أنباء عن استقالة رئيس اللجنة الحكومية لإعادة الانتشار في الحديدة     الأحزاب والقوى السياسية اليمنية تصدر بيانا بشان معارك حجور     الحكومة اليمنية تنتقد إحاطة "لوكوك" أمام مجلس الأمن     برلماني فرنسي يستنكر صمت بلاده عن الحرب اليمنية واستمرار بيع السلاح للسعودية     "ذا هيل": الكونغرس يقترب من إجبار ترامب على وقف دعم السعودية باليمن     منظمات حقوقية تطلق موقع “إكسبو 2020” لإبراز انتهاكات الإمارات لحقوق الإنسان في اليمن     "الإنفصاليون" يثيرون السخرية والجدل بعد ظهورهم بمعرض آليات عسكرية إماراتية     الجيش اليمني يعلن مقتل 4 مدنيين بقصف للحوثيين على سوق شعبي جنوب الحديدة     مقتل ثلاثة جنود سعوديين برصاص الحوثيين على الحدود اليمنية السعودية     المركزي اليمني: الاتحاد الاوروبي ومنظمات أممية أبدوا استعدادهم لدعم البنك     مندوب اليمن يطالب مجلس الأمن بإنقاذ اتفاق السويد ومعاقبة الطرف المعرقل للسلام     مندوب فرنسا: الوضع في الحديدة هش وسنفرض عقوبات على من يعرقل اتفاق السويد     غريفيث لمجلس الأمن: طرفا الحرب اتفقا على البدء بإعادة الانتشار في الحديدة اليوم أو غدا     حجة: الحوثيون يحققون تقدما شرقي كشر وسط معارك مستمرة مع القبائل     الرئيس هادي يشيد بدعم الولايات المتحدة للحكومة اليمنية في مؤتمر وارسو    
الرئيسية > اقتصاد

توقعات بعدم تأثر اقتصاد الدوحة بقرار الانسحاب من "أوبك"

المهرة بوست - الأناضول
[ الإثنين, 03 ديسمبر, 2018 - 06:54 مساءً ]


قالت مؤسسة كابيتال إيكونومكس البريطانية للأبحاث، إنه من غير المحتمل أن يتأثر الاقتصاد القطري، أو تتأثر الأسواق العالمية جراء الانسحاب من "أوبك".

وأوضحت المؤسسة في تقرير صادر، الإثنين، أن القرار يعزز الخصومة مع السعودية وحلفائها منذ فرض الحصار على "الدوحة".

وفي إعلان مفاجئ صباح الإثنين، قال وزير الطاقة القطري سعد الكعبي، في مؤتمر صحفي بالدوحة، إن بلاده ستنسحب من منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك"، اعتبارا من الشهر المقبل (يناير 2019). مضيفا إنه قد تمّ إبلاغ المنظمة بالقرار.

وذكر التقرير، أن أسواق المال القطرية لم تسجل أي رد فعل تجاه قرار الانسحاب، بل على العكس سجلت أفضل أداء بالمنطقة بتعاملات اليوم.

وفي 5 يونيو/ حزيران المنصرم، قطعت كل من السعودية ومصر والإمارات والبحرين علاقاتها مع قطر بدعوى "دعمها للإرهاب"، وهو ما نفته الدوحة، معتبرة أنها تواجه "حملة افتراءات وأكاذيب".

وفق تقرير "أوبك"، الصادر الشهر الماضي، بلغ إنتاج قطر النفطي 609 آلاف برميل يوميا في أكتوبر/ تشرين أول الفائت، مقارنة مع 572 ألفا في الشهر السابق له.

وتحتل قطر المرتبة الـ 11 من أصل 15 دولة عضو في "أوبك"، كأكبر منتج للنفط الخام، بينما الدول العشر التي تسبقها، يفوق إنتاج الواحدة منها مليون برميل يوميا.

وتعتبر الدوحة أكبر منتج ومصدر للغاز الطبيعي المسال عالميا، وتواجه منافسة صعبة على الحصة السوقية حول العالم مع زيادة صادرات موردين جدد من أستراليا والولايات المتحدة.

ويبلغ إنتاج قطر حاليا من الغاز الطبيعي المسال 77 مليون طن سنويا، فيما أعلنت في يوليو/ تموز 2017، عزمها زيادة إنتاجها من هذا الوقود بنحو 30 بالمئة بحلول 2024.

وكابيتال إيكونومكس التي تأسست في 1999، واحدة من شركات الأبحاث الاقتصادية المستقلة الرائدة في العالم، ولها مكاتب في لندن ونيويورك وتورنتو وسيدني وسنغافورة. -

 



مشاركة الخبر:

تعليقات