أبين.. تنفيذ حكم الإعدام رميا بالرصاص بحق مدان بقتل مواطن     موظفو المنطقة الحرة بعدن يطالبون بصرف مرتباتهم ويهددون بالتصعيد     العليمي يشدد على أهمية تعزيز دور البنك المركزي في عدن     تقرير دولي حديث يحذر من تفشي وباء الكوليرا في اليمن     اليمن يدين الهجمات الإسرائيلية على رفح الفلسطينية     الصليب الأحمر في اليمن تحذر من الرسائل والمواقع الاحتيالية التي تنتحل صفتها     واشنطن تعلن تقديم 220 مليون دولار من المساعدات الإضافية لليمنيين     الاتحاد الدولي للصحفيين يطالب بفتح تحقيق فوري بحادثة استهداف أمين عام نقابة الصحفيين اليمنيين     حادثة مؤلمة.. وفاة 3 أطفال اختناقا داخل سيارة في حضرموت     مانحون يقدمون نحو 791 مليون دولار لمعالجة حالات الطوارئ الأكثر إلحاحا في اليمن     اليونيسف: أكثر من 4.5 مليون طفل يمني بلا تعليم     قطر تدعو لتحرك دولي لمنع وقوع إبادة جماعية في رفح     وفاة شاب غرقًا بسيول الأمطار في إب     مباحثات روسية إماراتية بشأن سبُل دفع خارطة الطريق لتسوية الصراع في اليمن     اليمن تشارك في مؤتمر دول الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد في القاهرة    
الرئيسية > أخبار اليمن

بريطانيا: الهدنة الهشة في "الحديدة" اليمنية تهدد خطوات السلام خلال محادثات السويد


جيريمي هانت

المهرة بوست - متابعة خاصة
[ الاربعاء, 19 ديسمبر, 2018 - 08:27 مساءً ]

قال وزير الخارجية البريطانية " جيريمي هانت"، اليوم الأربعاء، إن اتفاق وقف اطلاق النار في الحديدة اليمنية الذي اتفق عليه الطرفان المتحاربان خلال محادثات في السويد الأسبوع الماضي "هش للغاية" ولكنه صامد حتى الآن.

وذكر حساب الخارجية البريطانية في تغريدات بصفحته على موقع التدوين المصغر "تويتر"، أن هانت أوضح للبرلمان أن بلاده ستطرح مشروع قرار في مجلس الأمن الدولي لحماية الهدنة في اليمن بحيث يتم التصويت عليه في وقت لاحق هذا الاسبوع.

وأضاف "لقد أصدرت تعليمات لبعثتنا في نيويورك باستئناف العمل على مشروع قانون مع الشركاء في مجلس الأمن بهدف تبنيه في وقت لاحق من هذا الأسبوع.

وقال "سنطلب من مجلس الأمن التصويت على مشروع القرار خلال الساعات ال48 المقبلة" مضيفاً أنه "دعا جميع الاطراف إلى الالتزام بالشروط التي تم الاتفاق عليها الأسبوع الماضي".

وسيؤيد مشروع القرار شروط الاتفاق ويمنح الأمم المتحدة صلاحيات "مراقبة تطبيقها" ووضع "خطوات عاجلة لتخفيف الأزمة الإنسانية".

وتابع  "بينما نتطلع في المملكة المتحدة إلى الاحتفال بعيد الميلاد المجيد، يعاني الشعب اليمني من واحدة من أشد الأزمات في العالم... واليوم هناك 24 مليون يمني - يشكلون نسبة 85% من السكان - بحاجة إلى مساعدة."

بدأت حرب اليمن في 2014، ثم تصاعدت حدّتها مع تدخّل السعودية على رأس التحالف العسكري في آذار/مارس 2015 دعماً للحكومة المعترف بها بعد سيطرة المتمردين الحوثيين على مناطق واسعة بينها صنعاء.

وقتل نحو عشرة آلاف شخص في النزاع اليمني منذ بدء عمليات التحالف، بينما تهدّد المجاعة نحو 14 مليوناً من سكان البلاد.

ورحبت الاطراف المتحاربة باتفاق وقف اطلاق النار.


 



مشاركة الخبر:

تعليقات