جماعة الحوثي تعلن مقتل ضابط في قواتها بنيران التحالف الأمريكي     القوات الأمريكية تؤكد إطلاق الحوثيين صاروخين باليستيين باتجاه البحر الأحمر     سلطة تعز تتراجع عن قرار رفع سعر الروتي بعد ضغوط شعبية     وفاة وإصابة ثلاثة أشخاص بانفجار جسم حربي في شبوة     الإنذار المبكر يحذر من خطورة الإبحار في المحافظات الشرقية نتيجة الرياح الموسمية     مصير مجهول لطفلة جرفتها سيول الأمطار في مدينة تعز     جندي إسرائيلي في غزة يهدد بتمرد عسكري والجيش يفتح تحقيقا     الحكومة تعتبر إعلان الحوثيين الإفراج عن 100 أسير  مسرحية وتهرب من الالتزامات     جماعة الحوثي تعلن تأجيل الإفراج عن 100 أسير إلى يوم غدِ     تحالف حقوقي يدعو لتمكين الصحفي "أحمد ماهر" من حقوقه القانونية     الاتحاد الأوروبي يدعو الحوثيين إلى الإفراج الفوري عن البهائيين المحتجزين     عدن.. إضراب شامل للمخابز والأفران تنديدا بانهيار العملة ومطالبة ببيع القرص الروتي بـ100 ريال     الأرصاد: أجواء حارة إلى شديدة الحرارة وأمطار متفرقة     حضرموت.. إصابة أربعة مواطنين في سيئون بانفجار علبة دريسكون     نيوزويك: حرب الحوثيين في البحر الأبيض المتوسط تفتح جبهة جديدة ضد إسرائيل    
الرئيسية > أخبار اليمن

مجلس الأمن يصوّت الاثنين على قرار بشأن اتفاقات السويد .. وهذا أبرز ما في جلسة اليوم


مجلس الأمن يعقد جلسة بشأن نتائج المشاورات اليمنية التي تمت في السويد

المهرة بوست - متابعات خاصة
[ الجمعة, 14 ديسمبر, 2018 - 09:35 مساءً ]


توقّع مندوب هولندا الدائم لدى الأمم المتحدة، السفير كارل أوستريم، اليوم الجمعة، أن يصوّت مجلس الأمن، يوم الاثنين أو الثلاثاء المقبلين، على قراره بشأن ما تم الاتفاق عليه في السويد بخصوص الأزمة اليمنية.

وقال أوستريم في تصريحات للصحفيين، قبيل بدء جلسة لمجلس الأمن الدولي حول اليمن: "نحن نريد قراراً بأسرع ما يكون.. حتماً قبل أعياد رأس السنة، ونتوقّع أن يُطرح القرار للتصويت يوم الاثنين أو الثلاثاء المقبلين".

وأوضح أن بلاده ترغب في اعتماد قرار من مجلس الأمن الدولي بشأن اتفاقات استوكهولم التي تم التوصل إليها يوم الخميس، "بأسرع ما يمكن".

وأشار السفير الهولندي إلى أن أهم البنود التي سوف يتضمّنها القرار "يجب أن تشمل تأكيد وقف إطلاق النار، والوصول الإنساني للمدنيين، وتمويل العمل الإنساني، وتنشيط الاقتصاد اليمني، إضافة إلى تأكيد دعم جهود المبعوث الأممي الخاص مارتن غريفيث".

وبشأن آلية مراقبة ميناء الحديدة، التي أعلن عنها الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، يوم الخميس، قال مندوب هولندا: "أعتقد أنه يتعيّن على الأمانة العامة للأمم المتحدة أن تقدّم لنا اقتراحات محدّدة في هذا الصدد".

من جانبه قال مارك لوكوك، وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية: إن "اتفاق الحديدة يقرّبنا من وقف حقيقي للأعمال العدائية".

وقال: "نسعى لاعتماد تدابير لمنع المجاعة وتوفير الحماية لإمدادات الغذاء في اليمن". وأضاف: "يجب رفع القيود على إيصال المساعدات الإنسانية إلى اليمنيين".


كلمة اليمن

أكد مندوب اليمن الدائم لدى الأمم المتحدة السفير عبدالله السعدي أن ما تمخضت عنه مشاورات السويد من نتائج يمثل خطوة جادة في اتجاه إجراءات بناء الثقة ويبشر بتحقيق سلام يتطلع إليه الشعب اليمني.

وقال إن الحكومة قدمت ومازالت تقدم التنازلات مهما كانت صعوبتها من أجل تحقيق السلام المستدام المبني على المرجعيات المتفق عليها وذلك ايماناً من الحكومة بأن الحرب يصنعها الحمقى وأن السلام يصنعه الشجعان.

وأشار الى ان الحكومة الشرعية وقعت أكثر من 75 اتفاقاً منذ بدء عدوان هذه الجماعة التي تغذيها ايران منذ أربع سنوات ولم يقم الطرف الآخر بتنفيذها، ونتطلع الى أن تتحمل الأمم المتحدة المسؤولية في تنفيذ تلك الاتفاقات، ولذلك فإن ما تم الاتفاق عليه سيظل حبراً على ورق الى أن يتم التنفيذ على الأرض بما يعكس صدق النوايا الأمر الذي سيمهد الطريق نحو خطوات ايجابية اخرى تتعلق بباقي القضايا.

وقال السعدي "أتينا إلى هذه الجلسة اليوم ويحدونا أمل وتفاؤل كبير بما تم الاتفاق عليه في المشاورات التي انتهت بالأمس في السويد وركزت على إجراءات بناء الثقة رغم أن آمالنا كانت أكبر لننهي كل ما يتعلق بمعاناة اليمنيين".

تعليق الكويت

كما أبدى المندوب الكويتي لدى الأمم المتحدة، السفير منصور عياد العتيبي، دعم بلاده لنتائج مشاورات السويد، مشدّداً على أهمية التزام جميع الأطراف بهذا الاتفاق.

وقال العتيبي: "نأمل أن تؤدي إلى اتفاق شامل يُنهي الأزمة التي تشهدها اليمن"، مضيفاً: "نتطلع إلى التزام الأطراف اليمنية باتفاقات السويد لمنع تردي الوضع الإنساني".

وإثر مشاورات استمرت أسبوعاً، أعلن غوتيريش، يوم الخميس، توصل أطراف النزاع باليمن إلى اتفاق على تبادل أكثر من 16 ألف أسير، واتفاق آخر حول محافظة الحديدة (غرب) يشمل وقفاً لإطلاق النار في كافة المحافظة، وانسحاب جميع القوات المقاتلة من مينائها، الذي يشكّل شريان حياة لملايين المواطنين.

كما توصّلت المشاورات إلى تفاهمات حول التهدئة وفتح المعابر في محافظة تعز (جنوب غرب)، بينما أخفقت في التوصل إلى تفاهمات في ملفي الاقتصاد والبنك المركزي ومطار صنعاء.

تعليق بريطانيا

المندوبة البريطانية لدى الأمم المتحدة، كارين بيرس، قالت في كلمة بلادها إن الوضع الإنساني في اليمنعلى المحك وعلينا تقديم نتائج ملموسة.

وأوضحت بيرس أن هناك إجماع على ما يقوم به المبعوث الدولي إلى اليمن، وبريطانيا ستدعم أي اتفاق يتم التوصل إليه.

وكانت بيرس قد قالت في وقت سابق اليوم الجمعة إنها مشروع قرار إلى مجلس الأمن بشأن اليمن اليوم، موضحة بأنه "يمكن أن تتواجد الأمم المتحدة في ميناء الحديدة أو مراقبة الميناء عبر طائرات بدون طيار".

الصين وروسيا

مندوب الصين لدى مجلس الأمن الدولي وانغ غوانغيا قال إنه لا يمكن للحل العسكري أن يحقق السلام وعلى مجلس الأمن تقديم الدعم السياسي للمشاورات، موضحا بأن اتفاق الأطراف اليمنية في السويد بداية موفقة تمثل نقطة فاصلة في العملية السياسية.

وأكد غوانغيا على أن المجتمع الدولي معني بالحل باليمن انطلاقا من القرار2216 والمبادرة الخليجية.

أما السفير الروسي في مجلس الأمن فاسيلي نيبينزيا، فرأى بأن الجهود المبذولة للمجتمع الدولي كانت مثالية، متمنيا إيجاد حل للملفات العالقة.
 

وعقب مشاورات استمرت أسبوعاً، أعلن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، يوم الخميس الماضي، توصل أطراف النزاع باليمن إلى اتفاق على تبادل أكثر من 16 ألف أسير، واتفاق آخر حول محافظة الحديدة (غرب) يشمل وقفاً لإطلاق النار في كافة المحافظة، وانسحاب جميع القوات المقاتلة من مينائها، الذي يشكّل شريان حياة لملايين المواطنين.

كما توصّلت المشاورات إلى تفاهمات حول التهدئة وفتح المعابر في محافظة تعز (جنوب غرب)، بينما أخفقت في التوصل إلى تفاهمات في ملفي الاقتصاد والبنك المركزي ومطار صنعاء.





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات