الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفاوتة الشدة على عدد من المحافظات ويحذر من الصواعق     مباحثات "أمريكية عمانية" بشأن التصعيد في البحر الأحمر     كتائب القسام تعلن إيقاع قوتين إسرائيليتين في كمينيْن بالمغراقة في غزة     سفينة حربية يونانية تعترض طائرتين مسيرتين للحوثيين في البحر الأحمر     حجة.. إصابة مدني جراء انفجار لغم في ميدي     القوات الأمريكية تعلن التصدي لصاروخ باليستي وأربع مُسيّرات حوثية     وزير الدفاع يبحث مع السفير الصيني جهود تحقيق السلام في اليمن     تراجع كبير في حركة السفن بقناة السويس جراء الهجمات الحوثية في البحر الأحمر     وزير الدفاع الأمريكي يبحث مع نظيره اليوناني التعاون الدفاعى وجهود حماية التجارة فى البحر الأحمر     انتشال جثث 14 مهاجرا قبالة سواحل تونس     إصابة شاب مدني بانفجار لغم بدراجة نارية في حجة     جماعة الحوثي تعلن تنفيذ ثلاثة عمليات هجومية ضد سفن أمريكية وإسرائيلية     تعز.. تنفيذ حكم الإعدام رميا بالرصاص بحق مدان بالقتل     وفاة وإصابة 14 شخصا بحوادث مرورية في عدة محافظات     منتخب المهرة للشطرنج يحل بالمركز  الثاني عربياً في البطولة المُقامة بروسيا    
الرئيسية > عربي و دولي

نواب في الكونغرس يقدمون 3 مقترحات لمعاقبة السعودية على خلفية مقتل خاشقجي


رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأميركي السيناتور بوب كوركر/ رويتزر

المهرة بوست - متابعات
[ الجمعة, 07 ديسمبر, 2018 - 06:21 مساءً ]


عقد أعضاء بارزون من مجلس الشيوخ من كلا الحزبين الجمهوري والديمقراطي في جلسة سرية مساء أمس الخميس 6 ديسمبر/كانون الأول، في محاولة للتوصل إلى اتفاق ثنائي يستهدف المملكة العربية السعودية فيما يتعلق بقتل الصحافي جمال خاشقجي، بحسب تقرير لشبكة CNN الأميركية.

وبحسب الشبكة قدم النواب ثلاثة مقترحات مختلفة: الأول يقتضي قطع المشاركة الأميركية في الحرب اليمنية، والآخر يتضمن فرض عقوبات على الأفراد الذين يمنعون وصول المساعدات لضحايا الأزمة الإنسانية في اليمن والأشخاص المسؤولين عن قتل خاشقجي، بالإضافة إلى وقف صفقات الأسلحة بين الولايات المتحدة والسعودية، والتوصل لقرار ثنائي رسمي يلقي باللوم على ولي العهد في قضية القتل الوحشي في أكتوبر/تشرين الأول.

وقال عضو مجلس الشيوخ بوب كروكر، عقب الاجتماع: «هناك الكثير من الزخم». وأضاف أنَّه يريد أن يعقد اجتماع لجنة في أول الأسبوع المقبل للتصويت على بعض مشاريع القوانين -تحديداً إجراءات يونغ مينينديز- في جماعة النقاش الخاصة به قبل الانتقال لطرحه في المجلس، مضيفا أنه «لا يوجد أمامنا أي عقبات، لا أتخيل أنَّ بإمكاننا فعل هذا بطريقة أفضل».

ووفقا للشبكة الأميركية، ما يزيد التعقيدات أنَّه يمكن لمقدمي الاقتراح بسبب الطبيعة الخاصة لإجراء لي وساندرز ومورفي، أن يطرحوه للتصويت في أي وقت دون موافقة زعيم الأغلبية ميتش ماكونيل. لكن فعل هذا قد يُعرِّض الإجراء إلى شيء يحرص أصحاب المساعي على تجنبه، وهو السماح للأعضاء بطرح أي تعديلات على أي مواد يريدونها.

وقال مورفي: «إننا نحاول استنتاج طريقة لإرسال أقوى رسالة ممكنة دون أن نبدأ فوضى في مجلس الشيوخ تستمر أسبوعاً»، موضحا أن «هناك طريقة للوصول إلى حل في هذين الأمرين قبل نهاية العام».

وأضاف: «سيكون التصويت على قرار لي وساندرز ومورفي بمثابة رسالة قوية إلى السعودية بأنَّ العلاقة تتغير، ويمكنك ترجمة هذا كرسالة متعلقة بالحرب في اليمن، ويمكنك أيضاً ترجمتها كرسالة متعلقة بخاشقجي. لا أعتقد أنك مضطر للتفكير ملياً في الأمر».
 





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات