وزير المالية السعودي: لا بد من التعامل مع أزمة حركة التجارة بالبحر الأحمر     السفيرة البريطانية: هجمات الحوثيين في البحر تضر حياة اليمنيين وتقوض جهود السلام     الدولية للهجرة: وصول 1,479 مهاجراً أفريقيًا إلى اليمن خلال أبريل الماضي     الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفاوتة مصحوبة بالرعد وأجواء حارة     مصر تؤكد رفضها تهديدات أمن الملاحة في البحر الأحمر     وزير الخارجية الأسبق: الحل السياسي في اليمن معلق مع نذر التصعيد العسكري     شركة صينية تكشف عن روبوت مرن على هيئة إنسان     بريطانيا: دخول نحو 500 سفينة إلى موانئ الخاضعة للحوثيين منذ أكتوبر الماضي     الطيران الأمريكي البريطاني يستهدف مطار الحديدة بأربع غارات     للمرة الثالثة.. سلطة مارب:  "طريق مأرب - البيضاء" مفتوح من جانبنا منذ ثلاثة أشهر     عمال شركة النفط بشبوة يتوعدون باللجوء للقضاء لانتزاع حقوقهم     غزة.. القسام تقتل 7 جنود للاحتلال بعملية نوعية في جباليا     لليوم الثالث.. احتجاجات غاضبة في عدن تنديدا باستمرار تردي الكهرباء     جماعة الحوثي تعلن مقتل وإصابة ثلاثة مواطنين بقصف سعودي في صعدة     الغارديان: واشنطن أعطت السعودية الضوء الأخضر لمحاولة إحياء اتفاق السلام مع الحوثيين    
الرئيسية > أخبار اليمن

خبير اقتصادي يكشف أسباب تحسن قيمة الريال اليمني مقابل العملات الأخرى 


خبير اقتصادي يكشف أسباب تحسن قيمة الريال اليمني مقابل العملات الأخرى 

المهرة بوست - خاص
[ الخميس, 29 نوفمبر, 2018 - 12:01 صباحاً ]

كشف الخبير الاقتصادي اليمني، مصطفى نصر، رئيس مركز الدراسات والاعلام الاقتصادي، عن الأسباب التي أدت إلى تحسن قيمة الريال اليمني مقابل العملات الأجنبية الأخرى، خلال الاسبوعين الماضيين.

حيث وصل سعر الدولار إلى 390 ريالا يمنيا، بعد أن وصل سعر خلال الشهر المنصرم إلى نحو 800 ريال يمني، للدولار الواحد، بيما وصل سعر الريال السعودي إلى 90 ريال يمني، في أفضل تحسن للريال اليمني الذي يشهد تدهورا مستمرا منذ أكثر من ثلاث سنوات.

وبحسب الخبير الاقتصادي مصطفي نصر، فإن هذا التحسن للريال اليمني، يرجع إلى "استمرار البنك المركزي في تمويل استيراد السلع الأساسية، وتغطية احتياجات التجار من الدولار، وكذا "ضبط العملة المحلية المسلمة لبعض الجهات الحكومية بالريال اليمني كمرتبات وغيره حيث مثلت احد أدوات المضاربة بالعملة في السوق". 

وأضاف نصر، في منشور له على صفحته بـ"الفيس بوك"، تابعها "المهرة بوست"، أن من الأسباب كذلك، "سحب الريال من السوق من خلال بيع السندات والصكوك حيث تم بيع شراء مائة مليار ريال خلال الفترة الماضية ويتعزم البنك شراء كمية أخرى من الريال مقابل فائدة مرتفعة، وكذا التوقف عن طباعة مزيد من العملة المحلية وطرح كميات كبيرة من النقود المحلية في السوق".

وأشار إلى أن "كل تلك العوامل، بالإضافة الي العامل السياسي المتمثل في التوجه الذي يبدو جادا لدعم الحكومة الحالية من قبل التحالف".

واستدرك هذا الأمر بالتأكيد، أن "هذا التحسن يبقى مؤقتا وغير قابل للديمومة؛ ما لم يتم إيجاد مصادر مستدامة لتمويل احتياجات البلد من العملة الصعبة". حسب قوله.

وردا على تساءلات المواطنين حول الي أين سيتوقف سعر الريال؟ قال مصطفى نصر: "من الصعب التكهن بذلك؛ لان ذلك محكوم بالسياسات والقرارات التي تطرقنا لها قبل قليل والثمن الذي ستدفعه الحكومة مقابل ذلك الاستقرار، والقضية يحكمها العرض والطلب".



مشاركة الخبر:

تعليقات