الغذاء العالمي يعلن عن اتفاق مع الحوثيين لاستئناف تقديم المساعدات     اندلاع مواجهات بين قوات أمنية ومسلحين تابعين للإمارات في شبوة     نيويورك تايمز: انسحاب الإمارات من اليمن.. هل علق ابن سلمان في مستنقع اليمن؟     دراسة: السكري يزيد خطر قصور القلب لدى النساء أكثر من الرجال     وكالة :مقتل خمسة جنود من"الحزام الأمني" المدعوم إماراتيا جنوبي اليمن     أبناء "فرتك" في المهرة يستنكرون اساءات باكريت لأبناء المحافظة وسلطنة عمان     الأمم المتحدة تتوصل إلى اتفاق مع الحوثيين لاستئناف توزيع الأغذية     صحفي: في الوقت الذي من المفترض فيه إطلاق سراح "السواري" باكريت يختطف شقيقه     اختطاف شقيق الصحفي يحيى السواري في الغيظة بالمهرة     بن بريك يقر "ضمنيا" بتورطه في اغتيال دعاة ورجال دين في عدن     وقفات احتجاجية في صنعاء وعدن تحمل الأمم المتحدة مسؤولية حياة المختطفين.. صور     أبرز ما جاء في إحاطتي غريفيث و لوكوك أمام مجلس الأمن بشأن الوضع في اليمن..     النيابة العامة فى عدن تتهم رجل الإمارات الأول هاني بن بريك بتصفية 30 داعية     النواب الأمريكي يصوت لمنع بيع القنابل الذكية للسعودية والإمارات بسبب اليمن     ضباط إماراتيون يمنعون إعادة تشغيل ميناء الشحر في حضرموت    
الرئيسية > اقتصاد

توقعات بعدم تأثر اقتصاد الدوحة بقرار الانسحاب من "أوبك"

المهرة بوست - الأناضول
[ الإثنين, 03 ديسمبر, 2018 - 06:54 مساءً ]


قالت مؤسسة كابيتال إيكونومكس البريطانية للأبحاث، إنه من غير المحتمل أن يتأثر الاقتصاد القطري، أو تتأثر الأسواق العالمية جراء الانسحاب من "أوبك".

وأوضحت المؤسسة في تقرير صادر، الإثنين، أن القرار يعزز الخصومة مع السعودية وحلفائها منذ فرض الحصار على "الدوحة".

وفي إعلان مفاجئ صباح الإثنين، قال وزير الطاقة القطري سعد الكعبي، في مؤتمر صحفي بالدوحة، إن بلاده ستنسحب من منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك"، اعتبارا من الشهر المقبل (يناير 2019). مضيفا إنه قد تمّ إبلاغ المنظمة بالقرار.

وذكر التقرير، أن أسواق المال القطرية لم تسجل أي رد فعل تجاه قرار الانسحاب، بل على العكس سجلت أفضل أداء بالمنطقة بتعاملات اليوم.

وفي 5 يونيو/ حزيران المنصرم، قطعت كل من السعودية ومصر والإمارات والبحرين علاقاتها مع قطر بدعوى "دعمها للإرهاب"، وهو ما نفته الدوحة، معتبرة أنها تواجه "حملة افتراءات وأكاذيب".

وفق تقرير "أوبك"، الصادر الشهر الماضي، بلغ إنتاج قطر النفطي 609 آلاف برميل يوميا في أكتوبر/ تشرين أول الفائت، مقارنة مع 572 ألفا في الشهر السابق له.

وتحتل قطر المرتبة الـ 11 من أصل 15 دولة عضو في "أوبك"، كأكبر منتج للنفط الخام، بينما الدول العشر التي تسبقها، يفوق إنتاج الواحدة منها مليون برميل يوميا.

وتعتبر الدوحة أكبر منتج ومصدر للغاز الطبيعي المسال عالميا، وتواجه منافسة صعبة على الحصة السوقية حول العالم مع زيادة صادرات موردين جدد من أستراليا والولايات المتحدة.

ويبلغ إنتاج قطر حاليا من الغاز الطبيعي المسال 77 مليون طن سنويا، فيما أعلنت في يوليو/ تموز 2017، عزمها زيادة إنتاجها من هذا الوقود بنحو 30 بالمئة بحلول 2024.

وكابيتال إيكونومكس التي تأسست في 1999، واحدة من شركات الأبحاث الاقتصادية المستقلة الرائدة في العالم، ولها مكاتب في لندن ونيويورك وتورنتو وسيدني وسنغافورة. -

 



مشاركة الخبر:

تعليقات