"موريتانيا" تحتفل بالتأهل لأول مرة إلى نهائيات أمم إفريقيا     "الجيش اليمني" لن نقف مكتوفي الأيدي أمام استغلال الحوثيين للتهدئة في الحديدة     "شيخ قبلي" يطالب بمحاكمة محافظ المهرة ورحيل القوات السعودية     "سيناتور أمريكي" هناك دليل دامغ على تورط بن سلمان في قتل خاشقجي     الأمم المتحدة تستبعد نشر قوات حفظ السلام في اليمن حاليا     "موسكو" تطالب الأطراف اليمنية بالموافقة على وثيقة للحل أعدها "غريفيث"     الحوثيون يعلنون وقف الهجمات الصاروخية على السعودية والامارات..ويكشفون السبب؟     مسؤول أممي يبحث في طهران الوضع في اليمن مع دبلوماسي ايراني     مقتل قيادي حوثي بارز مع أربعة من مرافقيه في معقل الجماعة بـ"صعدة" (أسماء)     الجيش اليمنى يعلن مقتل قياديا حوثيا وتحرير منطقة "عزلة اليمن" بـ"تعز"     بمناسبة عيد ميلاده الـ78 .. نشر صورة البطاقة الشخصية للسلطان قابوس     بسبب السعودية.. كيف بات الوضع في "المهرة" مفتوحا على كل الاحتمالات؟!     البرتغال أول المتأهلين إلى نصف نهائي دوري الأمم الأوروبية      اليونيسيف: 3,5 مليون دولار اجمالي ما قدمناه لليمن منذ مطلع العام الجاري     نائب الرئيس يستقبل قائدا عسكريا قدّم أربعة من أولاده في مواجهة الحوثي    
الرئيسية > أخبار اليمن

تركيا: العدالة والتنمية يرفض جعل المذهبية مصدرا للصراع في اليمن


نائب رئيس حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا

المهرة بوست - متابعات خاصة
[ الخميس, 08 نوفمبر, 2018 - 09:30 مساءً ]

قال نائب رئيس حزب العدالة والتنمية التركي الحاكم، جودت يلماز، إن بلاده تعارض بشكل قاطع استخدام المذهبية مصدراً جديداً للصراع في اليمن.

جاء ذلك في كلمة له، اليوم الخميس، بافتتاح مؤتمر "اليمن.. تحديات الحرب وفرص السلام"، المقام بإسطنبول، بمشاركة مجموعة من الباحثين بهدف تسليط الضوء على الملف اليمني.

ونقلت وكالة الأناضول التركية عن يلماز قوله، "إن الصراع الأثني على الحرب في اليمن سيحول المنطقة إلى جحيم بالنسبة لنا جميعاً".

وأكد أن تركيا ستواصل الوقوف إلى جانب استقلال اليمن، وسيادته ووحدة أراضيه.

وأشار إلى أن تركيا واليمن بلدان شقيقان، ولهما تاريخ مشترك على الرغم من بعد المسافة الجغرافية بينهما.

وبيّن أن هناك علاقات ثقافية واجتماعية عميقة بين تركيا واليمن، مبيناً أن بلاده تبدي أهمية كبيرة لعلاقاتها مع اليمن، وأن استقراره وإزهاره مهم بالنسبة لبلاده.

وأضاف يلماز أن بلاده تدعم عملية الانتقال السياسي، والحوار، والمصالحة والشرعية في اليمن.

وأكد أنها تحترم جميع الهويات المذهبية، إلا أنها تعارض الطائفية.

وتابع يلماز: "نعتقد أن بإمكان الأطراف في اليمن حل مشاكلها. ونتمنى أن يتم التعامل مع هذه الأزمة بشكل عاجل، وأن تنتهي المعاناة الإنسانية، وهذا مهم جداً بالنسبة لأمن منطقة الخليج".

وأكد أن بلاده ستواصل الوقوف إلى جانب أشقائها اليمنيين، مبيناً أن المجموعات المختلفة عاشت في اليمن سوية لمئات السنين.

وأعرب عن أمله في أن تنتهي الفترة العصيبة التي يمر بها اليمن.

ولفت إلى أن وكالة التعاون والتنسيق التركية "تيكا"، و الهلال الأحمر التركي يواصلان تقديم الدعم لليمنيين رغم الظروف الصعبة.

وأوضح أن تيكا والهلال الأحمر التركي يقدمان الدعم في المجال الصحي والتعليمي باليمن، وافتتحتا المشافي الميدانية، وتقدمان الدعم لجهود المساعدات للمنظمات الإغاثة الدولية.

وأكد أن المساعدات التركية إلى اليمن ستتواصل خلال الفترة المقلبة، وأن الشعب التركي وحكومته سيقفان إلى جانب اليمن خلال هذا الفترة الصعبة.

 



مشاركة الخبر:

تعليقات