مقتل مغترب يمني برصاص مسلحين في أمريكا     حضرموت.. اعمال شغب احتجاجا على انقطاع الكهرباء     سلطة مأرب تعلن تعرض قرى لاستهداف بصاروخ باليستي أطلقه الحوثيون     مصدر مسؤول بمأرب يؤكد بأن طريق "مأرب - البيضاء - صنعاء" مفتوحة     الحكومة تتفقد سفينة "روبيمار" الغارقة بالبحر الأحمر     مفوضية اللاجئين تعلن خفض تدخلاتها الإنسانية في اليمن     معارك ضارية برفح وغزة وجباليا والاحتلال يوسع عمليات الترحيل     وفاة شاب غرقا في أحد سواحل شبوة     "أبو عبيدة" يعلن وفاة أسير إسرائيلي متأثرا بجراحه في قطاع غزة     جماعة الحوثي ترحب بقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن فلسطين     جماعة الحوثي تعلن فتح طريق "البيضاء الجوبة مدينة مأرب"     لم تتمكن من عبور باب المندب.. تكدس وازدحام للسفن عند موانئ جيبوتي على البحر الأحمر     "واشنطن" والدب الروسي.. صراع النفوذ في البحر الأحمر     سلطنة عُمان ترحّب بقرار يدعم حصول فلسطين على العضوية الكاملة بالأمم المتحدة     مبابي يعلن رحيله عن باريس سان جيرمان بنهاية الموسم    
الرئيسية > أخبار اليمن

الإتحاد الأوروبي: مستعدون للقيام بالجزئية الخاصة بنا في تنفيذ مخرجات المشاورات اليمنية


الاتحاد الأوروبي

المهرة بوست - وكالات
[ السبت, 15 ديسمبر, 2018 - 05:39 مساءً ]

أكد الاتحاد الأوروبي اليوم السبت، أن دول الاتحاد مستعدة للقيام بالجزئية الخاصة بها في تنفيذ مخرجات المشاورات في ستوكهولم بالتنسيق الكامل مع المبعوث الخاص للأمم المتحدة.

جاء ذلك على لسان الممثلة العليا بالنيابة عن الاتحاد الأوروبي في بيان  لها حول مشاورات السلام اليمنية التي عقدت في السويد.

وعبر البيان عن أمله في أن تبقى كافة الأطراف اليمنية ملتزمة بشكل كامل لتحقيق تسوية سياسية دائمة ومستدامة للصراع وإحلال السلام الذي طال انتظاره لكل اليمنيين.

وقال البيان إن الإتحاد سيُبقي على مشاركته في العمل الدبلوماسي القائم ضمن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة للبناء على التقدم المحرز في ستوكهولم وللاستجابة للاحتياجات الإنسانية.

وذكرت ممثلة الاتحاد أن الاتحاد ودوله الأعضاء ينظرون إلى اليمن كأولوية في عملهم الدبلوماسي بما في ذلك الحوار الإقليمي لمجموعة الأربعة الأوروبية مع إيران برئاسة الاتحاد الأوروبي ومشاركة التحالف بهدف معالجة الوضع أيضا في اليمن.

واعتبرت أن التقدم المحرز في ستوكهولم هو نتيجة المشاركة الجماعية للأطراف والمبعوث الخاص للأمم المتحدة مارتن غريفيث والاتحاد الأوروبي والمجتمع الدولي بأكمله.

وأشارت إلى أن الاهتمام والدعم المستمرين من المجتمع الدولي، بما في ذلك رقابة الأمم المتحدة حول تنفيذه سيكون أمرا بالغ الأهمية من أجل السكان الذين عانوا ويعانون بشكل يفوق التصور.

واختتمت جولة المشاورات الخامسة بين أطراف الصراع اليمنية، أعمالها يوم الخميس، بحضور الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، ووزيرة الخارجية السويدية مارغو فالستروم.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة إن طرفي الصراع في اليمن اتفقا على وقف إطلاق النار في مدينة الحديدة، وتخفيف حدة التوتر في مدينة تعز بالإضافة الى مواصلة التفاهمات في جولة مشاورات أخرى قادمة.

وذكر غوتيريش أن الاتفاق حول مستقبل مدينة الحديدة الذي توصلا اليه الطرفان، شمل نشر قوات محايدة ومحلية، وإقامة ممرات إنسانية، فيما تم تأجيل استكمال التشاور حول الإطار السياسي الى الجولة القادمة المقرر عقدها في يناير القادم.

ويعيش اليمن منذ أكثر من ثلاث سنوات و9 أشهر، صراعاً دموياً على السلطة بين الحكومة المعترف بها دولياً مدعومة بتحالف عسكري تقوده السعودية، وجماعة الحوثي المدعومة من إيران، ما أدى إلى "أكبر أزمة إنسانية في العالم"، وفقاً لتأكيدات الأمم المتحدة.





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات