انتخاب "صابر حيمد" رئيسا لاتحاد طلاب اليمن في مدينة أورانج أباد الهندية     الصين تقلب تأخرها من "تايلاند" إلى فوز مثير وتبلغ ربع النهائي في كأس آسيا     وزارة النفط: الأعمال التخريبية تسببت بتوقف إنتاج النفط الخام في العقلة بشبوة (بيان)     التحالف يزعم تدمير 7 مرافق تابعة للحوثيّين في صنعاء والجماعة تتوعد بالرد ..     المهرة ترفض الاحتلال.. تقرير حقوق الإنسان يؤكد صحة الرفض الشعبي للوجود السعودي     إحراق "كرفانات" عسكرية سعودية كانت في طريقها لإنشاء مواقع جديدة في المهرة .. صور     ميدل إيست آي:  أطفال اليمن يقاومون الجوع بالعمل (ترجمة خاصة)     اللجنة الاقتصادية تكشف عن فساد ضخم في بيع وشراء العملة وتطالب بالتفتيش.. وثائق     الحكومة اليمنية: 12 مليون مواطن تهددهم المجاعة القاتلة جراء الإنقلاب الحوثي     بريطانيا تجدد دعمها للشرعية اليمنية وضرورة التوصل إلى حل سلمي     مسئول عماني يبحث مع مارتن جريفيث آخر التطورات في اليمن     حملة تبرعات كويتية لإغاثية اليمن     في وقفة احتجاجية.. عائلة مختطف في عدن تؤكد: مدير الأمن اعترف باعتقاله     اليوم موعد أخير لتبادل الملاحظات بشأن الأسرى بين الحكومة والحوثيين     مقتل ثلاثة خبراء أجانب استقدمتهم السعودية إلى مدينة مأرب لنزع الألغام    
الرئيسية > أخبار اليمن

تركيا: العدالة والتنمية يرفض جعل المذهبية مصدرا للصراع في اليمن


نائب رئيس حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا

المهرة بوست - متابعات خاصة
[ الخميس, 08 نوفمبر, 2018 - 09:30 مساءً ]

قال نائب رئيس حزب العدالة والتنمية التركي الحاكم، جودت يلماز، إن بلاده تعارض بشكل قاطع استخدام المذهبية مصدراً جديداً للصراع في اليمن.

جاء ذلك في كلمة له، اليوم الخميس، بافتتاح مؤتمر "اليمن.. تحديات الحرب وفرص السلام"، المقام بإسطنبول، بمشاركة مجموعة من الباحثين بهدف تسليط الضوء على الملف اليمني.

ونقلت وكالة الأناضول التركية عن يلماز قوله، "إن الصراع الأثني على الحرب في اليمن سيحول المنطقة إلى جحيم بالنسبة لنا جميعاً".

وأكد أن تركيا ستواصل الوقوف إلى جانب استقلال اليمن، وسيادته ووحدة أراضيه.

وأشار إلى أن تركيا واليمن بلدان شقيقان، ولهما تاريخ مشترك على الرغم من بعد المسافة الجغرافية بينهما.

وبيّن أن هناك علاقات ثقافية واجتماعية عميقة بين تركيا واليمن، مبيناً أن بلاده تبدي أهمية كبيرة لعلاقاتها مع اليمن، وأن استقراره وإزهاره مهم بالنسبة لبلاده.

وأضاف يلماز أن بلاده تدعم عملية الانتقال السياسي، والحوار، والمصالحة والشرعية في اليمن.

وأكد أنها تحترم جميع الهويات المذهبية، إلا أنها تعارض الطائفية.

وتابع يلماز: "نعتقد أن بإمكان الأطراف في اليمن حل مشاكلها. ونتمنى أن يتم التعامل مع هذه الأزمة بشكل عاجل، وأن تنتهي المعاناة الإنسانية، وهذا مهم جداً بالنسبة لأمن منطقة الخليج".

وأكد أن بلاده ستواصل الوقوف إلى جانب أشقائها اليمنيين، مبيناً أن المجموعات المختلفة عاشت في اليمن سوية لمئات السنين.

وأعرب عن أمله في أن تنتهي الفترة العصيبة التي يمر بها اليمن.

ولفت إلى أن وكالة التعاون والتنسيق التركية "تيكا"، و الهلال الأحمر التركي يواصلان تقديم الدعم لليمنيين رغم الظروف الصعبة.

وأوضح أن تيكا والهلال الأحمر التركي يقدمان الدعم في المجال الصحي والتعليمي باليمن، وافتتحتا المشافي الميدانية، وتقدمان الدعم لجهود المساعدات للمنظمات الإغاثة الدولية.

وأكد أن المساعدات التركية إلى اليمن ستتواصل خلال الفترة المقلبة، وأن الشعب التركي وحكومته سيقفان إلى جانب اليمن خلال هذا الفترة الصعبة.

 



مشاركة الخبر:

تعليقات