الهجرة الدولية تعلن نزوح 234 يمني خلال الأسبوع الفائت     سنتكوم تعلن اشتباكها مع خمس مسيّرات حوثيّة فوق البحر الأحمر     البنك المركزي بعدن يعلن البدء بإجراءات تفعيل رقم الحساب الدولي     عدن.. الخدمة المدنية تعلن الأربعاء إجازة رسمية     لجنة الطوارئ بمأرب تقر إجراءات لمواجهة كوارث السيول وتفشي الأمراض     شبوة.. مسلحون يقتلون مواطن وسط مدينة عتق     جامعة المهرة تتسلم مجموعة من الكتب والمراجع العلمية هدية من معهد الصحافة بتونس     هيئة بريطانية تعلن تلقيها تقريرا عن حادثة جديدة قبالة سواحل المهرة     شرطة المهرة تعلن القبض على متهم متلبس بمقاومة السلطات وقتل ضابط وإصابة آخرين     الصحة العالمية تعلن رصد أكثر من ألفي إصابة بالدفتيريا خلال العام 2023     الاتحاد الأوروبي يشدد على ضرورة إحياء عملية السلام في اليمن     انخفاض إيرادات قناة السويس 50 بالمئة نتيجة التوترات في البحر الأحمر     طلاب جامعة حضرموت يبدأون برنامجا تصعيديا احتجاجا على رفع رسوم الدراسة     خطر يتهدد مستقبل اليمن: تصاعد «مخيف» لمؤشرات الأطفال خارج المدرسة     "القربي" يحّذر من خطورة التحركات العسكرية في البحر الأحمر على توافقات الحلّ في اليمن    
الرئيسية > أخبار اليمن

أمير الكويت في قمة الرياض: استمرار الصراع في اليمن يشكل تهديدا مباشرا للخليج


أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح

المهرة بوست - وكالات
[ الأحد, 09 ديسمبر, 2018 - 06:34 مساءً ]

قال أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، إن "استمرار الصراع في اليمن يشكل تهديداً مباشراً للخليج"، معربا عن أمله في أن تتوصل المفاوضات في السويد إلى حل الأزمة اليمنية.

جاء ذلك في كلمة له خلال الجلسة الافتتاحية للقمة الخليجية الـ39 التي انطلقت اليوم الأحد في العاصمة السعودية الرياض، وهي الثانية من نوعها في ظل استمرار الأزمة الخليجية التي نجمت عن فرض السعودية والإمارات والبحرين ومصر لحصار على قطر.

وعبر أمير الكويت عن أمله في "الوصول إلى حل سياسي في سورية قائم على قرارات الشرعية الدولية"، منبهاً في الوقت نفسه إلى أن "استمرار الصراع في اليمن يشكل تهديداً مباشراً لنا جميعاً، ونأمل أن تتوصل المفاوضات في السويد إلى حل الأزمة".
???????
ونبّه ألصباح إلى أن "الخلاف الخليجي أخطر تحد نواجهه"، معتبراً أن "استمراره يعرض المجلس إلى تهديد خطير لوحدة الموقف". وحذر في الوقت نفسه من أن "العالم بدأ وبكل أسف النظر إلى كياننا الخليجي بأنه يعاني الاهتزاز".

كما شدد خلال كلمته على "وقف الحملات الإعلامية التي زرعت بذور الفتنة والشقاق في صفوف أبنائنا"، مشيراً إلى أن ذلك "سيكون مقدمة لتهيئة الأجواء لحل الخلاف بيننا".

وفيما يتعلق بإيران، أكد ألصباح، على أن "تكون علاقاتنا مع إيران على مبادئ أقرّتها الأمم المتحدة، أهمها عدم التدخل بشؤوننا".

وعقدت آخر قمة لدول مجلس التعاون بالكويت في ديسمبر/ كانون الأول 2017، وكانت الأولى في ظل الأزمة الخليجية، بحضور أميري الكويت وقطر، بينما خفضت باقي الدول مستوى تمثيلها.

وكان من المفترض أن تعقد هذه القمة في عُمان وفق الترتيب الخليجي، لكن مسقط قرّرت الاستغناء عن عقدها وتسليمها للرياض، في محاولة منها لتجنّب الفشل الذي منيت به قمة الكويت الـ38 العام الماضي، بعد قرار دول الحصار مقاطعتها وتخريبها، رغم دعوة أمير الكويت لقادتها.



مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات