تضرر سفينة بعد تعرّضها لهجومين قبالة سواحل اليمن     إصابة وزير الأمن الإسرائيلي بن غفير إثر انقلاب سيارته     تحذير أممي جديد من فيضانات بسبب الأمطار خلال الأيام المقبلة في اليمن     القوات الحكومية تعلن إحباط محاولات تسلل للحوثيين في جبهات تعز     الصحة العالمية تعلن تسجيل نحو 240 حالة إصابة بفيروس شلل الأطفال باليمن     الداخلية تحيل موظفا في مصلحة الأحوال المدنية بسيئون للتحقيق     شركة بريطانية تعلن رصد 3 صواريخ على بعد 15 ميلا بحريا جنوب غربي المخا     شركة أمبري تعلن عن حادثة جديدة على بعد 15 ميلا بحريا من المخا     وفاة وإصابة أربعة أشخاص بحادث سير في شبوة     القوات الأمريكية: دمرنا زورقًا ومُسيرة والحوثيون أطلقوا صاروخا مضاد للسفن     الأرصاد.. توقعات بهطول أمطار متفاوتة وأجواء حارة     جماعة الحوثي تدين القمع الأمريكي للطلاب المتظاهرين المطالبين بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة     وزير الداخلية يبحث مع السفير الفرنسي التعاون الأمني بين البلدين     مباحثات يمنية فرنسية بشأن تعزيز التعاون المشترك في مجال التعليم العالي     الحوثيون يعلنون استهداف سفينة ومواقع إسرائيلية في منطقة أم الرشراش    
الرئيسية > عربي و دولي

في «جمعة الكوشوك» بغزة .. 40 مصابا بينهم 5 في حالة حرجة


في «جمعة الكوشوك» بغزة .. 40 مصابا بينهم 5 في حالة حرجة

المهرة بوست - متابعات
[ الجمعة, 06 أبريل, 2018 - 03:58 مساءً ]

خرج آلاف الفلسطينيين على طول الحدود الشرقية بين قطاع غزة و(إسرائيل) في «جمعة الكوشوك»، التي تمثل الموجة الثانية من مسيرة «العودة وكسر الحصار».

وتم تسجيل عشرات الإصابات في الساعات الأولى للتظاهر إثر إطلاق الجيش الاسرائيلي الرصاص وقنابل الغاز المسيل للدموع على المتظاهرين الذين تجمعوا قرب السياج الحدودي، الذي يفصل بين (إسرائيل) وقطاع غزة.

بينما اشعل متظاهرون أعدادا كبيرة من «الكوشوك» (إطارات السيارات)؛ في محاولة لحجب الرؤية عن قناصة الاحتلال عبر الأدخنة السوداء المتصاعدة بكثافة في السماء، والحد من إمكانية استهدافهم لهم.

جاء ذلك بعد أن أدى الآلاف صلاة الجمعة بمخيمات «العودة» المقامة على طول السياج الحدودي.

وتحاول إطفائيات عملاقة للاحتلال، إخماد «الكوشوك» المشتعل بكثافة على طول الحدود، بعد أن تصاعدت أعمدة الدخان لتغطي كافة المناطق الحدودية؛ ما دفع الاحتلال لاستدعاء مضخات عملاقة للمياه العادمة لإطفاءها.

إلا أن ذلك، لم يمنع الجيش من إطلاق الرصاص والعشرات من قنابل الغاز المسيل للدموع، على المتظاهرين؛ ما أسفر عن إصابة عدد منهم، حسب مصادر فلسطينية، أحدها عيار ناري في الرأس، فضلا عن العشرات من حالات الاختناق.

وفي هذا الصدد، قالت وزارة الصحة الفلسطينية، عبر بيان، إن 40 متظاهرا، بينهم 5 في حالة حرجة، أصيبوا بالرصاص والاختناق.

كما أعلنت الوزارة حالة «الاستنفار والطوارئ»، تحسباً لاحتمال وقوع عدد من الشهداء والمصابين خلال المظاهرات.

ويعد إشعال الإطارات، شكلا قديما من أشكال المقاومة الشعبية الفلسطينية، وانتشر تحديدا إبان انتفاضة الحجارة الأولى التي اندلعت عام 1987.

من جانبها، قالت اللجنة التنسيقية لفعاليات مسيرة «العودة وكسر الحصار» إن «الفعالية الرئيسية ستكون بعد عصر الجمعة، باقامة مهرجانات تأبين للشهداء» في المواقع الخمسة التي أقيمت فيها الخيام.

وتبعد خيام العودة المقامة على طول الحدود الشرقية لقطاع غزة، مسافة 700 متر عن السياج الأمني الفاصل بين القطاع و(إسرائيل).


(الخليج الجديد)



مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات