صحة غزة تعلن ارتفاع شهداء العدوان الإسرائيلي إلى 32 ألفا و490 منذ أكتوبر     الخدمة المدنية بعدن تعلن موعد بدء وانتهاء إجازة عيد الفطر     الطيران الأمريكي البريطاني ينفذ غارة على صعدة     سيول الأمطار تقطع الخط الرابط بين حضرموت وعدن في شبوة     شركة بحرية تتحدث عن توقف رحلاتها عبر البحر الأحمر حتى مطلع 2025     أمهات المختطفين تطالب الحوثيون بالإفراج عن أبنائهن     غزة.. المقاومة تقنص جنديا وتستهدف تجمعات الاحتلال بمحيط مجمع الشفاء     البنك المركزي بعدن يوجه بإستئناف التعامل مع خمسة بنوك موقفة     سفير اليمن بقطر يعلن استجابة الدوحة  لاجلاء العالقين اليمنيين في غزة     الحديدة.. إصابة شاب بانفجار جسم من مخلفات الحرب بالدريهمي     البنك المركزي بصنعاء يوجه بإعادة عمل شركتي صرافة بعد توقيف التعامل معهما     اليونيسيف: مقتل وإصابة 11500 طفل منذ اندلاع النزاع في اليمن عام 2015     من هو الزعيم الجديد لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب؟     تسجيل أكثر من 700 حالة اشتباه بحمى الضنك والكوليرا بتعز     رئيس الوزراء يؤكد على دور الشباب في تجاوز التحديات والصعوبات الراهنة    
الرئيسية > عربي و دولي

الاتحاد الأوروبي يدعو السعودية للمساهمة في تحقيق "موثوق وشفاف"حول قتل خاشقجي

المهرة بوست - وكالات
[ الاربعاء, 31 أكتوبر, 2018 - 08:36 مساءً ]


جدد الاتحاد الأوروبي دعوته للسعودية من أجل المساهمة في إجراء تحقيق "موثوق وشفاف"، ومعاقبة كافة المتورطين في قضية الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

جاء ذلك في رسالة نشرتها اليوم الأربعاء، ممثلة الشؤون الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغريني، باسم الاتحاد بمناسبة "اليوم الدولي لإنهاء الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة ضد الصحفيين".

وقالت موغريني: "ننتظر من السعودية التعاون من أجل إجراء تحقيق موثوق وشفاف".

وأضافت: " نستمر بموقفنا المُصر بخصوص توضيح التفاصيل المتعلقة بمقتل خاشقجي، ومعاقبة المذنبين".

وأكدت أن الصحافة الحرة والمستقلة تشكل حجر الأساس للديمقراطيات، مشيرًة إلى أن الصحفيين يواصلون عملهم حول العالم في ظل "التهديدات"، و"الاعتداءات".

وبيّنت أن معظم الأشخاص الذين يستهدفون الصحفيين يبقون دون عقاب.

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت النيابة العامة التركية في إسطنبول في بيان لها، أنها لم تتوصل إلى نتائج ملموسة من اللقاءات مع المدعي العام السعودي، رغم كل جهودهم المتسمة بالنوايا الحسنة لإظهار الحقيقة بشأن مقتل خاشقجي في قنصلية بلاده.

وأكدت النيابة العامة التركية في البيان إن الصحفي السعودي جمال خاشقجي "قتل خنقاً فور دخوله مبنى القنصلية السعودية في إسطنبول وفقاً لخطة كانت معدة مسبقاً، وتم تقطيع جثته والتخلص منها".

وأضافت: " تم إبلاغنا بأن الجانب السعودي لم يدلِ بأي تصريح حول وجود متعاون محلي في القضية".

وأمس الثلاثاء، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في تصريحات للصحفيين بالعاصمة أنقرة، "علينا حل جريمة قتل خاشقجي فلا داعي للمماطلة لإنقاذ شخص ما".

وفي إطار زيارة بدأها الأحد إلى تركيا، عقد النائب العام السعودي سعود المعجب، والوفد المرافق له، لقائين مع نائب عام مدينة إسطنبول عرفان فيدان في مكتب الأخير بالقصر العدلي في منطقة جاغلايان بإسطنبول.

واعترفت السعودية بعد صمت استمر 18 يوما، بمقتل خاشقجي داخل قنصليتها؛ إثر ما قالت إنه "شجار"، وأعلنت توقيف 18 سعوديًا للتحقيق معهم، فيما لم تكشف عن مكان الجثة.

وقوبلت هذه الرواية بتشكيك واسع، وتناقضت مع روايات سعودية غير رسمية، تحدثت إحداها عن أن "فريقًا من 15 سعوديًا تم إرسالهم للقاء خاشقجي، وتخديره وخطفه، قبل أن يقتلوه بالخنق في شجار عندما قاوم".

وأعلنت النيابة العامة السعودية، الخميس الماضي، أنها تلقت "معلومات" من الجانب التركي تفيد بأن المشتبه بهم قتلوا خاشقجي "بنية مسبقة".
وتتواصل المطالبات التركية والدولية للسعودية بالكشف عن مكان جثة خاشقجي، والجهة التي أمرت بتنفيذ الجريمة. -

 



مشاركة الخبر:

تعليقات