الأحزاب والقوى السياسية اليمنية تصدر بيانا بشان معارك حجور     الحكومة اليمنية تنتقد إحاطة "لوكوك" أمام مجلس الأمن     برلماني فرنسي يستنكر صمت بلاده عن الحرب اليمنية واستمرار بيع السلاح للسعودية     "ذا هيل": الكونغرس يقترب من إجبار ترامب على وقف دعم السعودية باليمن     منظمات حقوقية تطلق موقع “إكسبو 2020” لإبراز انتهاكات الإمارات لحقوق الإنسان في اليمن     "الإنفصاليون" يثيرون السخرية والجدل بعد ظهورهم بمعرض آليات عسكرية إماراتية     الجيش اليمني يعلن مقتل 4 مدنيين بقصف للحوثيين على سوق شعبي جنوب الحديدة     مقتل ثلاثة جنود سعوديين برصاص الحوثيين على الحدود اليمنية السعودية     المركزي اليمني: الاتحاد الاوروبي ومنظمات أممية أبدوا استعدادهم لدعم البنك     مندوب اليمن يطالب مجلس الأمن بإنقاذ اتفاق السويد ومعاقبة الطرف المعرقل للسلام     مندوب فرنسا: الوضع في الحديدة هش وسنفرض عقوبات على من يعرقل اتفاق السويد     غريفيث لمجلس الأمن: طرفا الحرب اتفقا على البدء بإعادة الانتشار في الحديدة اليوم أو غدا     حجة: الحوثيون يحققون تقدما شرقي كشر وسط معارك مستمرة مع القبائل     الرئيس هادي يشيد بدعم الولايات المتحدة للحكومة اليمنية في مؤتمر وارسو     الكشف عن وجود 662 مختطفا ومخفيا قسرا من أبناء تعز في سجون الحوثيين    
الرئيسية > منوعات

"دراسة حديثة" أمراض الرئة تزيد فرص الإصابة بالخرف

المهرة بوست - متابعات
[ الاربعاء, 28 نوفمبر, 2018 - 11:38 صباحاً ]

أفادت دراسة أمريكية حديثة، أن البالغين الذين يعانون من أمراض الرئة في منتصف العمر، هم أكثر عرضة للإصابة بالخرف والضعف الإدراكي في وقت لاحق من الحياة.

الدراسة أجراها باحثون بجامعة مينيسوتا الأمريكية، ونشروا نتائجها، في العدد الأخير من دورية "American Journal of Respiratory and Critical Care Medicine" العلمية.

ولكشف العلاقة بين أمراض الرئة والخرف، قام الفريق بتحليل بيانات شملت أكثر من 14 ألف مشارك متوسط أعمارهم 54 عامًا. وعلى مدار فترة الدراسة التي امتدت 23 عامًا، قام الفريق بمتابعة صحة الرئة لدى المشاركين، بالإضافة لتقييم صحتهم العقلية فيما يتعلق بتراجع الإدراك. وخلال فترة الدراسة تم الإبلاغ عن وقوع 407 حالات إصابة بمرض الخرف بين المشاركين. ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين يعانون من أمراض الرئة ومنها مرض الرئة الانسدادي أكثر عرضة للإصابة بالخرف بنسبة 58%، مقارنة بأقرانهم غير المصابين بأمراض الرئة.

ووفقًا للباحثين، فإن التفسيرات المحتملة لهذه النتائج هي أن أمراض الرئة تنتج عنها مستويات منخفضة من الأكسجين في الدم، وهو ما قد يؤدي بدوره إلى حدوث التهاب أو إجهاد أو تلف في الأوعية الدموية في الدماغ. ومرض الخرف، هو حالة شديدة جدًا من تأثر العقل بتقدم العمر، وهو مجموعة من الأمراض التي تسبب ضمورًا في الدماغ، ويعتبر الزهايمر، أحد أشكالها، ويؤدي إلى تدهور متواصل في قدرات التفكير ووظائف الدماغ، وفقدان الذاكرة. ويتطور المرض تدريجياً لفقدان القدرة على القيام بالأعمال اليومية، وعلى التواصل مع المحيط، وقد تتدهور الحالة إلى درجة انعدام الأداء الوظيفي. ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن عدد المصابين بالخرف في 2015، بلغ 47.5 مليون، وقد يرتفع بسرعة مع زيادة متوسط العمر وعدد كبار السن.



مشاركة الخبر:

تعليقات