البنك المركزي يُذكّر البنوك التجارية بالموعد النهائي لنقل  مراكز العمل لعدن     الرياض.. المبعوث الأممي يناقش مع مسؤولين خليجيين "آفاق السلام في اليمن"     "بيرقدار آقنجي".. لِمَ كانت الأفضل في إيجاد طائرة الرئيس الإيراني المفقودة؟     متحدث الحوثيين يعزي في وفاة الرئيس الإيراني ووزير الخاريجة والوفد المرافق لهما     غزة.. استشهاد 106 فلسطينيين وإصابة 176 آخرين في عشر مجازر إسرائيلية     الإعلان عن موعد تشييع الرئيس الإيراني     ما هي الدول التي أعلنت الحداد العام على رئيسي ومرافقيه؟     الأرصاد.. توقعات بهطول أمطار متفاوتة ومتفرقة وأجواء حارة     الهجرة الدولية تعلن نزوح 48 أسرة يمنية خلال الأسبوع الماضي     فضائل: جماعة الحوثي ترفض تنفيذ التزاماتها في الكشف عن مصير المخفيين قسرا وعلى رأسهم قحطان     القوات الأمريكية تعلن إطلاق الحوثيين صاروخ مضاد للسفن فوق خليج عدن     الإعلان عن وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته والوفد المرافق بتحطم مروحية بمحافظة أذربيجان الشرقية     الجانب الحكومي يتهم الحوثيين بالتعنت في ملف الأسرى والمختطفين     إصابة مواطن برصاص مسلحين غربي عدن     مانشستر سيتي يتوّج بطلاً للدوري الإنجليزي الممتاز    
الرئيسية > أخبار اليمن

غريفيث لمجلس الأمن: الاتفاقات اليمنية في السويد دخلت حيز التنفيذ بدءا من 13 ديسمبر الجاري


المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث يطلع مجلس الأمن على نتائج مشاورات السويد

المهرة بوست - متابعات خاصة
[ الجمعة, 14 ديسمبر, 2018 - 07:12 مساءً ]


قال المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث إن الاتفاقات التي أبرمت في السويد بين طرفي الأزمة اليمنية دخلت حيز التنفيذ بدءا من 13 ديسمبر الجاري.

وأضاف غريفيث في احاطته التي قدمها في الجلسة الاستثنائية لمجلس الأمن الدولي بشأن اليمن، مساء اليوم الجمعة، أن "أطراف النزاع في اليمن ألغوه موافقتهم على تولي الأمم المتحدة مراقبة ميناء الحديدة".

وأوضح أن الانسحاب من ميناء الحديدة يمثل الخطوة الأولى في حل الأزمة الإنسانية باليمن وشدد على أن فتح الممرات الإنسانية ونزع الألغام في تعز سيمهد لرفع المعاناة عن السكان هناك.

وأكد أن الطرفين تبادلا قوائم السجناء وحظيا بدعم من اللجنة الدولية للصليب الأحمر وسيتم التبادل في منتصف كانون الثاني.

وأشار غريفيث إلى أنه "يتطلع لمتابعة مجلس الأمن تنفيذ اتفاقات السويد بين طرفي الأزمة اليمنية"، مشيرا إلى أن "التركيز خلال مشاورات السويد كان على الحديدة لأنها شريان الحياة للعمل الإنساني، وعلى فتح ممرات إنسانية في تعز".

ولفت إلى أن "الأطراف توصلت إلى توافق متبادل بشأن التهدئة في تعز"، كما اتفقت أيضا "على إعادة الالتئام في محادثات قادمة نهاية يناير المقبل".

وانتهت المحادثات التي دعمتها الأمم المتحدة في السويد يوم الخميس باتفاق بين الحوثيين المدعومين من إيران، وحكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي التي تدعمها السعودية لوقف القتال في مدينة الحديدة الساحلية وسحب قوات الجانبين.

ويعد هذا الاتفاق أول انفراجة مهمة في جهود السلام بقيادة الأمم المتحدة لإنهاء الصراع الدائر منذ خمس سنوات في اليمن.

وتجرى الجولة المقبلة من المحادثات في نهاية يناير كانون الثاني حيث سيناقش الطرفان إطار المفاوضات السياسية.



مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات