الهجرة الدولية تعلن غرق قارب يقل 77 مهاجراً قبالة سواحل جيبوتي     تعز.. تدشين حملة الرش الضبابي بالمدينة لمكافحة حمى الضنك     الأرصاد.. توقعات بهطول أمطار رعدية على محافظات عدة     متحدث أوروبي: مهمة أسبيدس رافقت 70 سفينة تجارية وصدت 11 هجوماً للحوثيين     العليمي يبحث مع السفير الأمريكي تداعيات الهجوم الحوثي على السفن وخطوط الملاحة     جماعة الحوثي تحث قواتها مواصلة الهجمات على السفن     الحرب على غزة.. العثور على 283 جثة في مقبرة جماعية بمجمع ناصر     تشكيلات دفاع شبوة تعلن مقتل أحد جنودها بهجوم للحوثيين     منظمة دولية تدعو للتركيز على التنمية وجهود السلام في اليمن     عدن.. طقم عسكري تابع لتشكيلات الانتقالي يصدم باص ركاب ويحتجز مالكه     تعيين قيادة جديدة لقوات الأمن الخاصة في مارب     موظفو فرع شركة النفط بشبوة يعلنون بدء التصعيد على خلفية تجاهل مطالبهم     تعز.. ارتفاع حالات الكوليرا إلى أكثر من 450 إصابة     وفاة الشيخ "عبدالمجيد الزنداني" في أحد المشافي التركية     مقتل شاب بانفجار لغم أرضي في تعز    
الرئيسية > عربي و دولي

مجموعة دول السبع تطالب السعودية بتحقيق “شفاف” بشأن خاشقجي

المهرة بوست - وكالات
[ الاربعاء, 24 أكتوبر, 2018 - 12:02 مساءً ]

طالبت مجموعة الدول الصناعية السبع، الرياض، الثلاثاء، بتحقيق “مستفيض وشفاف” حول مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

جاء ذلك في بيان مشترك لوزراء خارجية المجموعة، نشر على موقع الحكومة الكندية. وأدان البيان بـ”أشد العبارات” مقتل خاشقجي، وشدد على أن تأكيد السعودية لمقتله داخل قنصليتها في اسطنبول “خطوة أولى نحو الشفافية والمساءلة الكاملة”.

وذكر البيان أن التفسير السعودي لمقتل خاشقجي يدع العديد من الأسئلة بدون إجابات. وقال البيان: “نؤكد من جديد توقعاتنا بإجراء تحقيق شامل وموثوق وشفاف وسريع من جانب المملكة العربية السعودية، بالتعاون الكامل مع السلطات التركية، والكشف الكامل عن الظروف المحيطة بوفاة خاشقجي”.


وأضاف: “يجب محاسبة المسؤولين عن القتل. ويجب على السعودية أن تضع تدابير لضمان عدم حدوث شيء كهذا مرة أخرى”. وأوضح البيان: “تؤكد ظروف وفاة خاشقجي من جديد ضرورة حماية الصحفيين وحرية التعبير في جميع أنحاء العالم، كما نعرب عن أعمق تعازينا لأسرة خاشقجي وخطيبته وأصدقائه”.

وتضم مجموعة السبع كلا من الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وفرنسا وكندا وإيطاليا واليابان. وبعد 18 يوما على وقوع الجريمة، أقرت الرياض، فجر السبت الماضي، بمقتل خاشقجي داخل قنصليتها في إسطنبول، لكنها قالت إن الأمر حدث جراء “شجار وتشابك بالأيدي”، وأعلنت توقيف 18 شخصا كلهم سعوديون للتحقيق معهم على ذمة القضية، فيما لم توضح المملكة مكان جثمان خاشقجي.

غير أن الرواية الرسمية السعودية تلك قوبلت بتشكيك واسع مع دول غربية ومنظمات حقوقية دولية، وتناقضت مع روايات سعودية غير رسمية، آخرها منها إعلان مسؤول سعودي، في تصريحات صحفية، أن “فريقا من 15 سعوديا، تم إرسالهم للقاء خاشقجي، في 2 أكتوبر، لتخديره وخطفه قبل أن يقتلوه بالخنق في شجار عندما قاوم”.

وعلى خلفية الواقعة، أعفى العاهل السعودي مسؤولين بارزين بينهم نائب رئيس الاستخبارات أحمد عسيري، والمستشار بالديوان الملكي سعود بن عبد الله القحطاني، وقرر تشكيل لجنة برئاسة ولي العهد محمد بن سلمان، لإعادة هيكلة الاستخبارات العامة. واليوم، أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في كلمة أمام الكتلة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية بالبرلمان على وجود “أدلة قوية” لدى بلاده على أن جريمة قتل خاشقجي “عملية مدبر لها وليست صدفة”، وأن “إلقاء تهمة قتل خاشقجي على عناصر أمنية لا يقنعنا نحن ولا الرأي العام العالمي”.



مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات