الأمم المتحدة تعلن عودة أكثر من 7 آلاف لاجئ صومالي من اليمن إلى بلادهم خلال 3 سنوات     الاتحاد الأوروبي يفتتح معرض فوتوغرافي لأربعة مصورين يمنيين في عمّان     منظمة حقوقية تندد باستمرار محاكمة 10 صحفيين في مناطق سيطرة الحكومة     خروج شبكة عدن نت ويمن موبايل عن الخدمة في بعض المناطق بحضرموت     مسلحون يختطفون ناشط في لحج     التعاون الخليجي يجدد التأكيد على موقفه الداعم لجهود الحل السياسي في اليمن     الهجرة الدولية ترصد نزوح 1300 أسرة منذ بداية العام الجاري     البنك المركزي يُذكّر البنوك التجارية بالموعد النهائي لنقل مراكزها لعدن     الرياض.. المبعوث الأممي يناقش مع مسؤولين خليجيين "آفاق السلام في اليمن"     "بيرقدار آقنجي".. لِمَ كانت الأفضل في إيجاد طائرة الرئيس الإيراني المفقودة؟     متحدث الحوثيين يعزي في وفاة الرئيس الإيراني ووزير الخاريجة والوفد المرافق لهما     غزة.. استشهاد 106 فلسطينيين وإصابة 176 آخرين في عشر مجازر إسرائيلية     الإعلان عن موعد تشييع الرئيس الإيراني     ما هي الدول التي أعلنت الحداد العام على رئيسي ومرافقيه؟     الأرصاد.. توقعات بهطول أمطار متفاوتة ومتفرقة وأجواء حارة    
الرئيسية > أخبار اليمن

صحيفة: بريطانيا تؤجل طرح مشروع قرارها بشأن اليمن في مجلس الأمن


بريطانيا ارجأت طرح مشروع القرار من أجل توفير توافق أكبر

المهرة بوست - متابعات خاصة
[ الإثنين, 19 نوفمبر, 2018 - 03:31 مساءً ]

قالت مصادر دبلوماسية مطلعة إن المملكة المتحدة قررت تأجيل طرح مشروع قرارها المتعلق باليمن في مجلس الأمن الدولي حتى الأسبوع القادم .

ونقلت صحيفة العرب اللندنية، اليوم الاثنين، عن تلك المصادر قولها، إن بريطانيا ارجأت طرح مشروع القرار حتى الاثنين المقبل من أجل توفير توافق أكبر على صيغته .

وكانت سفيرة بريطانيا في الأمم المتحدة كارين بيرس قد أعلنت الجمعة، خلال جلسة لمجلس الأمن، أن بلادها ستطرح اليوم الاثنين مشروع قرار من خمسة مطالب بشأن الأزمة في اليمن .

وتتضمن محاور المشروع البريطاني ، تنفيذ مطالب وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية منسق الإغاثة الطارئة مارك لوكوك ، المتمثلة في وقف الأعمال العدائية حول البنية الأساسية والمنشآت التي تعتمد عليها عملية المساعدات واستيراد المواد التجارية ، و حماية إمدادات المواد الغذائية والسلع الأساسية ، ودعم الاقتصاد اليمني عن طريق سرعة ضخ العملة الأجنبية ودفع الرواتب ، وزيادة التمويل والدعم الإنساني وانخراط الأطراف المتحاربة في محادثات سلام إنهاء النزاع .

وحملت إفادة المبعوث الأممي إلى اليمن التي قدمها إلى مجلس الأمن الدولي الجمعة، ملامح رؤيته للحل في اليمن والتي يبدو أنها تحظى بدعم كبير من قبل دول دائمة العضوية في مجلس الأمن وخصوصا بريطانيا.

وقال غريفيث في كلمته أمام مجلس الأمن، إنه تلقى ” تأكيدات من قيادات الأطراف اليمنية، بالالتزام بحضور المشاورات” .

وتحدث غريفيث عن زيارة مرتقبة سيقوم بها إلى صنعاء والحديدة الأسبوع المقبل ، مشيراً إلى اقتراب التوقيع على اتفاق لتبادل الأسرى والمعتقلين بين الحكومة المعترف بها دولياً وجماعة الحوثي .

ودعت بريطانيا والولايات المتحدة وروسيا ودولاً أخرى مؤخراً، إلى إيقاف الحرب في اليمن، واستئناف الحوار بين أطراف الصراع في مدة أقصاها 30 يوماً.

وتشهد اليمن منذ قرابة أربعة أعوام حربا بين القوات الحكومة مدعومة بالتحالف الذي تقوده السعودية، وجماعة الحوثي المدعومة من إيران.

 وخلفت الحرب أثارا اقتصادية وإنسانية صعبة للغاية، حيث يعيش نحو 22 مليون يمني، من إجمالي عدد السكان البالغ 29 مليونا، معتمدين على المساعدات الإنسانية، ونحو 18 مليونا في عداد الذين يعانون الجوع و8.4 مليون يعانون الجوع الشديد، بحسب بيانات الأمم المتحدة.  
 





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات