انتشال جثث 14 مهاجرا قبالة سواحل تونس     إصابة شاب مدني بانفجار لغم بدراجة نارية في حجة     جماعة الحوثي تعلن تنفيذ ثلاثة عمليات هجومية ضد سفن أمريكية وإسرائيلية     تعز.. تنفيذ حكم الإعدام رميا بالرصاص بحق مدان بالقتل     وفاة وإصابة 14 شخصا بحوادث مرورية في عدة محافظات     منتخب المهرة للشطرنج يحل بالمركز  الثاني عربياً في البطولة المُقامة بروسيا     جماعة الحوثي تطالب برنامج الأغذية العالمي باستئناف المساعدات في مناطق سيطرتها     محافظ المهرة يوجه بصرف بدل سفر للمعلمين من خارج المحافظة     مجلس الوزراء يوافق على خطة الانفاق للموازنة العامة للعام 2024     بريطانيا تؤكد التزامها بدعم جهود المبعوث الأممي لإحراز تقدم تجاه إحلال السلام في اليمن     الانتقالي يهاجم الحكومة ويتّهمها بالفشل في إدارة ملف الخدمات في مناطق سيطرته     هيئة بريطانية: تلقينا إخطارا عن هجوم قبالة جيبوتي     محافظ المهرة يناقش جملة من القضايا المتعلقة بتطوير كرة القدم     محافظ المهرة يطلع على سير العملية التعليمية ويوجّه بصرف بدل سفر للمعلمين     البحرية البريطانية تقول إنها على دراية بهجوم جنوب غرب عدن    
الرئيسية > أخبار اليمن

مراسلون بلا حدود تصنف اليمن ضمن الدول الأخطر على حياة الصحافيين


ارشيفية

المهرة بوست - متابعات خاصة
[ الثلاثاء, 18 ديسمبر, 2018 - 06:55 مساءً ]

صنف تقرير صادر عن منظمة مراسلون بلا حدود، اليوم الثلاثاء، اليمن ضمن خمس دول هي الاخطر على حياة الصحافيين.

وقال تقرير للمنظمة إن نصف عدد الصحافيين المقتولين أثناء عملهم في 2018، كانوا في خمس دول فقط بينهم دولتان عربيتان. وتحتل دولتان عربيتان أخريان مرتبة متقدمة جدا بين الدول التي تسجن الصحفيين، مضيفا أن 80 صحفيا على الأقل قتلوا في 2018 بسبب عملهم.

وقالت المنظمة إن أكثر من نصف هؤلاء الصحفايين قتلوا أثناء أداء عملهم في وسائل إعلام في خمس دول فقط هي أفغانستان وسوريا والمكسيك واليمن والهند.

وأوضحت فقد قُتل 15 صحافيا في أفغانستان و11 في سوريا و9 في المكسيك و8 في اليمن و6 في الهند"، مشيرا إلى أن "ستة صحافيين لقوا حتفهم في الولايات المتحدة، منهم أربعة قتلوا في هجوم على صحيفة “كابيتال غازيت” في ماريلاند".

وأفادت أن 348 صحافيا سجنوا حول العالم. ومجددا، يتم احتجاز هؤلاء الأشخاص في خمسة بلدان فقط هي: الصين (60 صحفيا) ومصر (38 صحفيا) وتركيا (33 صحفيا) وإيران (28 صحفيا) والسعودية (28 صحفيا).

وأشارت إلى أن "مرتكبي جرائم القتل بحق صحافيين يشعرون في الغالب بالأمان من عدم الملاحقة. وطالبت المنظمة المجتمع الدولي بالمسارعة لإيجاد وسيلة ضد مثل هذا الإفلات من العقاب".

ولفتت المنظمة إلى إن دولا مثل الصين ومصر وإيران والسعودية تتفنن في طرق قمعها، وإن الصحافيين المدنيين هم أكثر من يتحمل عواقب هذا التفنن، حيث تسهل قوانين الإنترنت الجديدة في هذه الدول على القيادات السياسية قمع الصحفيين، الذين يعملون لصالح مواقع إلكترونية ومستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي.

وطالبت الأمم المتحدة بتعيين مفوض خاص لحماية الصحافيين، قائلة "إنه على الرغم من إصدار الأمم المتحدة قرارات ترمي لتحسين حماية الصحفيين خاصة في مناطق الصراعات، إلا أن هذه القرارات ليس لها حتى الآن تأثير إيجابي يذكر على الأرض فيما يتعلق بوضع الصحفيين المتضررين".
 





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات