القوات الأمريكية تعلن إجلاء بحار مدني بعد إصابته بهجوم للحوثيين على سفينة في خليج عدن     جماعة الحوثي تعلن تنفيذ ثلاث عمليات عسكرية ضد سفن بالبحرين الأحمر والعربي     مقتل وإصابة 16 شخصا إثر تفجير قنبلة يدوية في لحج     المهرة.. السلطان محمد آل عفرار يقدم دعما ماليا لكهرباء وأمن قشن     أريتريا تفرج عن أكثر من 60 صياداً يمنياً بعد أشهر من الاحتجاز     المبعوث الأممي يحذر من عواقب عسكرية للتصعيد الاقتصادي في اليمن     هيئة بحرية بريطانية تعلن تلقيها تقريرا عن واقعة شمال غربي الحُديدة     زعيم الحوثيين يعلن استهداف 145 سفينة منذ بدء العمليات المساندة لغزة     جماعة الحوثي تعلن ارتفاع ضحايا القصف على ريمة إلى 11 بين قتيل وجريح     العليمي عن وصول دفعة من المنحة السعودية إلى ميزانية الدولة     لحج.. مظاهرة احتجاجية تندد بسياسة التجويع     السفير الأمريكي يدعو الحوثيين إلى الإفراج الفوري عن موظفي الأمم المتحدة والمنظمات ويعتبر التُهم "مزيفة"     تعز.. بدء تنقل المسافرين بين المدينة والحوبان عبر طريق (الكمب ـ جولة القصر) لأول مرة منذ 9 سنوات     تعز.. إصابة ثلاثة أشخاص بانفجار لغم أثناء فتح منفذ جولة القصر     هجمات البحر الأحمر ترفع شحنات النفط والوقود حول أفريقيا 47 بالمئة    
الرئيسية > أخبار اليمن

وفد الحكومة اليمنية يصل السويد ومسؤول أممي "متفائل" بالمشاورات القادمة


صورة سابقة لوفد الحكومة الشرعية

المهرة بوست - وكالات
[ الاربعاء, 05 ديسمبر, 2018 - 06:47 مساءً ]

أفادت وكالة الأناضول، بوصول وفد الحكومة الشرعية الذي يرأسه وزير الخارجية خالد اليماني إلى السويد مساء اليوم الأربعاء، للمشاركة في مشاورات مع الحوثيين، برعاية الأمم المتحدة.

وكان وفد جماعة الحوثي قد وصل أمس الثلاثاء إلى العاصمة السويدية استكهولوم برفقة المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث.

إلى ذلك، أعرب ديفيد بيزلي المدير التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي للأمم المتحدة، الثلاثاء، عن "تفاؤله" إزاء مشاورات السلام المرتقبة بالسويد بين أطراف الأزمة اليمنية.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده بيزلي في مكتب الأمم المتحدة بجنيف السويسرية، حول مفاوضات السلام اليمنية والوضع الإنساني بالبلاد.

كما يأتي أيضا قبل أيام قليلة من انطلاق المشاورات اليمنية المقررة، الخميس، بالعاصمة السويدية استوكهولم.

وقال بيزلي: "أتمنى أن يتم إحراز تقدم، حقيقة اجتماعهم (الحكومة الشرعية والحوثيين) في مكان واحد وحدها إشارة عظيمة. حقيقة أنا متفائل"، مشيرا إلى أنه زار اليمن الشهر الماضي، والتقى خلال زيارته التي استغرقت 3 أيام إلى مدينتي الحُديدة وصنعاء، قيادات الحكومة والحوثيين".

ودعا بيزلي الطرفين إلى السماح بدخول المساعدات، لافتا إلى أن "اليمن ليس على حافة الأزمة، وإنما بداخلها"، مؤكدا على أن "ما بين 8 إلى 12 مليون شخص باليمن على عتبة الفقر المدقع، وما بين 18 إلى 19 مليونا من أصل 29 مليونا، يواجهون انعدام الأمن الغذائي".

واعتبر أن "مدينة الحديدة التي تصاعدت فيها الاشتباكات خلال الأسابيع الأخيرة، تحولت إلى مدينة أشباح شبيهة بأفلام رعاة البقر (الكاوبوي) الأمريكية".

ورجح بيزلي أن "يكون الحوثيون قد شعروا بالضغوط الدولية لأول مرة، في ما يخص مشاركتهم بمفاوضات السلام".

وقبل نحو أسبوعين، أعلنت الحكومة اليمنية في بيان، موافقتها على المشاركة في مشاورات السويد المرتقبة.

وقالت حينها، إنه سيتم إرسال وفد الحكومة للمشاورات بهدف التوصل إلى حل سياسي للأزمة، مبني على المرجعيات الثلاث المتفق عليها، والمتمثلة في المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات الحوار الوطني الشامل، وقرار مجلس الأمن رقم 2216.

ومؤخرا، تعهد غريفيث بالتزام الأمم المتحدة بعقد جولة مشاورات بين أطراف النزاع اليمني في السويد أواخر العام الجاري، داعيا جميع الأطراف إلى "الاستمرار بممارسة ضبط النفس لإيجاد مناخ مواتٍ لعقدها".

ومنذ نحو 4 أعوام، يشهد اليمن حربا بين القوات الحكومية مدعومة بالتحالف العربي بقيادة السعودية من جهة، وبين مسلحي "الحوثي" المتهمين بتلقي دعم إيراني من جهة أخرى، ويسيطرون على عدة محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ 2014.





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات