فيديو لبوتين يتحدث عن "تعزيز العلاقات" بين موسكو والحوثيين.. حقيقي أم مفبرك؟     مرجعية قبائل حضرموت تلتقي وفدا أمميًا وتؤكد على دعم الجهود السياسية وتمثيل المحافظة في المشاورات     مباحثات يمنية بريطانية حول التعاون العسكري والاقتصادي     سقطرى.. مظاهرات شعبية تطالب بتغيير المحافظ "رأفت الثقلي" المحسوب على الانتقالي     "حضرموت الجامع" يحمل الرئاسي والحكومة مسؤولية تردي الأوضاع في المحافظة     الأرصاد: أمطار رعدية وأجواء حارة خلال الساعات القادمة     مسؤول حكومي يكشف عن وجود علاقة للانتقالي بتفاقم أزمة الكهرباء في عدن     القوات الأمريكية تعلن اعتراض وتدمير 4 مسيرات بمناطق سيطرة الحوثيين     البعثة الأوروبية: الوضع في اليمن سيء وغير مسبوق لكن الجهود السياسية مستمرة     عدن.. متعاقدو الداخلية يطالبون بصرف رواتبهم مع العلاوات     تحذير أممي جديد من ارتفاع مخاطر الأعاصير باليمن خلال الأيام القادمة     غزة.. مقتل وجرح 20 جنديا صهيونيا  في تفجير مبنى مفخخ بجباليا     بريطانيا تعلن عن تعزيز تمويل المساعدات الغذائية لليمن     لحج.. احتراق حافلة نقل ركاب ولا إصابات     حضرموت.. تنفيذ حكم القصاص بالإعدام لمدان بالقتل    
الرئيسية > أخبار اليمن

غريفيث يواصل مشاوراته في الرياض بالتزامن مع انهيار هدنة الحديدة


غريفيث خلال لقاء له بنائب الرئيس اليمني علي محسن صالح في الرياض

المهرة بوست - وكالات
[ الإثنين, 26 نوفمبر, 2018 - 03:55 مساءً ]

واصل المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث مشاوراته مع الحكومة اليمنية في العاصمة السعودية الرياض، لتسوية النزاع حول الحديدة، والترتيب لجولة مشاورات بين الأطراف اليمنية مطلع الشهر القادم في السويد.

ويجري غريفيث لقاءات مع مسؤولي الحكومة اليمنية غداة انهيار الهدنة في مدينة الحديدة، حيث أفادت مصادر محلية بأن انفجارات عنيفة هزت، الضواحي الشرقية للمدينة الساحلية بعد أسبوعين من هدوء نسبي بموجب هدنة هشة نسقت لها الأمم المتحدة.

وعلى ذات الصعيد التقى نائب رئيس الجمهورية اليمنية علي محسن صالح ،اليوم الاثنين، مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الى اليمن مارتن غريفيث، للاطلاع على المستجدات وجهود السلام والموقف الثابت للشرعية نحوه.

وبحسب وكالة الأنباء اليمنية سبأ، عبر نائب الرئيس، خلال اللقاء، الذي حضره وزير الخارجية خالد اليماني، عن تقديره للجهود التي يبذلها المبعوث الأممي في سبيل إحلال السلام الدائم.

وجدد التأكيد على الموقف الثابت للشرعية نحو خيار السلام الدائم غير المنقوص والمستند على المرجعيات الثلاث المتمثلة في المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني وقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216.

وقال إن لقائه المبعوث الأممي، يأتي تنفيذا لتوجيهات الرئيس هادي لتدارس سبل تعزيز فرص السلام وترتيبات أي جولة قادمة وموقف الشرعية الداعم لإجرائها.

إلى ذلك قالت مصادر محلية إن التصعيد العسكري البري والجوي عاد إلى ذروته في ضواحي مدينة الحديدة الساحلية، وعند الشريط الحدودي مع السعودية، وجبهات القتال الداخلية في تعز، والضالع، والبيضاء والجوف، ومأرب.

ونقلت وكالة "أ ف ب" عن مصادر مطلعة قولها، إن "الوسيط الأممي سيلتقي في وقت لاحق اليوم الاثنين في الرياض المسؤولين في الحكومة ووفدها المفاوض على ضوء نتائج مباحثاته مع جماعة الحوثيين في صنعاء حول فرص تحييد ميناء الحديدة، وترتيبات بناء الثقة لانطلاق المشاورات المرتقبة في السويد دون عوائق، بعدما تعثرت جولة أخيرة كانت مقررة في جنيف مطلع سبتمبر/أيلول الماضي".

وانتقل غريفيث إلى الرياض، بعد ان أنهى محادثات مع مسؤولين حوثيين، والتقى بزعيم الجماعة عبد الملك الحوثي، ورئيس مجلسها السياسي مهدي المشاط، ووزير خارجية حكومتها غير المعترف بها دوليا هشام شرف، ووفدها المفاوض.





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات