وفاة طفلين وأمهما وإصابة آخرين بانهيار منزل في ذمار     قمة البحرين تؤكد دعمها لوحدة الصف اليمني وتحقيق الأمن والاستقرار في البلاد     جماعة الحوثي تعلن تنفيذ أول هجومين ضد سفن في البحر المتوسط     السلطة المحلية بمارب تمهل أصحاب محطات الغاز غير القانونية 72 ساعة للإغلاق الطوعي     وكالة أمريكية: الحكومة ترفض إصلاح كابل انترنت في البحر الأحمر     رابطة حقوقية تحمل الانتقالي مسؤولة حياة محامي وتدعو لإنقاذه     الرئيس السيسي يؤكد تمسك مصر بوحدة واستقرار اليمن     مارب.. تسجيل أكثر من 300 حالة اشتباه بالكوليرا والدفتيريا منذ بداية العام     رئيس الحكومة يقر بالفساد والإخفاقات في ملف الكهرباء     فيديو لبوتين يتحدث عن "تعزيز العلاقات" بين موسكو والحوثيين.. حقيقي أم مفبرك؟     مرجعية قبائل حضرموت تلتقي وفدا أمميًا وتؤكد على دعم الجهود السياسية وتمثيل المحافظة في المشاورات     مباحثات يمنية بريطانية حول التعاون العسكري والاقتصادي     سقطرى.. مظاهرات شعبية تطالب بتغيير المحافظ "رأفت الثقلي" المحسوب على الانتقالي     "حضرموت الجامع" يحمل الرئاسي والحكومة مسؤولية تردي الأوضاع في المحافظة     الأرصاد: أمطار رعدية وأجواء حارة خلال الساعات القادمة    
الرئيسية > أخبار اليمن

أطباء بلا حدود: انهيار النظام الصحي والإقتصادي السبب وراء الكارثة الإنسانية في اليمن


طفل يمني يعاني من سوء التغذية

المهرة بوست - متابعات
[ الاربعاء, 19 ديسمبر, 2018 - 09:22 مساءً ]

قالت منظمة أطباء بلاحدود، اليوم الأربعاء، إن الانهيار الشامل للنظام الصحي والنظام الاقتصادي في اليمن هما الأسباب الكبرى للأزمة الإنسانية الجارية "وهي الأخطر في بداية هذا القرن.

جاء ذلك في المؤتمر الصحافي  الذي عقدته رئيسة المنظمة في اليمن كارولين سيغوان، بمقر المنظمة في باريس للمنظمة غير الحكومية، كارولين سيغوان، التي  عادت البارحة من جولة استمرت شهرا في اليمن.

وأفادت أن اليمن ليس في وضع مجاعة، لكنه يواجه حالات سوء تغذية و"انهيارا شاملا لنظامه الصحي".

وفي الثامن من كانون الأول/ديسمبر، اعتبرت الأمم المتحدة أن "ما يصل الى 20 مليون يمني يعانون من انعدام الأمن الغذائي".

وأضافت كارولين سيغوان "أننا لا نقول البتة أنه هناك حالة مجاعة". وقالت "قبل الحرب، كان سوء التغذية موجودا في اليمن، كانت لدينا فيه برامج غذائية. إننا نطبقها منذ عشر سنوات، لكننا لا نرى مجاعة. حالات سوء التغذية تتزايد. لكن في الحالات الحقيقية للمجاعة، نرى راشدين يعانون من سوء التغذية ونسب وفيات تزداد، وهذه ليست الحال في اليمن اليوم".

ومنظمة أطباء بلا حدود موجودة في 11 من محافظات البلاد ال 21، حيث تتولى مباشرة ادارة 13 مستشفى وتدعم حوالى عشرين مؤسسة صحية يمنية، كما اوضح الدكتور ميغو ترزيان، رئيس منظمة أطباء بلا حدود.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن كارولين سيغوان قولها، إن "المشكلة مع استخدام لفظة مجاعة، هي أن منظمات غير حكومية تركز على برامج غذائية، فيما نعتقد أن المشاكل الصحية اليوم أخطر من عمليات توزيع المواد الغذائية. المشكلة هي الانهيار التام للنظام الصحي والنظام الاقتصادي، بحيث أن امرأة حاملا اليوم لا يمكنها دفع ثمن بطاقة الحافلة للذهاب الى المستشفى من أجل وضع طفلها".

واكدت ان "الموظفين لم يتقاضوا رواتبهم منذ أكثر من سنتين، ثمة مشاكل استيراد كبيرة". وأوضحت ان "الشعب يزداد فقرا، وقد اقام مختلف اطراف النزاع اقتصاد حرب، على مستوى المحروقات والغاز. والمدنيون هم الذين يدفعون الثمن".

وقالت ان نقص المياه مزمن أيضا في عدد كبير من المناطق، وهذا هو التفسير الاساسي لوباء الكوليرا الذي اجتاح البلاد العام الماضي.

وذكرت "المياه تتناقص، وهي مخصصة في المقام الأول لمزروعات القات التي تُرى في كل مكان مع لونها الأخضر الفاقع. وبالنسبة الى القات، المياه لا تزال متوفرة، الناس ياتون بعد ذلك".
 



مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات