القسام: أجهزنا على 15 جنديا إسرائيليا شرقي رفح     توقعات بأجواء حارة في الصحاري اليمنية تصل إلى 42 درجة مئوية     استهداف ناقلة نفط جنوب غربي المخا     جماعة الحوثي تنشر مشاهد لـ"إسقاط" مسيرة أمريكية فوق أجواء مارب     قوات مدعومة سعوديا تدفع بتعزيزات عسكرية جديدة إلى جبهات القتال شمال لحج     شرطة تعز تضبط متهمين إثنين بجريمة قتل     مارب.. حملة رقابة على المطاعم تضبط 156 مخالفة غذائية وصحية     منظمة دولية تجدد دعوتها للحوثيين للإفراج عن بقية البهائيين المحتجزين     حضرموت.. محتجون ينددون بتردي الأوضاع المعيشية     المقاومة الفلسطينية تعلن استهداف 100 آلية خلال 10 أيام     وفاة وإصابة 143 شخصا نتيجة الحوادث المرورية في النصف الأول من الشهر الجاري     إصابة ثلاثة جنود من تشكيلات الانتقالي إثر هجوم في أبين     العليمي يصف الهجمات الحوثية على السفن بأنها "بطولات وهمية" ومحاولات انتهازية لتحقيق مكاسب سياسية     علماء روس يبتكرون بديلا للسكر     شركة شحن ألمانية تتوقع انتهاء أزمة البحر الأحمر هذا العام    
الرئيسية > أخبار اليمن

القاتل لم يعد غامضاً: أكثر من أربعين عملية اغتيال واختطاف طالت أئمة المساجد في المحافظات الجنوبية


اتهامات لميليشيات ومرتزقة أبو ظبي بارتكاب جرائم الاغتيالات

المهرة بوست - وحدة الرصد-خاص
[ الجمعة, 26 أكتوبر, 2018 - 10:52 مساءً ]

تستمر حوادث الإغتيال التي لم يعد يسودها غموض بعد أن كشف موقع صحيفة "بزفيد نيوز" الأمريكية حول الجهة المنفذة لها في محافظات اليمن الجنوبية دون توقف.

وكان موقع صحيفة "بزفيد نيوز" الأمريكية قد كشف الأسبوع الماضي،  عن تورط الإمارات في حوادث الاغتيالات التي تشهدها المحافظات الجنوبية، عبر جنود مرتزقة أمريكيين.

ومنذُ أكثر من عامين توسعت بشكل لافت دائرة عمليات الاغتيال تلك، بعد أن كانت تستهدف رجال المؤسسة الأمنية والعسكرية، وأفراد «المقاومة الشعبية»، لتطال العلماء والشيوخ والمصلحين، والذين ينتمون إلى التيار السلفي المعتدل، أو إلى حزب «التجمع اليمني للإصلاح»، آخرها عملية اغتيال الشيخ حميد الأثوري، إمام مسجد التقوى، في حي النصر بمنطقة الصولبان بعدن، أول أمس الأربعاء.

وعلى مدى السنوات الأخيرة، منذ تصدّر الإمارات واجهة نفوذ التحالف في جنوب اليمن، ظل شبح الاغتيالات ملفاً يؤرق الكثير من اليمنيين، إذ شهدت المدينة العشرات إلى المئات من حوادث الاغتيال والمحاولات الفاشلة.

" وكان التقرير الأميركي قد سلّط الضوء على تفاصيل عمل عسكريين سابقين في الجيش الأميركي أشهراً في شركة أميركية خاصة، استأجرتها الإمارات، وهي "سبير أوبرايشنز غروب" (Spear Operations Group)، أسسها أبراهام غولان في ولاية ديلاوير الأميركية، والأخير هو متقاعد أمني مجري إسرائيلي، قاد فريق الاغتيالات، وتحدث بتفاصيل بعض العمليات في التحقيق، بما فيها العملية الأولى التي استهدفت انصاف مايو في 29 ديسمبر 2015، في مقر حزب الإصلاح، الذي كان مجتمعاً فيه الهدياني مع 24 شخصاً، بينهم عشرة صحافيين.

وتعد فضيحة فريق القتلة الدوليين، الحلقة الأحدث، وربما الأخطر، بالنسبة للإمارات في اليمن، لكنها ليست الأولى، إذ سبق أن كشفت تقارير دولية عن عمليات تعذيب وحشية مارستها الإمارات وقوات موالية لها جنوب اليمن، في سجون سرية.

كما تدعم الإمارات الانفصاليين بصورة علنية ودخل حلفاؤها بصراع مسلح مع القوات الحكومية أكثر من مرة، لكن الكشف عن خيوط لغز الاغتيالات، مثل تطوراً غير مسبوق، خصوصاً أن الجزء الآخر، من تفاصيله الدامية، لا يزال حاضراً في أذهان اليمنيين، الذين تابعوا أحداث مسلسل الاغتيالات في السنوات الأخيرة. وعلى ضوء التقرير، تبرز التساؤلات عما إذا كان الكشف، يمثل خطوة في طريق فتح ملف المسائلة عن جرائم ارتكبت في اليمن، أو بما من شأنه وقف مسلسل الاغتيالات عل الأقل.

وتقول تقارير حقوقية، إن المحافظات الجنوبية، تعرضت منذ منتصف العام 2015 لأبشع موجة اغتيال واعتقال توزعت على محافظات ( عدن – أبين – لحج – حضرموت)، حيث تصدرت محافظة عدن الخاضعة للميليشيات التابعة لأبوظبي العدد الأكبر في جرائم الإغتيالات.

وتشير إحصائيات، إلى تنفيذ أكثر من 40 عملية اغتيال واختطاف في المحافظات الجنوبية، والتي تخضع معظمها للميليشيات المشكلة من الإمارات العربية المتحدة .

وفيما يلي، رصد لعمليات اغتيال واختطاف الأئمة من مطلع العام 2016 وحتى 24 أكتوبر 2018:

25 يونيو 2015
إصابة الشيخ بشار السلفي، إمام مسجد قرية الحسني بمحافظة لحج بجراح إثر تعرضه لمحاولة اغتيال من قبل مجهولين.
لحج: 4 يناير 2016م، اغتيال الشيخ علي عثمان الجيلاني، إمام وخطيب مسجد القادرية.
عدن: 31  يناير 2016، اغتيال الشيخ والقيادي بالمقاومة الجنوبية سمحان الراوي، ( راوي العريقي) إمام وخطيب مسجد ابن القيم.
عدن:  28فبراير2016م، اغتيال الشيخ عبد الرحمن العدني. شيخ معهد الفيوش
عدن: 29 ابريل 2016م اغتيال الشيخ مروان أبو شوقي.
عدن: 6 مايو 2016، اغتيال الشيخ وهاد عون وشقيقه من قبل مسلحين مجهولين.
عدن: 8 مايو 2016، قوات النخبة في محافظة حضرموت تعتقل الشيخ عبد الله اليزيدي مؤسس جمعية الإحسان في اليمن وتقتاده إلى ثكنة عسكرية.
حضرموت 8 مايو 2016، اعتقال الشيخ سالم باكرشوم إمام وخطيب جامع ابن تيمية بمدينة المكلا من قبل قوات النخبة في حضرموت
حضرموت:  8 مايو 2016، اعتقال الشيخ مراد باخريصة، إمام وخطيب مسجد الإمام علي بن أبي طالب بمدينة المكلا من قبل قوات النخبة بحضرموت.
حضرموت: 9 مايو 2016 قوات النخبة في حضرموت تعتقل الشيخ أحمد بن رعود عضو مجلس علماء أهل السنة والجماعة في حضرموت.
حضرموت:9  مايو 2016قوات النخبة تعتقل الشيخ عبد الحكيم السعدي، وكان برفقة الشيخ أحمد بن رعود، وتقتادهما إلى ثكنة عسكرية.
حضرموت: 14  مايو  2016اعتقال الشيخ عادل الجعدي، رئيس جمعية الحكمة اليمانية الخيرية فرع محافظة الضالع من قبل قوات أمنية في عدن.
عدن: 5 يوليو 2016م اغتيال الشيخ عابد مجمل، خطيب مسجد الفاروق.
عدن: 19  يوليو 2016م قوات أمنية تقتحم منزل الشيخ عمر بن سالم باوزير، رئيس مؤسسة روابي الخير التنموية وعضو مجلس علماء السنة بحضرموت، وتنهب محتوياته وتصيب الحارس الشخصي بعيار ناري.
حضرموت: 21  يوليو 2016م اغتيال الشيخ فائز الضبياني.
عدن: 23  يوليو2016م اغتيال الشيخ عبدالرحمن الزهري، إمام وخطيب مسجد الرحمن.
عدن: 24 يوليو 2016، مسلحون يقتحمون مسجد ومنزل الشيخ السلفي عبد الله المرفدي، بحي كريتر، ويعتقلون نجله ويقومون بإغلاق المسجد.
عدن: 25  يوليو 2016، اغتيال الشيخ عابد مجمل، خطيب جامع الفاروق بالشيخ عثمان بمدينة عدن، بواسطة مسلحين مجهولين.
عدن: 26  يوليو 2016، قوة أمنية تابعة للحزام الأمني بعدن تعتقل الشيخ محمد عبده سلام، إمام وخطيب مسجد معاذ بن جبل بالسيلة وينقلونه إلى مكان مجهول.
عدن: 25  يونيو 2016، مسلحون يغتالون الشيخ ياسر الحمومي بالقرب من منزله في مديرية جعار بمحافظة أبين.
عدن:18  يونيو 2016، اغتيال الشيخ السلفي مزهر العدني، بمسدس كاتم للصوت، وهو قيادي بالمقاومة الشعبية ومدير فرع جامعة الإيمان بعدن، وأحد دعاة جمعية الحكمة اليمانية الخيرية بعدن.
عدن: 3 أغسطس 2016 اغتيال الشيخ ثابت الهلالي، إمام وخطيب جامع الحبيلين بعد خروجه من أداء صلاة الفجر بمنطقة الحبيلين التابعة لمحافظة لحج.
لحج: 15 أغسطس 2016م اغتيال الشيخ صالح حليس، إمام وخطيب مسجد الرضا.
عدن:10 أكتوبر 2017م، اغتيال الشيخ ياسين الحوشبي، إمام وخطيب مسجد زايد.
عدن: 18 أكتوبر 2017م، اغتيال الشيخ فهد اليونسي، إمام وخطيب مسجد الصحابة.
عدن: 28 أكتوبر 2017م، اغتيال الشيخ عادل الشهري، إمام وخطيب مسجد سعد بن أبي وقاص.
عدن: 5ديسمبر 2017م، اغتيال الشيخ عبد الرحمن العمراني، إمام وخطيب مسجد الصحابة.
عدن: 12 ديسمبر 2017م، اغتيال الشيخ فائز فؤاد، إمام وخطيب مسجد عبدالرحمن بن عوف.
عدن، 5 يناير 2018م، نجاة الشيخ صلاح سالم الشيباني، إمام وخطيب مسجد الفرقان.
عدن: 18 يناير 2018م، اغتيال الشيخ أيمن بايمين، أحد أئمة جامع العادل.
عدن: 24  يناير 2018م، اغتيال الشيخ عارف الصبيحي، إمام وخطيب مسجد الرحمة.
عدن: 13  فبراير 2018م اغتيال الشيخ شوقي كمادي، إمام وخطيب مسجد الثوار.
عدن: 14  فبراير 2018م، نجاة الشيخ جلال المارمي، إمام وخطيب مسجد آل البيت.
عدن: 14  فبراير 2018، محاولة اغتيال امام مسجد هائل بالمعلا
عدن: 28  مارس 2018منجاة الشيخ ياسر العزي، إمام وخطيب مسجد ساحة الشهداء من ثم توفي متأثر بجراحه.
عدن: 28 مارس 2018م، اختطاف الشيخ نضال باحويرث، إمام وخطيب مسجد الذهيبي. وقد قام باختطافه جهاز مكافحة الإرهاب في التواهي.
عدن: 6 مايو 2018م، نجاة إمام مسجد العادل في مدينة إنماء في عدن الأستاذ مختار مكرد، والدكتور صلاح بن رشيد عميد كلية الدراسات الإسلامية بجامعة العادل، من محاولة اغتيال.
عدن: 9  مايو 2018، اغتيال خطيب وإمام مسجد الصومال بالمعلا صفوان الشرجبي.
عدن: 17  يوليو 2018 نجاة الداعية والقيادي في جمعية الحكمة "عادل الجعدي" من محاولة اغتيال بعبوة ناسفة زرعها مجهولون في سيارته التي كانت تقف أمام بيته في المعلا.
عدن: 21  يوليو 2018اغتيال الشيخ محمد راغب بازرعة إمام وخطيب مسجد عبد الله عزام بالمعلا.
عدن: 25  يوليو 2018
نجاة إمام وخطيب جامع كريتر "عز الدين المحمدي" من محاولة اغتيال في عدن; حيث أطلق مسلحان يستقلان دراجة نارية وابلا من النيران باتجاهه أثناء خروجه من الجامع بعد صلاة العشاء وفرا إلى مكان مجهول.
عدن: 24 أكتوبر 2018، الشيخ حميد الأثوري، إمام مسجد التقوى، في حي النصر بمنطقة الصولبان بعدن..




 



مشاركة الخبر:

تعليقات