وفاة طفلين وأمهما وإصابة آخرين بانهيار منزل في ذمار     قمة البحرين تؤكد دعمها لوحدة الصف اليمني وتحقيق الأمن والاستقرار في البلاد     جماعة الحوثي تعلن تنفيذ أول هجومين ضد سفن في البحر المتوسط     السلطة المحلية بمارب تمهل أصحاب محطات الغاز غير القانونية 72 ساعة للإغلاق الطوعي     وكالة أمريكية: الحكومة ترفض إصلاح كابل انترنت في البحر الأحمر     رابطة حقوقية تحمل الانتقالي مسؤولة حياة محامي وتدعو لإنقاذه     الرئيس السيسي يؤكد تمسك مصر بوحدة واستقرار اليمن     مارب.. تسجيل أكثر من 300 حالة اشتباه بالكوليرا والدفتيريا منذ بداية العام     رئيس الحكومة يقر بالفساد والإخفاقات في ملف الكهرباء     فيديو لبوتين يتحدث عن "تعزيز العلاقات" بين موسكو والحوثيين.. حقيقي أم مفبرك؟     مرجعية قبائل حضرموت تلتقي وفدا أمميًا وتؤكد على دعم الجهود السياسية وتمثيل المحافظة في المشاورات     مباحثات يمنية بريطانية حول التعاون العسكري والاقتصادي     سقطرى.. مظاهرات شعبية تطالب بتغيير المحافظ "رأفت الثقلي" المحسوب على الانتقالي     "حضرموت الجامع" يحمل الرئاسي والحكومة مسؤولية تردي الأوضاع في المحافظة     الأرصاد: أمطار رعدية وأجواء حارة خلال الساعات القادمة    
الرئيسية > أخبار اليمن

الحوثيون والحكومة يوقعون على اتفاق لإطلاق سراح كافة الأسرى والمختطفين


المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث- جيتي

المهرة بوست - متابعات خاصة
[ الإثنين, 03 ديسمبر, 2018 - 04:33 مساءً ]

نقلت صحيفة "البيان الإماراتية" عن مصادر حكومية يمنية، اليوم الاثنين، قولها إن "الحكومة وقعّت اتفاق تبادل شامل للأسرى والمختطفين برعاية الأمم المتحدة، بعد أن وقعته الميليشيا عند زيارة المبعوث الدولي مارتن غريفيث إلى صنعاء".

وأضافت المصادر أن "استكمال الترتيبات الخاصة بمشاورات السلام التي ينتظر أن تعقد في السويد الأسبوع الحالي، على أبعد تقدير، إذا لم تحدث مفاجأة من قبل الميليشيا الإيرانية لإفشالها كما أفشلت مشاورات جنيف في سبتمبر الماضي"، وفقا للصحيفة.

وأوضح مصدر في الفريق المفاوض عن الجانب الحكومي أن "كل الترتيبات حتى مساء أمس الأحد تشير إلى أن المشاورات ستعقد في موعدها في ضاحية خارج مدينة استوكهولم، وأنها يمكن أن تؤدي إلى نتائج يتم من خلالها توقيع اتفاق مبدئي للحل السياسي".

وحذر المصدر، بحسب الصحيفة، من أن "كل الجهود التي بذلها المجتمع الدولي والشرعية ودول التحالف لتجاوز كل العقبات التي وضعتها الميليشيا في طريق المشاورات؛ قد تنتكس فجأة بأي اشتراطات جديدة، أو خلق أعذار من قبل الميليشيات لإفشالها كما حدث في الجولات السابقة".

ووفقا للصحيفة فإن "سفراء مجموعة الدول الراعية للسلام في اليمن، والتي تضم سفراء الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن وسفراء دول مجلس التعاون الخليجي، وسفراء من دول الاتحاد الأوروبي وتركيا سيتوجهون أيضاً إلى العاصمة السويدية لتقديم الدعم والمساندة لجهود المبعوث الدولي، وتذليل العقبات أمام الاتفاقات المزمع التوقيع عليها".

إلى ذلك، وصل المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، ظهر اليوم الإثنين إلى العاصمة صنعاء، لاصطحاب وفد جماعة الحوثي إلى السويد، وإخراج 50 جريحا حوثيا إلى العاصمة العمانية مسقط للعلاج.

ومن المنتظر أن يلتقي أطراف النزاع اليمني غدا الثلاثاء، في السويد، بإشراف الأمم المتحدة. 

وكانت جولة سابقة من مفاوضات السلام بين الأطراف اليمنية والتي عقدت في جنيف أوائل سبتمبر الماضي، قد باءت بالفشل لعدم حضور وفد الحوثيين للمشاورات، وسط تبادل الطرفين الاتهامات بنسف الحوار.

 ويشهد اليمن منذ 4 سنوات حربا بين القوات الحكومية المدعومة من تحالف عسكري تقوده السعودية من جهة، والحوثيين الذين يسيطرون على محافظات بينها العاصمة صنعاء منذ 2014 من جهة أخرى.





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات