ديلي بيست: السعودية وراء حملة اتهام حزب الله بانفجار بيروت     حافلات تجوب لندن لوقف الحرب في اليمن وإطلاق سراح المعتقلين بالسعودية والإمارات     برلماني يمني يطالب الحكومة بإيضاحات حول 130 حاوية من نترات الأمونيوم محتجزة في ميناء عدن     الأمم المتحدة: آلاف الأسر اليمنية اضطرت للنزوح مجدداً بسبب السيول     فورين بوليسي: فشل النهج الامريكي نقل الحوثيين من جماعة صغيرة الى قوة مهابة في المنطقة     السعودية تعلن وفاة مساعد وزير الدفاع "محمد العايش"     سلطنة عمُان : إصابات كورونا اليومية دون الـ"300" للمرة الأولى منذ نهاية مايو     النائب العام في اليمن يوجه بالتحقق من وجود شحنة نترات الأمونيوم في ميناء عدن     السفير البريطاني لدى اليمن يكشف عن مسودة أخيرة للحل الشامل بين الحكومة والحوثيين     شاهد.. السيول تنال من الأديب والشاعر اليمني الكبير عبدالله البردوني     الإمارات تحتضن أول صلاة سبت لليهود في جزيرة العرب (شاهد)     كيف يمكنك تشغيل تطبيقات أندرويد في حاسوب ويندوز 10 بسهولة؟     مصادر في عدن تكذب الجميع وتكشف حقيقة شحنات نترات الأمونيوم في الميناء     معارك «حامية الوطيس» بين القوات المشتركة والحوثيين في الحديدة غربي اليمن ..تفاصيل     وفاة الطبيب اليمني "شفيق العماد" متأثراً بإصابته بفيروس كورونا في صنعاء    
الرئيسية > أخبار اليمن

السودان” تنفي نيتها سحب قواتها من الحرب اليمنية

المهرة بوست - متابعة خاصة
[ الاربعاء, 19 ديسمبر, 2018 - 11:41 صباحاً ]

أكد الجيش السوداني، يوم الثلاثاء، استمرار مشاركة قواته في حرب اليمن دعما للسعودية.

وقال رئيس أركان الجيش السوداني، الفريق أول كمال عبد المعروف، في ختام مباحثات عسكرية مشتركة، بالعاصمة الخرطوم، مع نظيره السعودي، الفريق أول طيار ركن، فياض حامد الرويلي، إنه “لا اتجاه لسحب” قوات بلاده العسكرية من اليمن.

وشدد الجنرال معروف على ما أكده الرئيس (السوداني عمر) البشير، عند لقائه رئيس أركان الجيش السعودي، أن كل ما تم ويتم بين الإخوة السعوديين في مسألة مشاركتنا في قوات عاصفة الحزم هو واجب أخلاقي، وأضاف لا اتجاه لسحب القوات السودانية من اليمن حسب ما يتردد، ووقفتنا مع السعودية وقفة أزلية تاريخية.

وكان الرئيس السوداني “عمر البشير” أكد أنه لا بد من الارتفاع بمستوى التعاون، ولا سقف في ذلك، ولا بد من الشراكات الاستراتيجية، وأوضح، أن “المباحثات العسكرية بين البلدين، كانت مثمرة وبناءة وصريحة وواضحة، وركزت في محاورها على كل القضايا الاستخباراتية والأمنية، من حيث التعاون الكبير وتبادل الخبرات والمعلومات والتنسيق المستمر.

في المقابل، قال الجنرال السعودي “الرويلي”، إن توجيهات القيادة السياسية في السعودية، أكدت على أهمية التعاون وتعزيز التدريبات والتمارين لتحقيق الجاهزية القتالية لتعزيز الأمن المشترك لبلادنا والأمن القومي العربي.

وأضاف: “ناقشنا خلال المباحثات محاور مهمة، والتصميم موجود والمشاركة في التمارين، ولدينا تمرين (الموج الأحمر 1) بنهاية الشهر الحالي، وهناك مشاركة فاعلة للسودان في هذا التمرين، وزاد: نحن دول تسعى للسلام، ومشاركة السودان في التحالف العربي فاعلة، في القوات الجوية والبحرية والبرية، وهدفنا واحد ومصيرنا مشترك. وأضاف : “زيارتي ليست مرتبطة أبًدا بوجود القوات المسلحة السودانية في عمليات عاصفة الحزم، والزيارة كانت مبرمجة ومجدولة، لمناقشة أمور مرتبة مسبقًا”، دون تفاصيل إضافية.

ووصل الرويلي الخرطوم، الإثنين، في زيارة تستغرق 3 أيام، وأعلنت وزارة الدفاع السودانية، في مايو/أيار الماضي، أنها تُقيّم إيجابيات وسلبيات مشاركة قواتها في حرب اليمن.

ولم يعلن السودان رسميًا عن تعداد قواته المشاركة في عمليات التحالف؛ لكنه سبق أن أبدى استعداده لإرسال ستة آلاف جندي إلى اليمن، ومؤخرًا، تزايدت دعوات أحزاب وبرلمانيين سودانيين، لسحب قوات جيش البلاد من اليمن؛ حفاظًا على أرواح جنوده، ولتأثير هذه المشاركة على العلاقات بين الشعبين اليمني والسوداني. ومنذ 26 مارس/آذار 2015، ينفذ التحالف العربي (السودان عضو فيه وتقوده السعودية)، عمليات عسكرية في اليمن، دعمًا للقوات الحكومة، في مواجهة مسلحي جماعة “أنصار الله” (الحوثيين)، المتهمين بتلقي دعم إيراني، والذين يسيطرون على محافظات يمنية، بينها العاصمة صنعاء منذ عام 2014



مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات