جماعة الحوثي تعلن تنفيذ ثلاث عمليات عسكرية ضد سفن بالبحرين الأحمر والعربي     مقتل وإصابة 16 شخصا إثر تفجير قنبلة يدوية في لحج     المهرة.. السلطان محمد آل عفرار يقدم دعما ماليا لكهرباء وأمن قشن     أريتريا تفرج عن أكثر من 60 صياداً يمنياً بعد أشهر من الاحتجاز     المبعوث الأممي يحذر من عواقب عسكرية للتصعيد الاقتصادي في اليمن     هيئة بحرية بريطانية تعلن تلقيها تقريرا عن واقعة شمال غربي الحُديدة     زعيم الحوثيين يعلن استهداف 145 سفينة منذ بدء العمليات المساندة لغزة     جماعة الحوثي تعلن ارتفاع ضحايا القصف على ريمة إلى 11 بين قتيل وجريح     العليمي عن وصول دفعة من المنحة السعودية إلى ميزانية الدولة     لحج.. مظاهرة احتجاجية تندد بسياسة التجويع     السفير الأمريكي يدعو الحوثيين إلى الإفراج الفوري عن موظفي الأمم المتحدة والمنظمات ويعتبر التُهم "مزيفة"     تعز.. بدء تنقل المسافرين بين المدينة والحوبان عبر طريق (الكمب ـ جولة القصر) لأول مرة منذ 9 سنوات     تعز.. إصابة ثلاثة أشخاص بانفجار لغم أثناء فتح منفذ جولة القصر     هجمات البحر الأحمر ترفع شحنات النفط والوقود حول أفريقيا 47 بالمئة     "إهانة للأعراف الدبلوماسية".. واشنطن تدين اعتقال الحوثيين لموظفي الأمم المتحدة والمنظمات    
الرئيسية > أخبار اليمن

مسؤول يمني: مستعدون للمشاورات ولا نبحث عن حلول سطحية 


مختار الرحبي

المهرة بوست - متابعات
[ الأحد, 25 نوفمبر, 2018 - 10:55 مساءً ]

أكد مسؤول في الحكومة اليمنية، المعترف بها دولياً، اليوم الأحد، أن الحكومة مستعدة للذهاب إلى جولة مشاورات في أي وقت ومكان، مشدداً على أن السلطات الشرعية لا تبحث عن حلول سطحية تعيد الأزمة من جديد.

وأوضح مستشار وزير الإعلام اليمني، مختار الرحبي أن الحكومة الشرعية لم تتسلم حتى اللحظة دعوة رسمية صريحة تحدد الزمان والمكان للمشاورات المقبلة، لكن هناك تصريحات من قبل المبعوث الأممي وبعض الأطراف الدولية تؤكد أنها ستتم نهاية الشهر الجاري وبداية ديسمبر(كانون الأول) المقبل.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية "ب.د.أ" عن الرحبي قوله، "إن هذه المشاورات سيتم فيها مناقشة بناء جسور الثقة التي تتكون من عدة نقاط أهمها وقف إطلاق النار وفتح ممرات إنسانية وإطلاق سراح المختطفين والأسرى، وتابع "هذه خطوات أساسية للدخول في مشاورات فيما بعد، وسيتم مناقشتها في مشاورات السويد المقبلة".

وشدد على أن الحكومة اليمنية مرحبة بالسلام ودائماً ما تدعو إلى سلام مستند على المرجعيات المتفق عليها المتمثلة بالمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني وقرارات مجلس الأمن الدولي خصوصاً القرار 2216.

ومضى قائلاً "نتمنى أن تنتهي الأزمة اليمنية والحرب وأوجاع الشعب؛ لكن في الوقت ذاته لا نبحث عن حلول سطحية وترقيعية تعيد الأزمة من جديد بعد سنوات، نريد أولاً تشخيص الأزمة، وهي أن هناك ميليشيات انقلبت على الدولة".

وتابع "يتم أولاً حل الانقلاب وانسحاب الميليشيات وتسليم الأسلحة، وبعد ذلك يمكن الدخول والخوض في الجانب السياسي وتشكيل حكومة والترتيب لفترة انتقالية جديدة وانتخابات برلمانية ورئاسية؛ لكن لا يمكن الحديث عن الوضع السياسي قبل الأمني والعسكري".

وتخوض القوات اليمنية مدعومة بقوات التحالف العربي بقيادة السعودية، قتالاً ضد الحوثيين منذ انقلابهم على الشرعية في عام 2014.



مشاركة الخبر:

تعليقات