الأونروا: 360 ألف نازح من رفح خلال الأسبوع الماضي     الهجرة الدولية تعلن نزوح أكثر من 280 يمنيًا خلال الأسبوع الفائت     عدن.. احتجاجات غاضبة وقطع للطرقات احتجاجا على تردي خدمة الكهرباء     الأرصاد يتوقع أجواء حارة وأمطار متفرقة خلال الساعات القادمة     مجلس الأمن يناقش سبل تنشيط عملية السلام في اليمن وإطلاق عملية سياسية شاملة     القوات الأمريكية تعلن اعتراض وتدمير مسيرة للحوثيين في خليج عدن     الحكومة تجدد اشتراطها زيارة "محمد قحطان" لاستئناف مفاوضات الأسرى والمختطفين     رصد زلزال متوسط بالقرب من أرخبيل سقطرى     المهرة.. بدء أعمال المسح بمشروع سفلتة خط الدمخ بالمسيلة     العدوان على غزة.. المقاومة تقاتل على 3 جبهات وتكبد الاحتلال أفدح إصابات منذ بدء الحرب     مجلس الأمن يناقش الاثنين جهود عملية السلام في اليمن     تعيين الفريق "محمود الصبيحي" مستشارا لرئيس مجلس القيادة     اليونيسف تعلن تلقيها دعم أمريكي لعلاج نصف مليون طفل من سوء التغذية     المبعوث الأممي يصل عدن ويلتقي رئيس الحكومة     احتجاجات غاضبة تنديدا بانهيار خدمة الكهرباء في عدن    
الرئيسية > أخبار اليمن

وزارة التعليم: أكثر من مليون طفل خارج المدارس بفعل الحرب و 3.600 مدرسة أُغلقت


وزير التربية والتعليم عبدالله لملس

المهرة بوست - متابعات خاصة
[ الأحد, 21 أكتوبر, 2018 - 05:42 مساءً ]


قال وزير التربية والتعليم، عبدالله لملس، اليوم الأحد، إن ما يقارب 3.600 مدرسة من مدارس التعليم الأساسي والثانوي أُغلقت منذ بداية الحرب في اليمن، ما أدى إلى حرمان 1.9 مليون طفل من نظام التعليم الرسمي.

وأوضح لملس، خلال اجتماع رفيع المستوى حول الدور الاستراتيجي للتغذية المدرسية في دعم التعليم والتنمية الشاملة والاستقرار في بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا المنعقد في تونس، أن انعدام التعليم النظامي قد يؤدي الى أثر لا رجعة فيه على التنمية المستقبلية لأي بلد في العالم.

ووفقا لوكالة الأنباء اليمنية سبأ، قال لملس "أدت الحرب التي شنتها المليشيا الحوثية إلى آثار مدمرة على النظام التعليمي وعلى فرص ملايين الأطفال في الحصول على التعليم وفقاً لمجموعة التعليم العامة باليمن، أي ما يقارب 3.600 مدرسة من مدارس التعليم الأساسي والثانوي أغلقت منذ بداية الحرب ما أدى إلى حرمان 1.9 مليون طفل من نظام التعليم الرسمي، وأن ما يقارب 2.000 مدرسة أساسية وثانوية تضررت أو استخدمتها المليشيا الحوثية متارس لمليشياتها، و67 بالمائة من المدارس لم تدفع لهم مرتباتهم لما يقرب العامين".

وأضاف الوزير "بينما تبلغ الحرب في اليمن عامها الرابع فإن البلاد أصبحت على حافة المجاعة وتواجه حالياً الأزمة الانسانية الأكثر في العالم ،حيث إن 22.2 مليون يحتاجون للدعم الاساسي، و 1.8 مليون طفل دون سن الخامسة و 1.1 مليون من النساء الحوامل والمرضعات يعانون من سوء التغذية الحادة".

وقال لملس"نحن نرى ان برامج التغذية المدرسية ذات اهمية قصوى بالنسية لتحسين التحاق الطلاب بالمدارس واستمرارهم في الدراسة بالاضافة الى زياردة معدلات الالمام بالقراءة والكتابة".

وأشار إلى أن الحكومة ستقوم وبصورة مشتركة بالعمل مع برنامج الغذاء العالمي وشركاء آخرين عملاً بعملية اطار (سابر) والتي ستساعد الحكومة على تحديد مواطن القوة والضعف في برامج التغذية المدرسية الخاصة ببناء وتعزيز الحوار في مجال السياسة العامة.




مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات