جماعة الحوثي تعلن بدء مرحلة جديد من التصعيد ضد السفن المتجهة إلى إسرائيل من "البحر المتوسط"     جماعة الحوثي: إصابة صياد يمني بنيران بارجة أمريكية في البحر الأحمر     غزّة.. ارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي إلى 34622 شهيدا     نقابة الصحفيين تدعو الأطراف اليمنية إلى إيقاف الحرب على الصحافة والسماح بعودة التعددية الصحفية     تعز.. عشرات الآلاف يتظاهرون تنديدا بجرائم الاحتلال الإسرائيلي في غزة     المخابرات الأمريكية: الضربات ضد الحوثيين ليست كافية لردعهم عن استهداف السفن     الاتحاد الأوروبي يدعو إلى إطلاق سراح الصحفيين المحتجزين في اليمن     القوات الأمريكية تعلن تدمير ثلاث مُسيّرات حوثية     المهرة.. سيول جارفة تغرق شوارع وتحاصر منازل في الغيضة والسلطات تجلي المحاصرين     تركيا توقف تعاملاتها التجارية بالكامل مع إسرائيل     توقعات أممية بتكاثر الجراد الصحراوي بين حضرموت والجوف خلال الأسابيع القادمة      40 منظمة حقوقية تطالب بوقف الانتهاكات ضد الصحفيين في اليمن     صندوق النقد الدولي يحذر من تفاقم الوضع الهش في اليمن خلال العام 2024     رئيس المجلس العام يناقش احتياجات مكتب المرأة بالمهرة ويقدم له دعما ماليا     وفاة وإصابة نحو 30 شخصا بحادث مروري في عمران    
الرئيسية > أخبار اليمن

خمسة طلبات يشملها مشروع قرار بريطاني جديد بشأن اليمن


المندوبة البريطانية الدائمة لدى الأمم المتحدة، كارين بيرس

المهرة بوست - وكالات
[ السبت, 17 نوفمبر, 2018 - 03:55 مساءً ]

قالت المندوبة البريطانية الدائمة لدى الأمم المتحدة، كارين بيرس، أمس الجمعة، إنها ستحث مجلس الأمن الدولي على تأييد التوصل إلى هدنة إنسانية في اليمن، معلنة بأنها ستطرح على المجلس، الاثنين القادم، مسودّة قرار جديد بشأن اليمن.

وأضافت بيرس، أن المسودّة تتضمن الطلبات الخمسة التي قدمها مارك لوكوك مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة الطارئة، التي تحث إحداها على التوصل لهدنة حول البنية الأساسية والمنشآت التي تعتمد عليها عملية المساعدات واستيراد المواد التجارية.

وأوضحت بيرس، أن هدف القرار هو وضع دعوة لوكوك "موضع التنفيذ"، إلا أن بيرس لم تحدد إطارا زمنيا للموعد الذي سيطرح فيه مشروع القرار للتصويت.

وعن الطلبات الـ4 الأخرى لمسودة القرار المذكور، فتشمل "حماية إمدادات المواد الغذائية والسلع الأساسية، وزيادة وسرعة ضخ العملة الأجنبية في الاقتصاد من خلال البنك المركزي اليمني، وزيادة التمويل والدعم الإنساني، وانخراط الأطراف المتحاربة في محادثات سلام"، وفقا لبيرس.

إلى ذلك قال مبعوث الأمم المتحدة لليمن مارتن غريفيث أمام مجلس الأمن، أمس الجمعة، إنها تلقى تأكيدات قاطعة من قيادات الأطراف اليمنية.. بالالتزام بحضور هذه المشاورات.. أعتقد أنهم صادقون".

 وأضاف غريفيث أنه سيعقد محادثات سلام بين الأطراف اليمنية في السويد قبل نهاية العام الجاري.

وتشهد البلاد منذ قرابة أربعة أعوام حربا خلفت أثارا اقتصادية وإنسانية صعبة للغاية، حيث يعيش نحو 22 مليون يمني، من إجمالي عدد السكان البالغ 29 مليونا، معتمدين على المساعدات الإنسانية، ونحو 18 مليونا في عداد الذين يعانون الجوع و8.4 مليون يعانون الجوع الشديد، بحسب بيانات الأمم المتحدة. 
 

 





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات