الهجوم المنسوب لإسرائيل في إيران هل ينهي المواجهة المباشرة؟     مفوضية اللاجئين: الأمطار الغزيرة أثّرت في العائلات النازحة وجرفت مساكنها في مأرب     الأرصاد يتوقع هطول أمطار على المهرة وسقطرى واضطراب البحر     آخر مستجدات المنخفض الجوي المداري في محافظتي المهرة وحضرموت     زعيم الحوثيين يتحدث عن تنفيذ عمليات في المحيط الهندي واتجاه إسرائيل وعدد السفن المستهدفة حتى الآن     تشكيلات الانتقالي تقول إنها أسقطت طائرة تجسس تابعة  للحوثيين في أبين     لجنة الطوارئ بمارب تباشر مهامها لمواجهة مخاطر المنخفض الجوي     إصابة ثلاثة أطفال أشقاء بانفجار جسم حربي في الضالع     أمن المهرة يحذر المواطنين من التواجد في مجاري السيول أثناء هطول الأمطار     بعثة الأمم المتحدة تعلن رصد 9 ضحايا بحوادث ألغام ومتفجرات في الحديدة خلال مارس     الحوثيون يعلنون تنفيذ 14 عملية في أسبوعين وصولا إلى المحيط الهندي     كهرباء المهرة تعلن ارتفاع ساعات انقطاع الخدمة نتيجة نفاذ الوقود     محافظ المهرة يتفقد الأعمال الجارية في فتح الطريق بوادي الجزع     جماعة الحوثي تعلن مقتل ثلاثة من ضباطها بنيران القوات الحكومية     توغل واسع للفقر في اليمن... ملايين الأسر تحت طائلة الجوع    
الرئيسية > أخبار اليمن

قناة الجزيرة تكشف عن وثيقة لمبادرتين قدمهما "غريفيث" بشأن تعز والحديدة


المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث- جيتي

المهرة بوست - متابعات خاصة
[ الإثنين, 10 ديسمبر, 2018 - 01:47 صباحاً ]

كشفت قناة "الجزيرة"، عن حصولها على وثيقة لمبادرتين قدمهما المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث، للحكومة اليمنية وجماعة الحوثي، حول تعز والحديدة، وذلك بالتزامن مع استمرار المشاورات بين الطرفين في السويد لليوم الخامس على التوالي.

ووفقا لقناة الجزيرة، فقد نصت المبادرة على وقف القتال في تعز، وفتح المعابر، والمطار، بناء على اتفاق ظهران الجنوب الموقع عام  2016، وتشكيل مجموعة عمل من الأطراف بمشاركة الأمم المتحدة لمراقبة تنفيذ الاتفاق.

كما تنص مبادرة تعز، على أن تشمل المرحلة الأولى فتح معبر صنعاء إب الحوبان بعد أسبوعين من سريان وقف إطلاق النار. وفقا لقناة الجزيرة.

وفيما يتعلق بمبادرة الحديدة، فقد نصت على وقف شامل للعمليات العسكرية بما فيها الضربات الجوية والصواريخ وعدم استقدام تعزيزات، وانسحاب كل الوحدات العسكرية والمليشيات خارج الحديدة وميناء المدينة وميناء الصليف ورأس عيسى. 

وبحسب "الجزيرة"، فقد نصت المبادرة كذلك على تشكيل لجنة أمنية وعسكرية مشتركة من الأطراف بمشاركة أممية لتنفيذ اتفاق الحديدة.

ولم تشر القناة إلى ردود أفعال الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي، بشأن هذه المبادرتين، وهل تم تقديمها من قبل المبعوث الأممي بالفعل إلى الطرفين، أم لا تزال مجرد أفكار فقط؟



مشاركة الخبر:

تعليقات