القوات الحكومية تعلن إحباط محاولات تسلل للحوثيين في جبهات تعز     الصحة العالمية تعلن تسجيل نحو 240 حالة إصابة بفيروس شلل الأطفال باليمن     الداخلية تحيل موظفا في مصلحة الأحوال المدنية بسيئون للتحقيق     شركة بريطانية تعلن رصد 3 صواريخ على بعد 15 ميلا بحريا جنوب غربي المخا     شركة أمبري تعلن عن حادثة جديدة على بعد 15 ميلا بحريا من المخا     وفاة وإصابة أربعة أشخاص بحادث سير في شبوة     القوات الأمريكية: دمرنا زورقًا ومُسيرة والحوثيون أطلقوا صاروخا مضاد للسفن     الأرصاد.. توقعات بهطول أمطار متفاوتة وأجواء حارة     جماعة الحوثي تدين القمع الأمريكي للطلاب المتظاهرين المطالبين بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة     وزير الداخلية يبحث مع السفير الفرنسي التعاون الأمني بين البلدين     مباحثات يمنية فرنسية بشأن تعزيز التعاون المشترك في مجال التعليم العالي     الحوثيون يعلنون استهداف سفينة ومواقع إسرائيلية في منطقة أم الرشراش     وساطة محلية تفشل في الإفراج عن شخصية اجتماعية في شبوة     البحرية البريطانية تعلن إسقاط صاروخ أطلقه الحوثيون لاستهداف سفينة     باحث: مزاد علني بإسرائيل يفشل في بيع آثار يمنية    
الرئيسية > اقتصاد

توقعات بعدم تأثر اقتصاد الدوحة بقرار الانسحاب من "أوبك"

المهرة بوست - الأناضول
[ الإثنين, 03 ديسمبر, 2018 - 06:54 مساءً ]


قالت مؤسسة كابيتال إيكونومكس البريطانية للأبحاث، إنه من غير المحتمل أن يتأثر الاقتصاد القطري، أو تتأثر الأسواق العالمية جراء الانسحاب من "أوبك".

وأوضحت المؤسسة في تقرير صادر، الإثنين، أن القرار يعزز الخصومة مع السعودية وحلفائها منذ فرض الحصار على "الدوحة".

وفي إعلان مفاجئ صباح الإثنين، قال وزير الطاقة القطري سعد الكعبي، في مؤتمر صحفي بالدوحة، إن بلاده ستنسحب من منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك"، اعتبارا من الشهر المقبل (يناير 2019). مضيفا إنه قد تمّ إبلاغ المنظمة بالقرار.

وذكر التقرير، أن أسواق المال القطرية لم تسجل أي رد فعل تجاه قرار الانسحاب، بل على العكس سجلت أفضل أداء بالمنطقة بتعاملات اليوم.

وفي 5 يونيو/ حزيران المنصرم، قطعت كل من السعودية ومصر والإمارات والبحرين علاقاتها مع قطر بدعوى "دعمها للإرهاب"، وهو ما نفته الدوحة، معتبرة أنها تواجه "حملة افتراءات وأكاذيب".

وفق تقرير "أوبك"، الصادر الشهر الماضي، بلغ إنتاج قطر النفطي 609 آلاف برميل يوميا في أكتوبر/ تشرين أول الفائت، مقارنة مع 572 ألفا في الشهر السابق له.

وتحتل قطر المرتبة الـ 11 من أصل 15 دولة عضو في "أوبك"، كأكبر منتج للنفط الخام، بينما الدول العشر التي تسبقها، يفوق إنتاج الواحدة منها مليون برميل يوميا.

وتعتبر الدوحة أكبر منتج ومصدر للغاز الطبيعي المسال عالميا، وتواجه منافسة صعبة على الحصة السوقية حول العالم مع زيادة صادرات موردين جدد من أستراليا والولايات المتحدة.

ويبلغ إنتاج قطر حاليا من الغاز الطبيعي المسال 77 مليون طن سنويا، فيما أعلنت في يوليو/ تموز 2017، عزمها زيادة إنتاجها من هذا الوقود بنحو 30 بالمئة بحلول 2024.

وكابيتال إيكونومكس التي تأسست في 1999، واحدة من شركات الأبحاث الاقتصادية المستقلة الرائدة في العالم، ولها مكاتب في لندن ونيويورك وتورنتو وسيدني وسنغافورة. -

 



مشاركة الخبر:

تعليقات