الاحتلال الصهيوني يرتكب 6 مجازر جديدة في غزة     انتشال جثة شاب توفي غرقا في حضرموت     المهرة.. سيول الأمطار تقطع الطريق الرابط بين الغيضة والمديريات الشرقية     مكتب الصحة بمارب يعلن تسجيل عشرات الحالات المشتبهة بالكوليرا خلال 10 أيام     الداخلية توجه الدفاع المدني برفع الجاهزية للتعامل مع المنخفض الجوي     وفاة 17 شخصا وإصابة 145 آخرين بحوادث سير خلال إجازة عيد الفطر     "الإنذار المبكر" يجدد التحذير من استمرار تأثير المنخفض الجوي بحضرموت والمهرة وشبوة     سيول الأمطار الغزيرة تقطع شوارع وطرق رئيسية بحضرموت     جماعة الحوثي تنفي قيامها بسحب العملة المعدنية فئة 100 ريال من التداول     الهجرة الدولية تسجل دخول 1930 مهاجرا أفريقيا لليمن خلال مارس الماضي     محافظ المهرة يوجّه باتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية وإجراء التدخلات العاجلة تحسبًا للمنخفض الجوي     بعثة منتخب المهرة تصل عمان متجهة إلى روسيا للمشاركة في بطولة المدن الآسيوية     مهمة الاتحاد الأوروبي: حركة الشحن في البحر الأحمر لن تزيد دون نشر مزيد من السفن الحربية لمواجهة هجمات الحوثيين     السيول تقطع الطريق الدولي في وادي حضرموت بعد هطول أمطار غزيرة     إيران تكشف عن وجود مدمرة تابعة لها في خليج عدن    
الرئيسية > أخبار اليمن

هيومن رايتس تطالب المملكة المتحدة بوقف دعم جرائم السعودية في اليمن


ولي العهد السعودي محمد بن سلمان

المهرة بوست - متابعات خاصة
[ الخميس, 18 أكتوبر, 2018 - 12:16 صباحاً ]


طلبت منظمة هيومن رايتس ووتش، اليوم الأربعاء، من المملكة المتحدة وقف دعمها للمملكة العربية السعودية، وذلك على خلفية الإنتهاكات التي ترتكبها في حربها باليمن.

المنظمة قالت في بيان لها نشرته في موقعها على الإنترنت، إن الحكومة السعودية في عهد محمد بن سلمان، لا زالت عازمة على ارتكاب الانتهاكات بحق جارتها اليمن، وكانت واضحة قبل قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وأوضح بيان المنظمة أن "الجريمة الوقحة التي يبدو أن السلطات السعودية ارتكبتها، وهي إخفاء وقتل خاشقجي، الذي لم يُشاهَد منذ دخوله القنصلية السعودية في إسطنبول في 2 أكتوبر/تشرين الأول الحالي، قد فاجأت حتى الذين اعتادوا اتباع سجل السعودية الحقوقي الوحشي".

وأكد البيان أنه "على الرغم من خطاب الإصلاح الطموح لابن سلمان، إلا أن القمع وانتهاكات حقوق الإنسان في المملكة ارتفع تحت قيادته"، لافتة إلى أن "ولي العهد السعودي عزز حملة القمع ضد الانتقاد والمعارضة، بما في ذلك اعتقال، ومقاضاة، وإدانة المعارضين السلميين والمدافعين عن حقوق الإنسان".

وقال بيان المنظمة إنه "وبالرغم من ذلك، فرشت الحكومة البريطانية السجادة الحمراء لولي العهد السعودي في مارس/آذار الماضي، وأخبرت رئيسة الوزراء تيريزا ماي مجلس العموم بأن صلة المملكة المتحدة بالسعودية تاريخية، وحيوية، وأنقذت حياة المئات من الناس في البلاد".

وأشار البيان إلى أن ماي لم تذكر "أن هذه الصلة كانت لها عواقب مدمرة في اليمن، حيث باعت أسلحة بقيمة 6.4 مليار جنيه إسترليني على الأقل للسعودية منذ بدء الصراع في عام 2015".

وأوضح البيان أن "الأدلة عن تكرار انتهاكات التحالف لقوانين الحرب في اليمن تستمر في التصاعد وبعضها يرقى إلى جرائم الحرب، التي تستمر في قتل المدنيين اليمنيين"، منتقدة بشدة بأن "كل تلك الجرائم لم تدفع حكومة المملكة المتحدة إلى انتقاد انتهاكات التحالف في اليمن".

وتطرق بيان منظمة هيومن رايتس ووتش إلى أن "المملكة المتحدة تستمر في الطعن بقرار المحكمة، بمواصلة بيع الأسلحة للسعودية، على الرغم من خطر استخدامها بشكل غير قانوني".

وتابع البيان: "منذُ بداية الأسبوع الجاري، انضم وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت إلى نظيريه الفرنسي والألماني في التعبير عن “قلق بالغ” إزاء الدور المحتمل للسعودية في اختفاء خاشقجي".

وأشار البيان إلى أن "وزير الخارجية البريطاني لم يقل أي شيء حول إعادة النظر في علاقة المملكة المتحدة الأوسع مع السعودية، الأمر الذي يطرح السؤال، متى ستوجه المملكة المتحدة أخيرا انتقادها إلى بن سلمان وتتوقف عن بيع الأسلحة للسعودية؟".

وتقود السعودية تحالفا عسكريا في اليمن منذ مارس/آذار 2015 ينفذ عمليات عسكرية دعما للقوات الحكومية في مواجهة الحوثيين المسيطرين على عدة محافظات من بينها العاصمة صنعاء.





مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات