الأمم المتحدة تعلن عودة أكثر من 7 آلاف لاجئ صومالي من اليمن إلى بلادهم خلال 3 سنوات     الاتحاد الأوروبي يفتتح معرض فوتوغرافي لأربعة مصورين يمنيين في عمّان     منظمة حقوقية تندد باستمرار محاكمة 10 صحفيين في مناطق سيطرة الحكومة     خروج شبكة عدن نت ويمن موبايل عن الخدمة في بعض المناطق بحضرموت     مسلحون يختطفون ناشط في لحج     التعاون الخليجي يجدد التأكيد على موقفه الداعم لجهود الحل السياسي في اليمن     الهجرة الدولية ترصد نزوح 1300 أسرة منذ بداية العام الجاري     البنك المركزي يُذكّر البنوك التجارية بالموعد النهائي لنقل مراكزها لعدن     الرياض.. المبعوث الأممي يناقش مع مسؤولين خليجيين "آفاق السلام في اليمن"     "بيرقدار آقنجي".. لِمَ كانت الأفضل في إيجاد طائرة الرئيس الإيراني المفقودة؟     متحدث الحوثيين يعزي في وفاة الرئيس الإيراني ووزير الخاريجة والوفد المرافق لهما     غزة.. استشهاد 106 فلسطينيين وإصابة 176 آخرين في عشر مجازر إسرائيلية     الإعلان عن موعد تشييع الرئيس الإيراني     ما هي الدول التي أعلنت الحداد العام على رئيسي ومرافقيه؟     الأرصاد.. توقعات بهطول أمطار متفاوتة ومتفرقة وأجواء حارة    
الرئيسية > أخبار اليمن

الرئيس التونسي السابق: جرائم السعودية لا تغتفر وهذه الدول تقف وراء مأساة اليمن


المرزوقي: لا أحد يثق بالنظام السعودي بعدما ممارساته في اليمن

المهرة بوست - متابعات خاصة
[ الاربعاء, 14 نوفمبر, 2018 - 09:24 مساءً ]

ووصف الرئيس التونسي السابق المنصف المرزوقي جرائم السعودية في اليمن بـ "الجرائم التي لا تغتفر"، مضيفا أنه لا أحد يثق بالنظام السعودي بعد جرائمه في اليمن.

المرزوقي في لقاء خاص مع قناة "بلقيس"، اليوم الأربعاء، قال إن مأساة اليمنيين يقف ورائها إيران والسعودية والإمارات، مشيرا إلى أن "ضرب الربيع العربي تم بالشراكة بين السعودية والإمارات والطرف الإيراني".

وأضاف المرزوقي، أن "السعودية وايران أعداء في سباق المصالح في المنطقة لكنهم مشتركين في نفس المصلحة المتمثلة بضرب الربيع العربي"، موضحا بأن "الشعب اليمني عندما قام بثورته في إطار ثورات الربيع العربي كان بإمكانه الدخول في حرب أهلية مباشرة لأنه شعب مسلح بشكل كبير".

وأشار المرزوقي إلى أن الشعب اليمني تغلب على شياطين العنف والفرقة القبلية، معتبرا "أن تلاقي المصالح هو ضرب الربيع العربي باعتباره حامل لموجة من الثورات الديمقراطية السلمية، ووحشية النظام السعودي في ضرب الثورات بسبب أنها لا تريد نموذجا لشعوب المنطقة".

وتابع المرزوقي حديثه: "كنا خايفين نحن في البداية لكن تفاجأنا واعجبنا بالطريقة التي سلكته الثورة اليمنية، وكان حقيقة شيء جميل جدا".

وانتقد المرزوقي -في مقابلته التي رصدها "المهرة بوست"- الإعلام العربي على خلفية قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي، قائلا إنه "كان على الاعلام العربي أن يتعامل بالمثل مع الماسأة اليمنية وأن يمسك الإعلام بتلابيب المجرمين".
 
ورأى المرزوقي "أن لا قدرة لأي طرف في اليمن على حسم المعركة عسكريا، مؤكدا أنه "لا بد من الذهاب للمصالحة الوطنية كيف مع من ؟ هذه انتم من يقدرها، انا لا اعرف تفاصيل الجغرافيا السياسية اليمنية".

وقال المرزوقي:"عندي قناعة أن القوى الحقيقة الكامنة في الشباب اليمني ترفض هذا الوضع وهي التي تحمل قوى المستقبل التي ستواصل المعركة وستنتصر فيها ان شاء الله".

وتابع المرزوقي:"ما اعرفه عن اليمنيين أنه ما من أحد استطاع تركيعهم بقوة السلاح.. العثمانيين تكسرت أسنانهم والسعوديين والبريطانيين جميعهم تحطمت اسنانهم امام اليمنيين لطبيعة اليمني ولطبيعة اليمن الجغرافي".



مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات