وفاة طفلين وأمهما وإصابة آخرين بانهيار منزل في ذمار     قمة البحرين تؤكد دعمها لوحدة الصف اليمني وتحقيق الأمن والاستقرار في البلاد     جماعة الحوثي تعلن تنفيذ أول هجومين ضد سفن في البحر المتوسط     السلطة المحلية بمارب تمهل أصحاب محطات الغاز غير القانونية 72 ساعة للإغلاق الطوعي     وكالة أمريكية: الحكومة ترفض إصلاح كابل انترنت في البحر الأحمر     رابطة حقوقية تحمل الانتقالي مسؤولة حياة محامي وتدعو لإنقاذه     الرئيس السيسي يؤكد تمسك مصر بوحدة واستقرار اليمن     مارب.. تسجيل أكثر من 300 حالة اشتباه بالكوليرا والدفتيريا منذ بداية العام     رئيس الحكومة يقر بالفساد والإخفاقات في ملف الكهرباء     فيديو لبوتين يتحدث عن "تعزيز العلاقات" بين موسكو والحوثيين.. حقيقي أم مفبرك؟     مرجعية قبائل حضرموت تلتقي وفدا أمميًا وتؤكد على دعم الجهود السياسية وتمثيل المحافظة في المشاورات     مباحثات يمنية بريطانية حول التعاون العسكري والاقتصادي     سقطرى.. مظاهرات شعبية تطالب بتغيير المحافظ "رأفت الثقلي" المحسوب على الانتقالي     "حضرموت الجامع" يحمل الرئاسي والحكومة مسؤولية تردي الأوضاع في المحافظة     الأرصاد: أمطار رعدية وأجواء حارة خلال الساعات القادمة    
الرئيسية > أخبار اليمن

الحكومة اليمنية: لن نذهب إلى جولة مفاوضات جديدة قبل تنفيذ اتفاق السويد


وزير الخارجية اليمني خالد اليماني

المهرة بوست - متابعات
[ الاربعاء, 19 ديسمبر, 2018 - 05:38 مساءً ]

قالت الحكومة اليمنية إنها لن تذهب إلى أي مفاوضات جديدة مع الحوثيين قبل تنفيذ الاتفاقات التي أشرفت عليه الأمم المتحدة في مفاوضات السويد.

جاء ذلك على لسان وزير الخارجية اليمني خالد اليماني، اليوم الأربعاء، في مداخلة له مع قناة "العربية" السعودية.

وأكد اليماني أن الحكومة اليمنية "لن تذهب إلى جولة مفاوضات جديدة ما لم يعد الأمن والاستقرار للحديدة وتحقيق كل ما تم التوافق عليه في ستوكهولم"، معتبرا أن "قبول الحوثيين بتنفيذ اتفاق الحديدة يدخل الجماعة في مراحلها الأخيرة".

وأوضح اليمني أن ما تم التوصل إليه في مشاورات السويد التي انتهت الخميس الماضي يمثل "انتصاراً بالنسبة للشرعية ولمنطق السلام في اليمن".

وأشار إلى أن "اتفاق وقف إطلاق النار في الحديدة دخل حيز التنفيذ، وأن لجنة حكومية شكلت من أجل التنسيق وإعادة الانتشار، تحت قيادة وإشراف الأمم المتحدة، تمهيداً لعودة الحياة الطبيعية للمدينة، والسلطات الشرعية إليها"

وفيما يتعلق بآلية المراقبة الأممية القديمة لمراقبة "توريد الأسلحة من إيران لم تتمكن من فرض سيطرتها الكاملة، نظرا لأنها كانت تتخذ من جيبوتي مقرا لها".

ولفت اليماني إلى أن "انتشار عناصر الآلية في الموانئ اليمنية بموجب الاتفاق الأخير سيضمن عدم وصول أي إمدادات عسكرية جديدة للميليشيات".

وكان المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك قال أمس الثلاثاء إن المنظمة ستعقد اجتماعا بين الأطراف اليمنية المتحاربة اليوم الأربعاء عبر دائرة فيديو مغلقة لبحث سحب جميع القوات من مدينة الحديدة وثلاثة موانئ بموجب اتفاق وقف إطلاق النار الذي جرى التوصل إليه الأسبوع الماضي.

واتفقت حركة الحوثي المتحالفة مع إيران وحكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي المدعومة من السعودية، الخميس الماضي، على وقف القتال في الحديدة المطلة على البحر الأحمر، وسحب القوات بعد أسبوع من محادثات السلام التي رعتها الأمم المتحدة في السويد، وبدأ تطبيق الهدنة يوم أمس الثلاثاء. 

وقال دوجاريك إن "السحب المتبادل والكامل لكل القوات من مدينة الحديدة وموانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى سيكتمل على أقصى تقدير خلال 21 يوما بعد دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ".

وسوف يقود اللجنة الميجر جنرال الهولندي المتقاعد باتريك كامايرت الذي سيغادر نيويورك هذا الأسبوع ليتوجه إلى اليمن برفقة فريق.





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات