فيديو لبوتين يتحدث عن "تعزيز العلاقات" بين موسكو والحوثيين.. حقيقي أم مفبرك؟     مرجعية قبائل حضرموت تلتقي وفدا أمميًا وتؤكد على دعم الجهود السياسية وتمثيل المحافظة في المشاورات     مباحثات يمنية بريطانية حول التعاون العسكري والاقتصادي     سقطرى.. مظاهرات شعبية تطالب بتغيير المحافظ "رأفت الثقلي" المحسوب على الانتقالي     "حضرموت الجامع" يحمل الرئاسي والحكومة مسؤولية تردي الأوضاع في المحافظة     الأرصاد: أمطار رعدية وأجواء حارة خلال الساعات القادمة     مسؤول حكومي يكشف عن وجود علاقة للانتقالي بتفاقم أزمة الكهرباء في عدن     القوات الأمريكية تعلن اعتراض وتدمير 4 مسيرات بمناطق سيطرة الحوثيين     البعثة الأوروبية: الوضع في اليمن سيء وغير مسبوق لكن الجهود السياسية مستمرة     عدن.. متعاقدو الداخلية يطالبون بصرف رواتبهم مع العلاوات     تحذير أممي جديد من ارتفاع مخاطر الأعاصير باليمن خلال الأيام القادمة     غزة.. مقتل وجرح 20 جنديا صهيونيا  في تفجير مبنى مفخخ بجباليا     بريطانيا تعلن عن تعزيز تمويل المساعدات الغذائية لليمن     لحج.. احتراق حافلة نقل ركاب ولا إصابات     حضرموت.. تنفيذ حكم القصاص بالإعدام لمدان بالقتل    
الرئيسية > عربي و دولي

عقوبات ألمانية على الرياض.. حظر سفر 18 سعوديا ووقف لتصدير الأسلحة

المهرة بوست - وكالات
[ الإثنين, 19 نوفمبر, 2018 - 03:54 مساءً ]

 
أعلنت ألمانيا، اليوم الاثنين، فرض عقوبات على المملكة العربية السعودية، شملت إجراءات حظر سفر على 18 سعودياً، بسبب قضية خاشقجي، مشيرة إلى أنّ الحظر يشمل منطقة "شنغن" التي تتيح التنقّل دون جواز سفر بين دول بالاتحاد الأوروبي.

وقال وزير الخارجية الألماني هيكو ماس في بروكسيل اليوم، إن التحرك جاء بعد "تنسيق وثيق" مع فرنسا وبريطانيا والاتحاد الأوروبي عموما، في وقت تسعى هذه الدول الى الحصول على مزيد من المعلومات عن مقتل الصحافي السعودي في قنصلية بلاده في اسطنبول الشهر الماضي.

وأكد الوزير للصحافيين على هامش اجتماع وزاري أوروبي يعقد في بروكسيل، أن برلين "قررت بأن على ألمانيا منع دخول 18 مواطنا سعوديا يشتبه في ضلوعهم في هذه القضية، 

وأشار ماس إلى أن برلين "تتعاون بشكل وثيق مع الاتحاد الأوروبي بشأن هذه القضية". مضيفا: "أعلنا نهاية الأسبوع أننا نتوقع اتخاذ خطوات إضافية لتوضيح الوضع. وسنتابع ذلك عن قرب، ونحتفظ بحق اتخاذ خطوات إضافية".

وجدد ماس مطالب بلاده بملاحقة جميع المسؤولين عن مقتل الصحفي، قائلا إن التساؤلات بشأن قضية خاشقجي لا تزال أكثر من الإجابات.

من جهته أكد المتحدث باسم الخارجية الألمانية شتيفن زايبرت إلى أن "حظر السفر المفروض على 18 سعوديا سار على منطقة شنغن وبينهم 15 يشتبه في ضلوعهم في قتل خاشقجي".

وأوضح المتحدث الألماني أن تصريح المستشارة انجيلا ميركل بأن "صادرات الأسلحة للسعودية ليست ممكنة في الوقت الحالي ما زال قائما"، فيما قال المتحدث باسم وزارة الاقتصاد الألمانية: "ليست هناك صادرات أسلحة من ألمانيا للسعودية في الوقت الحالي".

بدوره أكد المتحدث باسم وزارة الاقتصاد الألمانية، وفق ما ذكرت "رويترز"، أنّه "ليست هناك صادرات أسلحة من ألمانيا للسعودية في الوقت الحالي".

وكانت الولايات المتحدة، قد فرضت الخميس الماضي، عقوبات مالية على 17 سعودياً متهمين بالضلوع في جريمة قتل خاشقجي، وذلك وفقاً لقانون "ماغنتسكي"، بينهم مقربون من ولي العهد محمد بن سلمان، وعلى رأسهم مستشاره المقال سعود القحطاني، وخبير الأدلة الجنائية صلاح الطبيقي.

وقالت وزارة الخزانة الأميركية، في بيان، إنّ "العملية نسّقها ونفذها مرؤوس القحطاني ماهر مطرب، وتضمّنت مشاركة 14 سعودياً آخرين، عاملين في الحكومة السعودية، وهم: صلاح الطبيقي، مشعل البستاني، نايف العارفي، محمد الزهراني، منصور أباحسين، خالد العتيبي، عبد العزيز الهوساوي، ثائر الحربي، وليد الشهري، بدر العتيبي، مصطفى المدني، فهد البلوي، سيف القحطاني، وتركي الشهري، والقنصل السعودي في إسطنبول محمد العتيبي"





مشاركة الخبر:

تعليقات