آخر مستجدات المنخفض الجوي المداري في محافظتي المهرة وحضرموت     زعيم الحوثيين يتحدث عن تنفيذ عمليات في المحيط الهندي واتجاه إسرائيل وعدد السفن المستهدفة حتى الآن     تشكيلات الانتقالي تقول إنها أسقطت طائرة تجسس تابعة  للحوثيين في أبين     لجنة الطوارئ بمارب تباشر مهامها لمواجهة مخاطر المنخفض الجوي     إصابة ثلاثة أطفال أشقاء بانفجار جسم حربي في الضالع     أمن المهرة يحذر المواطنين من التواجد في مجاري السيول أثناء هطول الأمطار     بعثة الأمم المتحدة تعلن رصد 9 ضحايا بحوادث ألغام ومتفجرات في الحديدة خلال مارس     الحوثيون يعلنون تنفيذ 14 عملية في أسبوعين وصولا إلى المحيط الهندي     كهرباء المهرة تعلن ارتفاع ساعات انقطاع الخدمة نتيجة نفاذ الوقود     محافظ المهرة يتفقد الأعمال الجارية في فتح الطريق بوادي الجزع     جماعة الحوثي تعلن مقتل ثلاثة من ضباطها بنيران القوات الحكومية     توغل واسع للفقر في اليمن... ملايين الأسر تحت طائلة الجوع     الهجرة الدولية تعلن نزوح سبع أسر يمنية خلال الأسبوع الفائت     الصين تدعو الأمم المتحدة بأن تضطلع بدورها في ايقاف العدوان الصهيوني على قطاع غزة     الأرصاد: هطول أمطار رعدية على المهرة وحضرموت واضطراب البحر    
الرئيسية > أخبار اليمن

الحديدة: اتهامات متبادلة بخرق الهدنة ولجنة مراقبة أممية تعقد أول اجتماع لها خلال ساعات


ميناء الحديدة

المهرة بوست - وكالات
[ الثلاثاء, 18 ديسمبر, 2018 - 06:08 مساءً ]

أفاد مصدران عسكريان في القوات الحكومية اليمنية، بأن مسلحي الحوثي خرقوا اتفاق وقف إطلاق النار في مدينة ومحافظة الحديدة، غربي اليمن، الذي دخل حيز التنفيذ في الساعة الأولى من الثلاثاء.

ونقلت وكالة الأناضول عن المتحدث باسم ألوية العمالقة الموالية للحكومة مأمون المهجمي قوله، إن الحوثيين قصفوا بالرشاشات والمدفعية الثقيلة، مواقع لقوات العمالقة في مدينة الحديدة، مركز المحافظة التي تحمل ذات الاسم.

من جهتها قالت قناة المسيرة، الناطقة باسم الحوثيين، إن القوات الحكومية نفذت عملية تسلل على مواقع الجيش واللجان، جنوب غربي مديرية حيس، جنوبي محافظة الحديدة.

في ذات الشأن، قالت مصادر دبلوماسية إن لجنة الحديدة التي تضم الأطراف اليمنية برئاسة أممية ستعقد أول اجتماع لها خلال 24 ساعة القادمة، فيما سيصل رئيس لجنة تنفيذ الاتفاق نهاية الأسبوع. 

ونقلت وكالة فرنس برس عن مصدر في الأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء قوله، إن "لجنة تنسيق إعادة الانتشار"، المؤلفة من ممثلين عن طرفي النزاع اليمني، ستبدأ عملها في مراقبة وقف إطلاق النار في الحديدة غرب البلاد خلال 24 ساعة.

وقال المصدر الذي اشترط عدم الكشف عن اسمه: "يُتوقع أن تبدأ لجنة تنسيق إعادة الانتشار عملها في غضون الـ24 ساعة المقبلة".

وينص الاتفاق، الذي تم توصل إليه في السويد، الأسبوع الماضي، على إنشاء لجنة مشتركة برئاسة الأمم المتحدة لمراقبة وقف إطلاق النار في الحديدة وعملية الانسحاب من المدينة وموانئها.

وبموجب الاتفاق، ستشرف اللجنة على "عمليات إعادة الانتشار والمراقبة. كما ستشرف على عملية إزالة الألغام من مدينة الحديدة وموانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى" في المحافظة الواقعة في غرب اليمن.

ومن المفترض أن يقوم رئيس اللجنة بتقديم تقارير أسبوعية حول امتثال الأطراف بالتزاماتها.

وبعد أكثر من أربع سنوات من الحرب، توصلت الحكومة اليمنية وميليشيات الحوثي في محادثات بالسويد استمرت لأسبوع واختتمت الخميس إلى اتفاق برعاية الأمم المتحدة لسحب القوات من الجانبين من مدينة الحديدة ومينائها الحيوي الذي يعتمد عليه ملايين اليمنيين للتزود بالمؤن، ووقف إطلاق النار في المحافظة.





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات