تشكيلات العمالقة تعلن صد هجومًا للحوثيين جنوبي مأرب     مليشيا الانتقالي تواصل نهب أسلحة المعسكرات في سقطرى ونقلها لعدن     مسؤول حكومي: 7 شركات على صلة بالانتقالي تغضب من إعلان رئيس الحكومة فتح مناقصات لشراء الوقود     روسيا تشدد على أهمية مواصلة الدفع بالتسوية في اليمن     القوات  الأمريكية تعلن إصابة سفينة نفط بصاروخ حوثي في البحر الأحمر     العملة المحلية تسجل انهيارا جديدا في مناطق سيطرة الحكومة     اليمن في العتمة: نصف السكان يعانون من فقر شديد في الطاقة الكهربائية     هيئة حكومية تنفي حدوث خلل فني لإحدى طائرات اليمنية فوق سماء عدن     القسام: أجهزنا على 15 جنديا إسرائيليا شرقي رفح     توقعات بأجواء حارة في الصحاري اليمنية تصل إلى 42 درجة مئوية     اندلاع حريق في سفينة نفط جنوب غرب المخا     جماعة الحوثي تنشر مشاهد لـ"إسقاط" مسيرة أمريكية فوق أجواء مارب     قوات مدعومة سعوديا تدفع بتعزيزات عسكرية جديدة إلى جبهات القتال شمال لحج     شرطة تعز تضبط متهمين إثنين بجريمة قتل     مارب.. حملة رقابة على المطاعم تضبط 156 مخالفة غذائية وصحية    
الرئيسية > أخبار اليمن

رايتس ووتش جريمة قتل خاشقجي سبقتها جرائم السعودية في اليمن

المهرة بوست - خاص
[ الاربعاء, 17 أكتوبر, 2018 - 07:31 مساءً ]

قالت منظمة هيومن رايتس ووتش، اليوم الأربعاء، إن الجريمة الوقحة التي تعرض لها الصحفي "جمال خاشقجي"، سبقتها جرائم السعودية بحق جارتها في اليمنَ.
وأضافت في بيان لها أن الجريمة بحق الصحفي "خاشقجي"،َ فاجأت حتى الذين اعتادوا اتباع سجل السعودية الحقوقي الوحشي.
 وأفادت عزيمة الحكومة على ارتكاب الانتهاكات في عهد ولي العهد والزعيم الفعلي محمد بن سلمان في الداخل، وفي جارتها اليمن، كانت واضحة قبل قضية خاشقجي.
وأفادت رايتس ووتش في بيانها، أنه على الرغم من خطاب الإصلاح الطموح لابن سلمان، ارتفع القمع وانتهاكات حقوق الإنسان في المملكة تحت قيادته.
وأكدت أَن ولي العهد عزز حملة القمع ضد الانتقاد والمعارضة، بما في ذلك اعتقال، ومقاضاة، وإدانة المعارضين السلميين والمدافعين عن حقوق الإنسان.
وبينت رغم ذلك ، فرشت الحكومة البريطانية السجادة الحمراء لولي العهد السعودي في مارس/آذار الماضي، وأخبرت رئيسة الوزراء تيريزا ماي مجلس العموم بأن صلة المملكة المتحدة بالسعودية تاريخية، وحيوية، و"أنقذت حياة المئات من الناس في البلاد".
وتابعت لم تذكر ماي أن هذه "الصلة" كانت لها عواقب مدمرة في اليمن. تدعم المملكة المتحدة التحالف الذي تقوده السعودية، حيث باعت أسلحة بقيمة 6.4 مليار جنيه إسترليني على الأقل للسعودية منذ بدء الصراع في عام 2015.
ووفقا لرايتس ووتش يستمر تصاعد الأدلة عن تكرار انتهاكات التحالف لقوانين الحرب في اليمن، وبعضها يرقى إلى جرائم الحرب، التي تستمر في قتل المدنيين اليمنيين. دعت الأمم المتحدة التحالف إلى إنهاء هذه الانتهاكات التي تفاقم أسوأ أزمة إنسانية في العالم. يواجه ما بين 12 إلى 13 مليون شخص المجاعة في اليمن، وفقا للأمم المتحدة.
وأضافت، رغم ذلك، ما زالت حكومة المملكة المتحدة ترفض انتقاد انتهاكات التحالف في اليمن. ويتم الطعن في المحكمة في قرارها بمواصلة بيع الأسلحة للسعودية، على الرغم من خطر استخدامها بشكل غير قانوني. هذا الأسبوع، انضم وزير الخارجية البريطاني جيريمي هانت إلى نظيريه الفرنسي والألماني في التعبير عن "قلق بالغ" إزاء الدور المحتمل للسعودية في اختفاء خاشقجي.
وبينت لكنه لم يقل أي شيء حول إعادة النظر في علاقة المملكة المتحدة الأوسع مع السعودية.
وختتمت بيانها الأمر الذي يطرح السؤال، متى ستوجه المملكة المتحدة أخيرا انتقادها إلى بن سلمان وتتوقف عن بيع الأسلحة للسعودية؟








 



مشاركة الخبر:

تعليقات