السلطة المحلية بالمهرة تدشن مشروع تشغيل 6 آبار ارتوازية في المسيلة     وكالة: الحكومة اليمنية رفضت منح تصريح لإصلاح كابل إنترنت بحري     مسؤول أمني يخطف رجل أعمال في عدن     الاتحاد الأوروبي يفرج عن مساعدات إضافية لليمن بقيمة 125 مليون يورو     مارب.. وفاة رجل وامرأة واحتراق 30 مسكن للنازحين بانفجار مخزن سلاح     "مراسلون بلا حدود" تدعو لفتح تحقيق بشأن استهداف الأمين العام لنقابة الصحفيين     كتائب القسام تعلن وفاة أسيرة إسرائيلية بعد إصابتها بقصف الاحتلال     الهجرة الدولية تدعو المانحين زيادة الدعم للأعداد المتزايدة من المهاجرين في اليمن     وفاة شاب غرقاً في المهرة     صنعاء.. إصابة أمين عام نقابة الصحفيين ومقتل أحد أقاربه برصاص مسلحين     الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفاوتة ويحذر من الصواعق والانهيارات     نضوب مصادر دخل معظم الفئات العاملة في اليمن     مدمّرة إيطالية تسقط مسيّرات حوثية بخليج عدن     تقرير أممي يتوقع حدوث إعصار مداري في خليج عدن وبحر العرب خلال الشهر الجاري     لحج.. مقتل جنديين من قوات الانتقالي خلال مواجهات مع الحوثيين بيافع    
الرئيسية > أخبار اليمن

الأمم المتحدة تقترح انسحاب طرفي الحرب من الحديدة


مسلحون حوثيون في مدينة الحديدة - رويترز

المهرة بوست - وكالات
[ الثلاثاء, 11 ديسمبر, 2018 - 06:38 مساءً ]

نقلت وكالة رويترز عن مصادر مطلعة على المحادثات اليمنية قولها، إن الأمم المتحدة قدمت اقتراحا بسحب القوات المسلحة لطرفي الحرب اليمنية من مدينة الحديدة الساحلية وتشكيل كيان مؤقت لإدارة المدينة التي تمثل شريان حياة للملايين خلال الحرب.

ولا يزال الاقتراح قيد النقاش في محادثات السلام التي ترعاها الأمم المتحدة في السويد بين الحوثيين المتحالفين مع إيران وحكومة اليمن المدعومة من السعودية.

وذكرت المصادر أن اقتراح الأمم المتحدة يتضمن تشكيل ”لجنة مشتركة أو كيان مستقل“ لإدارة المدينة والميناء بعد انسحاب الطرفين فضلا عن إمكانية نشر مراقبين من الأمم المتحدة.

وكان وزير الخارجية في الحكومة اليمنية ورئيس وفدها التفاوضي في السويد خالد اليماني قد أعلن أمس الأول رفض الحكومة لـ "مهمة حفظ سلام تابعة للأمم المتحدة في مدينة الحديدة".

وأضاف اليماني في حديث له أمس الاثنين خلال مشاورات السلام المنعقدة بالسويد، "مستعدون للقبول بدور أممي بميناء الحديدة لكن ينبغي أن تكون المدينة تحت سيطرة الحكومة". 

ويشهد اليمن، منذ أكثر من 4 سنوات، حربا بين القوات الحكومية ومسلحي جماعة الحوثيين، المسيطرين منذ سبتمبر/ أيلول 2014، على محافظات بينها العاصمة صنعاء.

ومنذ الخميس الماضي، يجري طرفا النزاع، برعاية الأمم المتحدة، مشاورات في السويد، على أمل تحقيق اختراق سياسي نحو إنهاء الحرب التي خلفت عشرات الآلاف من القتلى والجرحى، عسكريين ومدنيين، فضلا عن نزوح السكان، وتدمير البنية التحتية، وانتشار الأوبئة والمجاعة. وفقا للأمم المتحدة.





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات