لحج.. قبائل الصبيحة تدعو للنكف تضامنا مع رجل أعمال اختطفته مليشيا الانتقالي     الداخلية تعلن ضبط 37 متهما على ذمة قضايا جنائية في عدة محافظات     تشكيلات العمالقة تعلن صد هجومًا للحوثيين جنوبي مأرب     مليشيا الانتقالي تواصل نهب أسلحة المعسكرات في سقطرى ونقلها لعدن     مسؤول حكومي: 7 شركات على صلة بالانتقالي تغضب من إعلان رئيس الحكومة فتح مناقصات لشراء الوقود     روسيا تشدد على أهمية مواصلة الدفع بالتسوية في اليمن     القوات  الأمريكية تعلن إصابة سفينة نفط بصاروخ حوثي في البحر الأحمر     العملة المحلية تسجل انهيارا جديدا في مناطق سيطرة الحكومة     اليمن في العتمة: نصف السكان يعانون من فقر شديد في الطاقة الكهربائية     هيئة حكومية تنفي حدوث خلل فني لإحدى طائرات اليمنية فوق سماء عدن     القسام: أجهزنا على 15 جنديا إسرائيليا شرقي رفح     توقعات بأجواء حارة في الصحاري اليمنية تصل إلى 42 درجة مئوية     اندلاع حريق في سفينة نفط جنوب غرب المخا     جماعة الحوثي تنشر مشاهد لـ"إسقاط" مسيرة أمريكية فوق أجواء مارب     قوات مدعومة سعوديا تدفع بتعزيزات عسكرية جديدة إلى جبهات القتال شمال لحج    
الرئيسية > أخبار اليمن

الأمم المتحدة : اليمن يقترب من كارثة كبرى


والدة يمنية تحضن ابنها المريض في مركز طبي في غرب اليمن بانتظار علاجه- أ ف ب

المهرة بوست - وكالات
[ السبت, 01 ديسمبر, 2018 - 04:19 مساءً ]

حذّرت الأمم المتحدة، اليوم السبت، من اقتراب اليمن من "كارثة كبرى"، مشيرة إلى أن المساعدات التي يحتاج إليها البلد الغارق في نزاع مسلح ستكون "أكبر بكثير" في 2019.

جاء هذا على لسان الأمين العام المساعد للأمم المتحدة، المكلف بالشؤون الانسانية مارك لوكوك في بيان له خلال اختتام زيارة إلى اليمن استمرت ثلاثة أيام.

وقال لوكوك، إن اليمن يقف عند حافة كارثة كبرى، لكن لم يفت الاوان بعد"، موضحا بأن "الأوضاع المتدهورة" ستحتاج إلى مساعدة أضخم خلال العام القادم.
 

وأوضح لوكوك أن اليمن "مسرح أكبر عملية انسانية في العالم"، مشيرا إلى أن "الدول المانحة قدّمت 2,3 مليار دولار في 2018 أي نحو 80 بالمئة من قيمة خطة الاستجابة التي وضعتها الامم المتحدة"".

وأشار لوكوك الذي زار اليمن آخر مرة قبل هذه الزيارة، في تشرين الأول/اكتوبر 2017، إلى أنه قابل في صنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثيين ومدينة عدن العاصمة المؤقتة للحكومة المعترف بها، "نازحين وعائلات عاجزة عن تأمين الطعام"، مضيفا: "في عدن، قابلت أطفالا يعانون من سوء التغذية بالكاد يستطيعون فتح أعينهم".

وجدّد المسؤول الدولي استعداد الأمم المتحدة للعب دور أكبر في ميناء الحديدة الذي يشكل شريان حياة لملايين السكان والواقع في المدينة المطلة على البحر الاحمر والخاضعة لسيطرة المتمردين.

وتشهد اليمن حربا بدأت في 2014، ثم تصاعدت مع تدخّل السعودية على رأس تحالف عسكري في آذار/مارس 2015 دعماً للحكومة اليمنية، عقب سيطرة جماعة الحوثي على مناطق واسعة بينها العاصمة اليمنية صنعاء.
 

وقتل نحو عشرة آلاف شخص في النزاع اليمني منذ بدء عمليات التحالف، بينما تهدّد المجاعة نحو 14 مليونا من سكان البلاد، بحسب الأمم المتحدة





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات