عدن.. متعاقدو الداخلية يطالبون بصرف رواتبهم مع العلاوات     تحذير أممي جديد من ارتفاع مخاطر الأعاصير باليمن خلال الأيام القادمة     غزة.. مقتل وجرح 20 جنديا صهيونيا  في تفجير مبنى مفخخ بجباليا     بريطانيا تعلن عن تعزيز تمويل المساعدات الغذائية لليمن     لحج.. احتراق حافلة نقل ركاب ولا إصابات     حضرموت.. تنفيذ حكم القصاص بالإعدام لمدان بالقتل     الريال اليمني يواصل التذبذب فوق حاجز الـ 1700 للدولار الواحد     جماعة الحوثي تعلن استهداف مدمرة وسفينة أمريكيتين في البحر الأحمر     العليمي يغادر عدن للمشاركة في قمة البحرين     عناصر مسلحة تخطف مالك محطة وقود في عدن     الإفراج عن 23 من نزلاء الإصلاحيات المركزية في مناطق سيطرة الحكومة     وزير المالية السعودي: لا بد من التعامل مع أزمة حركة التجارة بالبحر الأحمر     السفيرة البريطانية: هجمات الحوثيين في البحر تضر حياة اليمنيين وتقوض جهود السلام     الدولية للهجرة: وصول 1,479 مهاجراً أفريقيًا إلى اليمن خلال أبريل الماضي     الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفاوتة مصحوبة بالرعد وأجواء حارة    
الرئيسية > أخبار اليمن

خبير اقتصادي يكشف أسباب تحسن قيمة الريال اليمني مقابل العملات الأخرى


خبير اقتصادي يكشف أسباب تحسن قيمة الريال اليمني مقابل العملات الأخرى

المهرة بوست - متابعات خاصة
[ الأحد, 04 نوفمبر, 2018 - 09:11 مساءً ]

 كشف خبير اقتصادي يمني، عن أسباب التحسن الملحوظ الذي شهده الريال اليمني مقابل العملات الأخرى خلال اليومين الماضيين.

وقال رئيس مركز الدراسات والاعلام الاقتصادي مصطفي نصر "إن حالة التحسن في سعر الريال اليمني مقابل الدولار والعملات الصعبة الأخرى مؤشر إيجابي نتيجة تعزيز حالة الثقة في السياسات والإجراءات التي اتخذها البنك المركزي مؤخرا".
 
وشهد الريال اليمني تحسنا ملحوظا لليوم الثاني على التوالي، حيث انخفضت أسعار العملات الأجنبية اليوم الأح، مقابل الريال اليمني، بعد هبوط قياسي خلال الأشهر الأخيرة.

وأضاف في منشور بصفحته على "فيسبوك" إن تبسيط إجراءات الحصول على تمويل استيراد المواد الأساسية بالدولار من الوديعة السعودية وطلب مقابلها ريال يمني بالإضافة فتح الاعتمادات المستندية ورفع سعر الفائدة الى 27% وتكوين احتياطي نقدي بمبلغ 500 مليار ريال، كلها إجراءات عززت من قدرة البنك المركزي على إدارة السياسة النقدية والحد من المضاربة.
 
وأشار مصطفى نصر إلى "أن حالة الهلع ولجوء أصحاب الدولار والسعودي للبيع التي نشاهدها اليوم تشبه الي حد كبير حالة التصاعد المخيف وغير المبرر لسعر الريال الذي حدث نهاية سبتمبر الماضي".
 
ووصل سعر الشراء الدولار الأمريكي الواحد اليوم 600 ريال يمني، فيما الريال السعودي 150 ريال يمني، فيما بلغت أسعار البيع 670 ريال للدولار الواحد، و175 ريال يمني لريال السعودي.
 
وتوقع رئيس مركز الإعلام الاقتصادي ان تحدث ازمة سيولة للريال اليمني خلال المرحلة المقبلة لكنها لكن تكون كبيرة إذا ما تمكن البنك المركزي من تفعيل الدورة المالية للنقود وفعل من ادواته في السيطرة على السوق المصرفية.
 
من جانبه اعتبر الصحفي الاقتصادي فاروق الكمالي "ان التراجع الأخير في سعر صرف الدولار، يرجع بدرجة رئيسية الى قيام البنك المركزي بتغطية واردات السلع من العملة الصعبة بالإضافة الى حصول الحكومة على منحة وقود من السعودية ستعمل على توفير 60 مليون دولار شهريا".



مشاركة الخبر:

تعليقات