غروندبرغ يختتم مباحثات في روسيا بشأن التطورات في اليمن     قطع كابل الألياف يعزل حضرموت وشبوة عن خدمات الإنترنت     تقرير أممي: تسجيل أكثر من 63 ألف إصابة بالكوليرا والحصبة والدفتيريا خلال العام الماضي باليمن     مقتل ثلاثة جنود من قوات الانتقالي في هجوم للحوثيين بالضالع     "تايكواندو المهرة" يجري قرعة البطولة التنشيطية وينظم الاستعدادات الأولية     البنك المركزي بعدن يحذر من التعامل مع أي عملة قد تصدر من صنعاء     الحرب على غزة.. ارتفاع عدد الشهداء والاحتلال يعلن مقتل مزيد من جنوده     السلطة المحلية بالحديدة تشكل خلية لمجابهة "سوء التغذية"     مرصد حقوقي: بتر قدم مزارع نتيجة انفجار جسم حربي جنوب الحديدة     أسطول روسي يعلن عبور عدة سفن حربية تابعة له مضيق باب المندب     بالصور.. وكالة تكشف تفاصيل جديدة عن بناء الإمارات مهبط طائرات في سقطرى     هولندا تنشر فرقاطة لحماية الملاحة في البحر الأحمر من الهجمات الحوثية     واشنطن تعلن تدمير أربع مُسيّرات حوثية كانت تستهدف إحدى سفنها الحربية في البحر الأحمر     موسكو تبحث مع غروندبرغ سبل حل أزمة اليمن والتصعيد في البحر الأحمر     الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية وضباب أو شبورة مائي    
الرئيسية > أخبار اليمن

صحيفة: المغرب ينسحب عمليا من التحالف العربي في اليمن


صحيفة: المغرب ينسحب عمليا من التحالف العربي في اليمن

المهرة بوست - متابعات خاصة
[ الجمعة, 16 نوفمبر, 2018 - 11:15 مساءً ]

كشفت صحيفة القدس العربي، "عن انسحاب المغرب عمليا من مجموعة عاصفة الحزم وهي الدول التي تشن حربا على اليمن تحت ذريعة إعادة الشرعية الديمقراطية الى البلاد".

وقالت الصحيفة، اليوم الجمعة، "إنها حصلت من مصادر غربية على معلومات تؤكد قيام المغرب بإخبار عدد من العواصم الكبرى مثل واشنطن وباريس والمفوضية الأوروبية في بروكسيل بأنه لم يعد يشارك في الحرب رغم أنه لم يعلن عن ذلك رسميا".

وأشارت الى "أن الجنود المغاربة المتواجدين في الخليج العربي، وأساسا الإمارات يدخل ضمن اتفاقيات ثنائية".

وأرجعت الصحيفة "انسحاب المغرب من عاصفة الحزم، وغير المعلن عنه بشكل رسمي الى عاملين، الأول وهو برودة العلاقات بين المغرب وبعض الدول الخليجية، وعلى رأسها العربية السعودية نتيجة المغامرات غير المحسوبة لولي العهد السعودي محمد بن سلمان الذي أدار بشكل سيء الحرب وحولها من حرب رادعة سريعة الى حرب مفتوحة ومستمرة تخلف آلاف الضحايا".

ولفتت إلى "أن هذه الحرب بدأت تحمل انعكاسات سلبية على المشاركين فيها نتيجة تنصل الدول الغربية منها بل والتهديد بعقوبات وقد تمتد الى المغرب".

وبحسب الصحيفة، فقد "تزعمت العربية السعودية الحرب ضد اليمن بعدما استشارت عددا من الدول الأوروبية الكبرى مثل بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة التي وفرت لها الدعم الاستخباراتي والعسكري، وضمت الى صفوفها دولا عربية مثل الأردن والإمارات العربية والبحرية ثم المغرب، هذا الأخير الذي أسهم بطائرات أف 16 سقطت واحدة منها وبوحدات قتال من الكوماندوهات الخاصة".

وأوضحت أنه "في أعقاب سقوط آلاف المدنيين وتفاقم المجاعة وبعدما بدأ يتأكد صعوبة تحقيق النصر العسكري في حرب اليمن وبعد المنعطف الكبير المتمثل باغتيال السعودية للصحافي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية في إسطنبول، بدأت الأصوات الغربية تنتقل من مناشدة وقف الحرب الى التهديد بفرض عقوبات".

وأشارت إلى أن "أبرز هذه العقوبات هي توصيات بفرض منع حظر الأسلحة على العربية السعودية، وبدأت هذه التوصيات تمتد الى دول أخرى ومنها دعوة الى حظر الأسلحة على البحرين وربما الإمارات العربية".

وأكدت الصحيفة أنه "ورغم معارضة الرأي العام المغربي للحرب، انخرطت الدولة المغربية فيها تحت مبرر التزامات أمنية مع الإمارات العربية والسعودية، ضمن التحالف العربي. لكن المغرب انسحب تدريجيا من هذه الحرب".

وفي الوقت ذاته، يعود الى قلق المغرب من احتمال اتساع معاقبة المتورطين في حرب اليمن عبر حظر بيع أسلحة أو تحقيقات دولية وقد تشمله خاصة وأنه يتجنب توصية من البرلمان الأوروبي. 

وكانت الأمم المتحدة قد أشارت مسبقا الى ارتكاب عاصفة الحزم جرائم ضد الإنسانية بالتسبب في مقتل الأطفال. ورغم انسحابه الميداني، لم يعلن المغرب عن الانسحاب رسميا حتى الآن لتفادي توتر أكثر في العلاقات مع السعودية ولكي لا يظهر بمظهر الذي يتخلى عن الأصدقاء والحلفاء في وقت الشدة. وفقا للصحيفة.

 



مشاركة الخبر:

تعليقات