لحج.. قبائل الصبيحة تدعو للنكف تضامنا مع رجل أعمال اختطفته مليشيا الانتقالي     الداخلية تعلن ضبط 37 متهما على ذمة قضايا جنائية في عدة محافظات     تشكيلات العمالقة تعلن صد هجومًا للحوثيين جنوبي مأرب     مليشيا الانتقالي تواصل نهب أسلحة المعسكرات في سقطرى ونقلها لعدن     مسؤول حكومي: 7 شركات على صلة بالانتقالي تغضب من إعلان رئيس الحكومة فتح مناقصات لشراء الوقود     روسيا تشدد على أهمية مواصلة الدفع بالتسوية في اليمن     القوات  الأمريكية تعلن إصابة سفينة نفط بصاروخ حوثي في البحر الأحمر     العملة المحلية تسجل انهيارا جديدا في مناطق سيطرة الحكومة     اليمن في العتمة: نصف السكان يعانون من فقر شديد في الطاقة الكهربائية     هيئة حكومية تنفي حدوث خلل فني لإحدى طائرات اليمنية فوق سماء عدن     القسام: أجهزنا على 15 جنديا إسرائيليا شرقي رفح     توقعات بأجواء حارة في الصحاري اليمنية تصل إلى 42 درجة مئوية     اندلاع حريق في سفينة نفط جنوب غرب المخا     جماعة الحوثي تنشر مشاهد لـ"إسقاط" مسيرة أمريكية فوق أجواء مارب     قوات مدعومة سعوديا تدفع بتعزيزات عسكرية جديدة إلى جبهات القتال شمال لحج    
الرئيسية > أخبار اليمن

قوات مدعومة من الإمارات تواصل اقتحام الحديدة وتقترب من السيطرة على الميناء

المهرة بوست - خاص
[ الإثنين, 05 نوفمبر, 2018 - 11:32 صباحاً ]

واصلت القوات اليمنية التي تدعمها الإمارات، اليوم الاثنين، عملية اقتحام مدينة الحديدة وباتت تقترب من السيطرة على الميناء رغم التحذيرات الدولية.

ووصلت قوات العمالقة إلى مبنى كلية الهندسة ومدينة الصالح وحي السلخانة، على بعد ثلاثة كيلو متر من الميناء، وتحاول القوات الوصول إلى المنفذ الشمالي لإحكام الحصار على المدينة وسط مخاوف السكان من أزمة إنسانية، قد تضرب المدينة جراء اغلاق كل المنافذ.

وشهدت المدينة إنقطاع خدمة الإنترنت وإغلاق المنفذ الشمالي من قبل الحوثيين، ومنع القاطرات المحملة بالمواد الأساسية من الدخول أو الخروج من المدينة، كما شهدت الحديدة أكثر من 100 غارة جوية خلال يومين فقط ما سبب حالة من الرعب والهلع لدى السكان.

وسقط عدد من الضحايا المدنيين جراء الغارات الجوية والقصف الصاروخي المتبادل، حيث قتل حارس كلية الهندسة بسقوط قذيفة على مسكنه، وسقط ثلاثة مدنيين من عائلة واحدة جراء غارة جوية في حي سبعة يوليو، وقتل صباح الإثنين، أحد عمال مصنع يماني فيما أصيب سبعة آخرون جراء سقوط قذيفتي هاون لم يعرف مطلقوها.

ويواجه التحالف، الذي يعتمد على الغرب في السلاح والمعلومات، تحديا في السيطرة على المدينة شديدة التحصين دون التسبب في سقوط عدد كبير من الضحايا في وقت تواجه فيه الحرب تدقيقا متزايدا بعد مقتل أكثر من عشرة آلاف شخص، وتدخل التحالف بقيادة السعودية والإمارات في اليمن عام 2015 للإطاحة بالحوثيين المدعومين من إيران، وإعادة الحكومة المعترف بها دوليا إلى الحكم. وينظر للصراع على أنه حرب بالوكالة بين السعودية وإيران.

وتقول الرياض وأبوظبي إن انتزاع السيطرة على الحديدة سيوجه ضربة للحوثيين الذين يسيطرون حاليا على معظم المناطق السكانية في اليمن بما فيها العاصمة صنعاء، وتؤكدان أن ذلك سيقطع عنهم خط الإمداد الرئيسي ويدفعهم للجلوس إلى مائدة التفاوض، وواجهت محاولة سابقة للسيطرة على المدينة في يونيو حزيران صعوبات، وتوقفت قبيل مشاورات للسلام قادتها الأمم المتحدة في جنيف وانهارت في سبتمبر أيلول بعدما تخلف الحوثيون عن الحضور.



مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات