العثور على مؤذن أحد الجوامع مقتولا داخل غرفة مهجورة في لحج     جماعة الحوثي تنشر تفاصيل خلية استخباراتية قالت إنها تعمل لصالح العدو "الأمريكي الإسرائيلي"     وفاة ضابط بارز متأثراً بإصابته برصاص مسلح في أبين     المهرة.. فرق صندوق النظافة تواصل شفط مياه الأمطار من شوارع مدينة الغيضة     حماس تبلغ قطر ومصر موافقتها على مقترح وقف إطلاق النار في غزة     الأمم المتحدة تعلن تضرر 37 ألف شخص من فيضانات اليمن     تعز.. مظاهرة طلابية تضامنا مع الحراك الطلابي بالجامعات الأمريكية المندد بالابادة الصهيونية بغزة     بمشاركة اليمن.. انطلاق التمرين البحري المختلط للدول المطلة على البحر الأحمر في السعودية     المهرة.. وفاة وإصابة 40 مواطنا نتيجة الأمطار والسيول والمحافظ يوجه بحصر الأضرار     العليمي يصل عدن قادما من الرياض بعد تهديدات الانتقالي بالتصعيد حال تجاهل مطالبه بالتسوية     الهجرة الدولية تعلن نزوح 192 فرد يمني خلال الأسبوع الفائت     "ميرسك": أزمة البحر الأحمر تواصل التدهور واضطرابات في النقل البحري     مباحثات بريطانية يمنية بشأن تعزيز الاستقرار الاقتصادي في اليمن     الأرصاد يتوقع هطول أمطار ويحذّر من الصواعق وتدفق السيول     الأمم المتحدة توجه دعوة عاجلة للدول المانحة بشأن اليمن    
الرئيسية > أخبار اليمن

معارك طاحنة في الحديدة والحوثيون يعلنون إسقاط طائرة استطلاعية للتحالف

المهرة بوست - خاص
[ الثلاثاء, 11 ديسمبر, 2018 - 11:12 صباحاً ]

أعلنت جماعة الحوثي، إسقاط طائرة استطلاع تابعة لقوات التحالف السعودي الإماراتي، في محافظة الحديدة غربي اليمن.

وقالت قناة المسيرة الناطقة باسم "الحوثيين"، أن مقاتلي الجماعة أسقطوا طائرة استطلاع للتحالف أثناء تنفيذها مهام استطلاعية شمال غربي مدينة الدريهمي جنوب الحديدة.

وكانت معارك عنيفة، اندلعت مساء الإثنين، بين القوات الحكومية المدعومة من السعودية والإمارات، ومسلحي جماعة الحوثي، وقال “سكان محليون” إن مواجهات عنيفة بالأسلحة الثقيلة والخفيفة اندلعت بالقرب من جامعة الحديدة، وخلف هيئة تطوير تهامة جنوب المدينة.

وتزامنت هذه المعارك بعد إعلان “غريفيث” مبادرة بشأن مدينة الحديدة ومينائها، تقضي بانسحاب القوات العسكرية لكل من الحوثيين والحكومة الشرعية، وتشكيل لجنة أمنية مشكلة من الطرفين، تشرف عليها الأمم المتحدة لادارة المدينة والميناء بشكل محايد.

لكن وفد الحكومة الشرعية أعلن رفضه القاطع للمبادرة على لسان وزير الخارجية “خالد اليماني”، رئيس الوفد المفاوض، والذي شدد على سيطرة القوات الحكومية على المدينة، مقابل السماح بدور أممي في ميناء المدينة، وإبقاء إيرادات الميناء في البنك المركزي بالحديدة.

واشتعلت المعارك في الحديدة منذ مساء الأحد، بين القوات الحكومية ومسلحي جماعة الحوثي، وسط غارات جوية وقصف مدفعي عنيف، تشهدها عدد من القرى الريفية (الزعفران/ الكيمنية/ الحصامة/جميشة)، جنوب مدينة كيلو 16 الإستراتيجية، التي تربط الحديدة بمحافظتي تعز والعاصمة صنعاء.

وتنذر هذه المعارك بفشل مشاورات السويد، وكان “غريفيث” اعترف بصعوبة مسألة الحديدة، وقال في مؤتمر صحفي بالسويد إن الحديدة مسألة صعبة جدا وهي تعد نقطة ارتكاز في هذه المحادثات.



مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات