الجانب الحكومي يتهم الحوثيين بالتعنت في ملف الأسرى والمختطفين     إصابة مواطن برصاص مسلحين غربي عدن     مانشستر سيتي يتوّج بطلاً للدوري الإنجليزي الممتاز     تفاقم الأزمات مع انهيار الريال أمام الدولار جنوب اليمن     مارب.. تنفيذ حكم الإعدام بحق مدان بقتل مواطن     شبوة.. نجاة مسؤول محلي من محاولة اغتيال ومقتل نجله واحد مرافقيه     شركة النفط تبدأ إرسال أول شحنة بترولية إلى سقطرى     الريال اليمني يسجل أدنى قيمة له في مناطق سيطرة الحكومة     مسؤول إيراني: حياة الرئيس ووزير الخارجية في خطر عقب حادث المروحية     حملت الأطراف مسؤولية حياة المختطفين.. رابطة حقوقية تستنكر ما يتعرض له المحامي "سامي ياسين" في سجون الانتقالي     "هبوط صعب" لمروحية الرئيس الإيراني في شمال غرب البلاد.. عمليات البحث مستمرة     شركة إماراتية تقطع التيار الكهربائي عن منازل المواطنين في سقطرى     اليمن في "قمة البحرين"... تجاذب مفرد نحو السلام     الأرصاد يتوقع أمطار رعدية ومتفرقة ويحذّر من الأجواء الحارة     اللجنة الدولية للصليب الأحمر تدعم الهلال اليمني بثلاث سيارات للأنشطة الإنسانية    
الرئيسية > أخبار اليمن

منظمة حقوقية تصدر تقريراً عن قصف التحالف لمعتقلين بسجن الشرطة العسكرية في صنعاء


صورة من قصف طيران التحالف لسجن الشرطة العسكرية في صنعاء - ارشيفية

المهرة بوست - متابعات خاصة
[ الاربعاء, 19 ديسمبر, 2018 - 05:09 مساءً ]


نشرت منظمة سام للحقوق والحريات، تقريراً حقوقياً يتضمن تحقيقاً أجرته في واقعة قصف سجن الشرطة العسكرية بصنعاء، بالتزامن مع الذكرى الأولى للواقعة وحمل التقرير اسم "الجريمة المشتركة".

وتضمن التقرير احصائيات لعدد القتلى والاصابات وشهادات موثقة لمعتقلين وجرحى نجوا يومها من الموت بأعجوبة، وشهادات لأقارب معتقلين قضوا في السجن.

وقالت المنظمة إن التحالف "ربما كان على علم بأن المبنى المستهدف يحوي معتقلين مدنيين، مستندة إلى شهادة معتقلين تم الإفراج عنهم قبيل واقعة القصف بأيام.

ونقلت عن أحدهم وهو الصحفي يوسف عجلان قوله "إن الحوثيين أبلغوا المختطفين الذين تم نقلهم من السجن المركزي إلى مقر الشرطة العسكرية بأن الصليب الأحمر قد أُبلغ بنقلهم إلى مقر الشرطة العسكرية".

وأوضح عجلان، "زارنا الصليب الأحمر بعد أسبوعين من نقلنا وأبلغناهم تخوفنا من قصف طيران التحالف للمعتقل، إلا أنهم قالوا لنا أنهم أبلغوا التحالف بأن المكان يحتوي أسرى ومعتقلين وسيكون في مأمن".

المنظمة أشارت إلى أنها كانت قد بعثت رسائل استفسار لكل من للصليب الأحمر في العاصمة اليمنية صنعاء بتاريخ 19 أبريل 2018، عما إذا كان الصليب قد أرسل للتحالف تحذيراً بالأمر، وكما وجهت استفساراً للتحالف العربي بتاريخ 28 أكتوبر 2018، وفريق تقييم الحوادث بقوات التحالف العربي المشتركة بتاريخ 29 أكتوبر 2018، عما إذا كان التحالف قد تلقي تحذيراً أن سجن الشرطة المركزي بالعاصمة صنعاء يحتوي معتقلين مدنيين ولكنها لم تتلق رداً.

وأكد رئيس المنظمة المحامي توفيق الحميدي أن إصدار هذا التقرير يأتي في إطار توثيق الجرائم التي ارتكبت بحق المدنيين، بالمخالفة لقوانين الحرب والاتفاقيات الدولية وأولها اتفاقيات جنيف لحماية المدنيين، وأضاف الحميدي "نأمل أن نكون قد ساهمنا من خلال هذا التقرير بعمل يصب في اتجاه كشف الحقيقة وضمان عدم إفلات المنتهكين من العقاب".

وكان قد قتل أكثر من 30 شخصا في غارات جوية شنتها طائرات التحالف السعودي الإماراتي على سجن الشرطة العسكرية بصنعاء في 13 ديسمبر/ كانون الأول 2017.

وأفادت تقارير إخبارية حينها بأن معظم القتلى من المحتجزين في سجن يقع داخل المعسكر.





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات