحافظ الثقلي بإلغاء صفة شيخ مشايخ الأرخبيل     تسجيل حادثي غرق في محافظتي المهرة وأبين     الجوع يطبق كليّا على غزة و3 مجالات وصلت مرحلة الانهيار     وفاة 7 أشخاص وإصابة آخرين إثر حادث مروري مروع غربي تعز     وفاة مقاول نتجة سقوطه من عمارة في شبوة    
الرئيسية > أخبار اليمن

مجلس الأمن يصوت اليوم على قرار لإرسال مراقبين إلى اليمن


مجلس الأمن الدولي- REUTERS

المهرة بوست - وكالات
[ الجمعة, 21 ديسمبر, 2018 - 03:41 مساءً ]

من المنتظر أن يصوّت مجلس الأمن الدولي، اليوم الجمعة، على مشروع قرار لإرسال مراقبين إلى اليمن، ودعم نتائج مفاوضات السلام الأخيرة في السويد، وفق ما ذكره دبلوماسيون.

ووفقا لبرنامج عمل أعيد النظر فيه، نُشر مساء أمس الخميس، سيُعقد الاجتماع بشأن هذا النصّ الذي أعدّته بريطانيا، كما كانت تريد في الأصل لندن، بحسب وكالة "فرانس برس".

وشهدت مفاوضات السلام برعاية الأمم المتحدة، الأسبوع الماضي، في السويد، اتفاق الأطراف المتنازعة في اليمن على وقف لإطلاق النار، وايضا سحب المقاتلين من الحديدة، التي تعتبر ممرا رئيسيا للمساعدات ولاستيراد المواد الغذائية.

وقبل أسبوع، طلب المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن، مارتن غريفيث، من الأمم المتحدة نشر مراقبين بشكل طارئ.

وخضعت مسودة مشروع القرار الذي أعدته بريطانيا لمفاوضات صعبة على مدى أسبوع، وتخللها تهديد روسي باستخدام حق النقض، في حال أي ذكر لدعم ايران لهجمات المتمردين الحوثيين، وهو ما أرادت الولايات المتحدة أن تفرضه.

تغيير عبارات

وفي النسخة النهائية للنص الذي سيتم التصويت عليه، تم استبدال عبارة "تدين تزويد إيران وجهات أخرى" بعبارة "من أي مصدر كان".

وصباح أمس الخميس، أعلنت الكويت، وهي عضو غير دائم في مجلس الأمن، ودولة مشاركة في التحالف الذي تقوده السعودية ضد الحوثيين في اليمن، أنها سترفض النصّ البريطاني من دون تحديد الأسباب، وفق دبلوماسيين.

وبعد ظهر الخميس، وزّعت الولايات المتحدة بصورة مفاجئة، مشروع قرار منافساً لمشروع قرار لندن، أزيلت منه عبارات تلقي اللوم على مرتكبي أعمال وحشية في اليمن، سواء كانوا في جانب القوات الحكومية، أو التحالف العسكري بقيادة السعودية، الذي تدعمه الولايات المتحدة أو المتمردين الحوثيين.

ويشدد مشروع القرار الذي تقترح لندن على "الاحترام الكامل من جانب جميع الأطراف لوقف إطلاق النار الذي أعلن في محافظة الحديدة".

كما يتيح "للأمم المتحدة إنشاء ونشر (قوة) طليعية لبدء عمل المراقبة، تحت إشراف الجنرال (الهولندي المتقاعد) باتريك كاميرت".

ويطلب مشروع القرار من "الأمين العام تقديم اقتراحات في أسرع وقت ممكن بحلول 31 ديسمبر/كانون الأول، بشأن الطريقة التي يمكن أن تدعم فيها الأمم المتحدة، بشكل كامل، اتفاق ستوكهولم كما طلبت الأطراف".

وفي هذا الإطار، سيصبح ميناء الحديدة خاضعاً لسيطرة الأمم المتحدة.

وتحدث دبلوماسيون عن إمكانية أن ينشر في هذه المدينة 30 إلى 40 مراقباً لضمان وقف القتال وتأمين إيصال المساعدات الإنسانية.





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات